المشهد السوري وسط اضطرابات العالم العربي

11-04-2011

المشهد السوري وسط اضطرابات العالم العربي

Image
Syria

الجمل: تشهد منطقة الشرق الأوسط حالياً أوضاعاً مضطربة، تتراوح بين الشدة والانخفاض، وما هو جدير بالاهتمام يتمثل في ظهور العديد من المؤشرات التي تفيد لجهة أن بعض هذه الاضطرابات صادر بناءً على دوافع حقيقية داخلية، وأن بعضها الآخر صادر بناءً على دوافع خارجية مصنوعة: فما هي حقيقة ما يجري حالياً، ومن هي الأطراف الخارجية الساعية لإدارة وتوجيه اضطرابات المنطقة، وما هي الدلائل والشواهد التي تثبت ذلك؟

* الاضطرابات الشرق أوسطية: توصيف المعلومات الجارية

تشير المعطيات الجارية إلى أن خارطة الاضطرابات الشرق أوسطية، قد أخذت مؤخراً الملامح والخطوط الآتية:
•    جهوياً: في "منطقة الخليج والجزيرة العربية" توجد أربعة اضطرابات: اليمن ـ البحرين ـ السعودية ـ سلطنة عمان، وفي "منطقة شرق المتوسط" توجد خمسة اضطرابات: سوريا ـ الأردن ـ لبنان ـ الأراضي الفلسطينية ـ العراق، وفي منطقة المغرب العربي توجد أربعة اضطرابات: ليبيا ـ تونس ـ الجزائر ـ المغرب، وفي منطقة وادي النيل يوجد اضطرابان: مصر والسودان، وفي منطقة القرن الأفريقي يوجد اضطرابان: الصومال وجيبوتي.
•    الشدة: توجد اضطرابات مرتفعة الشدة في: ليبيا ـ اليمن ـ البحرين، وبقية الاضطرابات فهي من النوع المنخفض الشدة، باستثناء الصومال الذي يشهد حرباً أهلية امتدت لأكثر من 20 عاماً.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الاضطرابات المنخفضة الشدة، تدور بين بعض الجهات المتشددة الصغيرة الحجم والمحدودة النطاق في مواجهة السلطات الرسمية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك نجد حالة سوريا، حيث ما تزال بؤر الاضطرابات تنحصر في درعا ـ حمص ـ بانياس ـ إضافة مناطق بريف دمشق: دوما ـ التل .

* الأحداث في سوريا: مقاربة مركز الدراسات الاستراتيجية الشرق أوسطية

من خلال المتابعة المستمرة لاهتمامات وردود أفعال مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية العالمية، لاحظنا وجود اهتمام كبير بالشأن السوري، ولكن مع ملاحظة أن هذا الاهتمام يركز حصراً على الأبعاد والجوانب المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي وملفات مقاومة المشروع الإسرائيلي والأمريكي، أما التركيز على الأبعاد والجوانب المتعلقة بالشأن السوري الاقتصادي ـ الاجتماعي ـ السياسي، فهو صغير جداً، وحتى الآن، يمكن الإشارة إلى وجود طرفين بحثيين سعيا إلى تسليط الضوء على التطورات ووقائع الأحداث السورية الداخلية، هما:
•    معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: وهو أحد أبرز وأهم مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية المعنية بالشأن السوري والشرق أوسطي. وما هو جدير بالملاحظة أن هذا المعهد يتبع حصراً لجماعات اللوبي الإسرائيلي، وبالتالي فهو يهتم بالشأن السوري وفقاً للمنظور الإسرائيلي، وبرغم ذلك فقد قمنا بتغطية ما تم نشره حول سوريا على الموقع الالكتروني الخاص بالمعهد.
•    مركز الدراسات الاستراتيجية الشرق أوسطية: يعتبر من المراكز البحثية الحديثة إضافة إلى تميز هذا المركز بالشمول وتعددية وجهات النظر، إضافة إلى الالتزام بمفهوم جيوسياسي واسع نسبياً لمفهوم الجغرافيا الشرق أوسطية، هذا، وقد ظل هذا المركز أكثر اهتماماً بتقديم التحليلات السياسية والاستراتيجية التي تسعى لتغطية تطورات الأحداث والوقائع الجارية في كل بقاع منطقة الشرق الأوسط الممتدة من موريتانيا وحتى أفغانستان. ومن الصومال والسودان وحتى بلدان آسيا الوسطى.
على أساس اعتبارات التطورات الجارية، فقد نشر مركز الدراسات الاستراتيجية الشرق أوسطية ورقتين بحثيتين حول أحداث سوريا، يمكن الإشارة إليهما على النحو الآتي:
•    الورقة الأولى: حملت عنوان: (المظاهرات في سوريا: أنطولوجيا العصيان)، وتم إعداد الورقة البحثية بواسطة البروفسور فيزيل إيهام، ومستشار شؤون الشرق الأوسط الخبير أبانيت إيزيت بيزال، هذا وقد أشارت الورقة إلى النقاط الآتية:
ـ تمثل سوريا جانباً آخر في الاحتجاجات التي سبق أن حدثت في تونس ومصر ثم امتدت إلى اليمن والبحرين وليبيا.
ـ بدأت الأحداث في دمشق بمجموعات صغيرة. ولكنها ظلت معزولة لذلك توقفت. ثم لاحقاً برزت الأحداث في مدينة درعا (عرب سنة) والحسكة (أكراد وسنة)، إضافة إلى بعض المجموعات الصغيرة في بعض المناطق الأخرى.
ـ ظلت الأحداث محصورة في هذه المناطق وتتكرر بشكل متقطع دوري (وحصراً بعد صلاة الجمعة).
هذا، وخلصت الورقة إلى أن الأحداث الجارية حالياً وبشكل متقطع في سوريا، تختلف عن الأحداث التي جرت في مصر وتونس (أو عن الجارية حالياً في اليمن) وذلك لأن أحداث مصر وتونس كانت واسعة النطاق وشاملة المشاركة. أما أحداث سوريا فهي محدودة النطاق ومحصورة المشاركة. وبالتالي فهي تعبر عن دوافع سياسية لمجموعات صغيرة إثنية أو دينية. وخلصت الورقة أيضاً إلى امتناع العديد من طوائف سوريا الأخرى عن المشاركة وعلى وجه الخصوص المسيحيين والدروز وغيرهم. بما في ذلك القسم الأكبر من المجتمعات السنية الإسلامية، وأشارت الورقة البحثية إلى أن مركز الدراسات الاستراتيجية الشرق أوسطية قد أجرى بحثاً ميدانياً لاحظ من خلاله وجود ارتباط بين جماعة الإخوان المسلمين الأردنية وجماعة الإخوان المسلمين السورية، وتداخل روابط الجماعتين عبر شبكة المصالح الممتدة عبر تجارة الحدود السورية ـ الأردنية. وأضافت الورقة البحثية التأكيد على وجود تيار إسلامي في منطقة درعا وثيق الصلة والارتباط بجماعة الإخوان المسلمين الأردنية والسورية، وظل هذا التيار المحدود ناشط الفعاليات في منطقة درعا والتي ظلت لفترة طويلة تعتبر من أكثر المناطق المرتبطة بالنظام السياسي الموجود في دمشق.
•    الورقة الثانية: حملت عنوان (المحطة الأخيرة في موجة عصيان الشرق الأوسط هي سوريا): وهي من إعداد الباحث أويتون أورهان، الخبير في شؤون الشرق الأوسط، ويمكن الإشارة إلى أبرز النقاط الواردة في الورقة على النحو الآتي:
ـ تعرضت شرعية الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط لاختبار بسبب موجة الاحتجاجات الجماهيرية، وسقطت أنظمة مصر وتونس بسبب الافتقار إلى "الشرعية الجماهيرية". وحالياً تعتبر سوريا من البلدان التي أصبحت على وشك تحقيق النجاح التام لجهة عبور وتجاوز هذا الاختبار.
ـ تعتبر سوريا من البلدان التي ظلت هادئة برغم أنها محاطة بسلسلة من البؤر الساخنة والاضطرابات السياسية والحروب الداخلية والإقليمية والدولية، فهناك بؤرة الصراع العراقي، بؤرة الصراع التركي ـ الكردي، بؤرة الصراع اللبناني، بؤرة الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي.
ـ ظهرت بعض الاحتجاجات المتقطعة والمحدودة، والمختلفة الدوافع: في منطقة الحسكة والقامشلي برزت الدوافع الإثنية ـ في منطقة درعا برزت الدوافع "الأصولية الإسلامية".
ـ لاحقاً ظهر البعد الطائفي ـ الديني، من خلال تواتر ظهور تجمعات المتظاهرين في الجوامع وتحديداً بعد صلاة الجمعة.
ـ توجد العديد من نقاط التشابه ونقاط الاختلاف بين سوريا وكل من تونس ومصر، ففي حين تتشابه سوريا مع هذين البلدين في مجال المعاناة الداخلية. فإن سوريا تختلف عنهما في مجال السياسة الخارجية، وذلك لأن تونس ومصر أكثر ارتباطاً بأمريكا وإسرائيل، وهو الأمر الذي لم يحدث في الحالة السورية.
هذا، وعلى خلفية هذه النقاط، فقد توصلت الورقة البحثية إلى استنتاج يقول: التغيير الذي حدث في تونس ومصر من غير الممكن أن يحدث في سوريا، وذلك لأن الدوافع التي أدت إلى الاحتجاجات التونسية والمصرية لها طبيعة وخصوصية مختلفة عن سوريا، وفي هذا الخصوص أشارت الورقة إلى ثمانية أسباب:
1 ـ وقائع الصراع العراقي أدت إلى تعزيز وعي السوريين إزاء المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تتعرض لها سوريا إذا تفشت ظاهرة فراغ سلطة الدولة.
2 ـ يتميز الرأي العام السوري بوجود المزيد من المشاعر القومية المعادية لأمريكا وإسرائيل، ويمثل الموقف الرسمي السوري امتداداً لهذه المشاعر، وذلك بعكس الموقف الرسمي المصري (خلال فترة حسني مبارك) والموقف الرسمي التونسي (خلال فترة زين العابدين بن علي). وبالتالي فقد ظل الموقف الرسمي المصري والتونسي في حالة اصطدام وتناحر مع المشاعر السائدة في أوساط الرأي العام المصري والتونسي. وهو ما لم يحدث في سوريا.
3 ـ في مصر وتونس كانت تتفشى المزيد من مشاعر الكراهية إزاء شخص الرئيس حسني مبارك والرئيس زين العابدين بن علي، ولكن في سوريا لا توجد مثل هذه الكراهية، وإنما توجد انتقادات إزاء بعض الأجهزة الحكومية والمحافظات.
4 ـ تميزت الاحتجاجات التي حدثت في سوريا بالضعف والمحدودية وذلك بسبب ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين. وهي الجماعة التي لا تملك انتشاراً واسعاً في المجتمع السوري.
5 ـ ليست هذه المرة هي المرة الأولى التي تسعى فيها جماعات الإخوان المسلمين والجماعات الكردية استهداف النظام، فقد سبق وأن أكدت حادثة عام 1982 م، وحادثة عام 2004 م، على مدى محدودية قدرة هذه الجماعات، وأيضاً على مدى عدم قابلية الرأي العام السوري لجهة الاستجابة لفعاليات هذه الجماعات.
6 ـ يعتمد الجيش العربي السوري مذهبية واحدة متماسكة إزاء مفهوم الانتماء العربي. ومفهوم الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وهو ما لم يكن موجوداً في مذهبية الجيش المصري والجيش التونسي، الأمر الذي جعل قوام هذين الجيشين أكثر عرضة للتفكك وعدم التماسك عند مواجهة المواقف الصعبة.
7 ـ الطبيعة العلمانية والقومية العربية وفرت إطاراً شاملاً لجهة جمع كل المكونات الاجتماعية، الأمر الذي وفر الاستقرار والأمن خلال الحقب الماضية، وعلى سبيل المثال لم تنتقل عدوى الحروب والمواجهات الطائفية اللبنانية برغم أن مكونات المجتمع السوري تتشابه وتتطابق بشكل تام مع مكونات المجتمع اللبناني ـ وبالتالي فمن الصعب أن يحظى أي احتجاج تقوده جماعة طائفية ـ دينية بتأييد أو مساندة بقية المكونات المجتمعية السورية.
8 ـ تتميز المعارضة السورية الناشطة حالياً في إشعال الاحتجاجات بضعف الإدراك، وذلك لأن الموقف الإقليمي الخارجي (بعد الإطاحة بحسني مبارك وزين العابدين بن علي) من جهة "يصب في صالح" الموقف الذي ظلت تتبناه دمشق إزاء القضايا الإقليمية والدولية وعلى وجه الخصوص التأكيد على خيار رفض الهيمنة الأمريكية والمشروع الإسرائيلي. وفي نفس الوقت فهو بالضرورة لا يصب في مصلحة فرضية المعارضة السورية.
على أساس اعتبارات المحتوى الذي تضمنته الورقة البحثية الأولى، والمحتوى الذي تضمنته الورقة البحثية الثانية، برزت مؤخراً العديد من التساؤلات المتعلقة باحتمالات وجود أطراف ثالثة تسعى إلى تحريك الاحتجاجات عن طريق السعي لبث وإشعال الكراهية، ونشير في هذا الخصوص إلى العديد من المعلومات والتقارير التي ظلت وما زالت تنشرها بعض مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية التي انتقدت أداء بعض الوسائط الإعلامية الأمريكية والبريطانية إزاء تغطية أحداث سوريا..

الجمل: قسم الدراسات والترجمة

التعليقات

بالمحصلة ومع كل هالحكي ... الانسان اللي طلع عم يطالب بحقوقو ... وما بيهموا لا طائفة ولا دين ولا مخطط خارجي وهموا الوحيد انو يصنع مستقبل أحلى ... و سقط برصاصة سواءاً كانت من الاخوان أو من قوات النظام ... أين هو من التحليلات أم أننا سنقول كما كل السياسيين لكل حركة ضحايا واللي راحوا كبش فدا

تجمع تلك الدراسات على الخصوصية السورية سواء على صعيد الدولة ةتفاعلاتها الخارجية أو على صعيد المجتمع وتفاعلاته البينية ومن هذا المنطلق فقد تأثرت سورية بما يحدث في الشارع العربي وهذا دليل الحيوية التي تميز المجنمع السوري وكان يؤمل من تلك الحيوية أن تقدم دفعاً للإصلاحات بدأت ولم تكتمل ولكن سرعان ما ظهرت الانحرافات عندما اختلطت الحرية بالفتنة والقتل والدم الأمر الذي عزز ارتباط المجتمع بالدولة وهذا سر التجربة السورية القائمة على تحالف الدولة مع المجتمع وليس مع القوى الأجنبية مما جعل الظرف الساخن الدموي الذي تعيشه سورية على يد قتلة الحرية ما هو إلا لحظة عابرة ومؤلمة تسبق ولادة سورية الحديثة

فقط اقول لهؤلاءكيف يتم الافتاء بدم المسلم ليمرر المخطط الصهيوني في البلدان العربية والبلدان المسلمة( ومعهم القرضاوي عفوا القرد اوي) والذي باع اخرته فإن كان من اجل الدولارات فويل لهذه الاخرة وإن كانت من اجل الفتنة فحديث الرسول الكريم (ص) هو اعلم به مني ( إن لم يحرفه كونه يدعي الافتاء) وبالاضافة للمواصفات التي ذكرناه عنه لديه مواصفة اخرة وهي الانتهازية وهي ما ظهرت عندما نزل بنهاية الثورة بمصر ليشارك الشباب بالفرحة وكانه هو الداعم لهم وليس لنظام مبارك .......... ياللاسف عندما الكاهل او الشيخ او اي........... لا يحصن ويستر اخرته فما الفائدة من تلك السنين فالحق معروف كنور الشمس والباطل ياشيخنا ايضا معروف كنور الشمس كنا نتمنى منك ومن امثالك ان تفتي بدماء اخواننابغزة وبمن حرق ومزق القرآن( لعنهم و..الله ) بينما جئت لتفتي بالطائفية ( بنظرك يمكن ان تدخل وامثالك الجنة ....وبأس..... لنسيانكم القرآن)لهذا ياأخوتي فلا عجب بالذي يفعله باقي الجهله وبتحليل القتل ودماء المسلمين ( المسلمون هم للاشارة فقط كل من نطق الشهادة ياكفره وعودوا الى سنة الرسول الكريم(ص) بمن ينطق الشهادة ومن يملك مقومات الدخول الى الجنه)

والله ياصديقي الله يرحم كل الشهداءفي كل بقعة من سوريا الحبيبة, بس الموضوع صار وبشكل واضح لافي مطالب ولا اصلاح وبالذات يلي دخل على الخط بالقتل والتخريب وهلق كل واحد بينزل وبيطالب باصلاح وتحديث وتغيير ... رح يكون معهم في نفس السلة وبخصوص سؤالك بخصوص الضحايا لازم تسأل خدام ومناع والمالح وباقي الشباب يلي بدهم يخربو هالبلد. الله يحمي سوريا وأهل سوريا

انا اظن ان هناك مؤامرة ولكن مفبركة من النظام نفسه ل.لاتضحك الحكومة على هذا الشعب البسيط الطيب ببعض الافلام الهندية التي تبثها فنواته وكانهم في عالم اخر . يعترضون على شاهد عيان من اي قناة غير سورة وهم ونقلون اخبار من اتصالات تلفزيونية اذا اعجبهم الكلام والا فهم يقطعون الاتصال عن المتصل مثل ماحصل امس على السورية عندما اتصل شخص من بانياس وبدا يبكي فامذيعة تذرعت بانقكاع الاتصال او عيب بالصوت ..... أأأأأأأأخ خ خ خ خ خ خ عيب عليكم

آخر خبر انو الحكومة السورية صنعت حبوب اسمها "كيف تجعل شعبك يحبك ع العمياني" وحولتها الى بودرة نشرتها من قبرص لتنتقل مع الرياح الغربيةويتنشقها الشعب السوري مما افقده عقله ونزل في مسيرات تأييد تجاوز تعدادها نصف الشعب السوري...يا جماعة عيب عليكن...اللي ما يعرف سورية يسأل الغرب عنها...قسما بالله مابعرف شو بدي احكي ....بكتب وبمحي....الله يحمي الاسد...

In reply to by قارئ (لم يتم التحقق)

لقد اصابت هذه البحوث والدراسات عين الحقيقة, فالسوري واعي لما يدور حوله من مؤامرات خارجية على المنطة كاحتلال العراق وتقسيمه طائفيا و الطائفية في لبنان لاضعافه وحماية حدود الكيان الصهيوني. ولهذا فالشعب ملتحم بالقيادة ويغض الطرف عن بعض الاخطاء ويتنازل عن بعض المطالب لوعيه لحجم الؤامرة على الوطن. ان الوطن أغلى من أي شيء ولهذا تفتديه الشعوب بدماء أبنائها و رجالها. ولكن عندما تفضّل جماعة من أي اثنية أو طائفة مصالحها على مصلحة الوطن فهي لاتستحق ان تعيش في هذا الوطن, وهذا مايحصل حاليا في سورية. فبعض اهالي درعا على مايبدو مستعدين لتدمير الوطن من أجل بعض المطالب الضيقة والتي استجابت لها القيادة ولكن الآن لانعلم ماذا يريدون؟ هل يريدون العنب ام يريدون قتل الناطور وتخريب الوطن. وكذلك عصابة خدام التي باعت الوطن لاجل حفنة من الدولارات ولكن لم يفكروا اين سيستمتعون بهذه الدولارات اذا دُمِّر الوطن وخسروا اهلهم ووطنهم. لذا ارجو اهالي درعا و بانياس الكرام وهم وطنيون بامتياز واكبر من ان يُغَلِّبوا مصالحهم الضيقة على مصلحة الوطن ان يساعدوا الوطن على تجاوز المحنة والمؤامرة.

دائما هناك من يصطاد بالماء العكر جميع السوريون مؤكدا متفقون على مبدأ الوحدة الوطنية ومواجهة اسرائيل ... لكن هل الظلم والتخلف والفساد قوة في مواجهة أحد ؟ أم هل الفتنة والفوضى هي الحل ؟ أمران أحلاهما مر ! نرجو لبلدنا الحبيب الخروج من هذه المحنة

أود بداية أن أشكر القسم الذي أوضح لنا ما يناقش بالغرب وأنا أوافقه الرأي أن الوضع في سوريا يختلف كثيرا عن الوضع في باقي الدول لذلك أقول إننا نرى أن المعارضة الهزيلة تحاول إشعال الفتن عن طريق استخدام الدين والسلاح ولكن لا يعرفوا أن من اكتوى بنار لطائفية سابقاً لن يرضاها الآن وأنا أدعو جميع المواطنين السوريين الشرفاء أن نعمل لصالح هذا الوطن وأمنه واستقراره وأن نلتزم الدين لله والوطن للجميع فليعمل الجميع لوطنه وليتركوا جانباً حساب الناس ععلى أعمالهم ومعتقداتهم فهي من حق الله وحده "وقل اعملوا وسيرى الله أعمالكم.......(ص) أي ان الله والعباد يرون العمل أما الاعتقاد والايمان فلله فكلنا وبكافة الأديان والمذاهب نقول لا إله إلا الله مسلم ومسيحي ويهودي فلماذا التقاتل ادعو جميع المواطنين إلأى عدم المشاركة في التظاهرات لحين استكمال الأمن عملية القبض على المخربين وأما المطالب بالصلاحات فلها طرقها التي تؤدي إلى الحصول عليها بدون الفوضى والقتل وأنمنياتي لجميع الشعب السوري الأمن والطمأنينة والسلام في أرض السلام وفي جنة الله على الأرض

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...