دراسات

03-01-2022

التكنوقراط 2: المشاعات الشاملة

مشروع الحوكمة الشاملة يريد تحويل كل الموارد الطبيعية إلى مشاعات شاملة، واستبدال سيطرة الناس عليها بسيطرة الحوكمة الشاملة. من يديرون هذا المشروع يريدون تحويل الكوكب والفضاء والتعليم والعلم والتقانة إلى مشاعات شاملة تحت إدارتهم. قد يبدو ذلك بعيدا عن الواقع أو جزءا من نظرية المؤامرة، ولكن كتابات وبروباغاندا هؤلاء الناس تقول ذلك بصراحة. مثلا في 18 تشرين الثاني نوفمبر 2018 نشر المنتدى الاقتصادي العالمي على تويتر فيديو بعنوان: “لن تملك أي شيء، وستكون سعيدا. هكذا سيصبح العالم في 2030” مع رابط لمقالة على موقعهم بعنوان "8 توقعات للعالم في عام 2030"
02-01-2022

الضربة “الإسرائيلية” لإيران.. السيناريو والعواقب

إلياس فرحات:

قبل توقيع الإتفاق النووي في العام 2015 في عهد باراك أوباما ومن ثم بعد إسقاطه في العام 2018 في عهد دونالد ترامب، وصولاً إلى إدارة جو بايدن الحالية، لم يتوقف الجدال في إسرائيل حول جدوى توقيع الإتفاق النووي أو إسقاطه وأيهما أقدر على ضبط البرنامج النووي الإيراني والحد من تطويره.

29-12-2021

التكنوقراط 1: الحوكمة الشاملة

الأيهم صالح: وفق نظام الحوكمة الشاملة، تصبح الحكومات مسؤولة عن سن القوانين التي تصيغها مؤسسات الحوكمة الشاملة مما يجعل هذه المؤسسات مصدر السلطة في كل دولة رغم أن الدساتير المحلية في كل مكان تقول أن الشعب هو مصدر السلطة وأن القوانين تصدر باسم الشعب. وهكذا تصبح القوانين التي تسنها الحكومات وسيلة إخضاع الشعب للإملاءات الخارجية التي تفرضها الحوكمة الشاملة.

29-12-2021

توقعات موقع ستراتفور لعام 2022

Image
ما توقعات موقع "ستراتفور" لعام 2022؟

في إطار توقعاته التي ينشرها بداية كل عام عن الآثار الرئيسية للاتجاهات الجيوسياسية التفاعلية في جميع أنحاء العالم، نشر موقع "ستراتفور" ملخصا لتوقعاته لعام 2022 المقبل، وفي ما يلي مجموعة صغيرة من هذه التوقعات التي ستنشر بالكامل في الثالث من يناير/كانون الثاني 2022، وقد قسم التقرير هذه التوقعات إلى محورين: اتجاهات عالمية واتجاهات إقليمية.

أولا: الاتجاهات العالمية:

النمو الاقتصادي العالمي سيظل قويا لكنه سيتباطأ

24-12-2021

ما هو علم البصريات الوراثي وكيف يمكننا استخدامه لاكتشاف المزيد عن الدماغ؟

ترجمة: أحمد زايد

تعمل الخلايا الخاصة في الدماغ والجهاز العصبي، والتي تسمى الخلايا العصبية، معًا لإنتاج كل أفكارنا وسلوكياتنا. لفهم كيف يتحكم الدماغ في السلوك، نحتاج إلى فهم كيفية تواصل الخلايا العصبية. دماغ الإنسان معقد للغاية، لكن العديد من خصائص دماغ الإنسان تشبه تلك الخاصة بالحيوانات الأخرى. هذا يعني أن علماء الأعصاب (العلماء الذين يدرسون الدماغ والجهاز العصبي) يمكنهم استخدام الحيوانات البسيطة لاكتشاف أشياء جديدة عن الدماغ البشري. هذه هي الطريقة التي تم بها اكتشاف الاتصال العصبي بين الخلايا العصبية.
 
كيف تتواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض؟

11-12-2021

مراجعة 2021 لسيناريوهات نهاية اللعبة

الأيهم صالح: في نيسان 2020 كتبت سلسلة مقالات بعنوان سيناريوهات نهاية اللعبة. في ذلك الوقت كنت أراقب الجنون الذي يحصل في العالم وقتها دون أن أفهم المقصود منه، وفي ذلك الوقت تخيلت أن ما يحصل في العالم هو لعبة شطرنج متعددة المستويات فيها عدد كبير من اللاعبين، وأننا كنا وقتها في وسط اللعبة، وكان من المهم تطوير خطة لإنهاء اللعبة، وفهم أو استشراف خطط اللاعبين الآخرين لإنهاء اللعبة لصالحهم. وبمناسبة اقتراب نهاية هذا العام قررت أن أجري مراجعة لأفكاري التي نشرتها لعلني أجد فيها ما يمكن تصحيحه، وهذه مراجعتي لسلسلة سيناريوهات نهاية اللعبة:
10-12-2021

ماهي احتمالات نشوب الحرب الأمريكية الإيرانية

د. سامح عسكر: أمريكا وإسرائيل الآن يهددان بعمل عسكري ضد إيران لوقفها عن مشروع إنتاج أسلحة نووية، وقرأت خبرا في رويترز منذ قليل عن لقاء "بيني غانتس" وزير الدفاع الإسرائيلي مع مسئولين بالبنتاجون لتنسيق ضربة عسكرية مشتركة لإيران بعد تعثر مفاوضات فيينا التي تهدف لعودة الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انسحب منه ترامب عام 2018 ولأن هذه التحركات السياسية ذات الطابع العسكري تحدث بهذا الشكل لأول مرة، فربما هي رسالة لإيران أن أمريكا تأخذ الضربة العسكرية على محمل الجد وليس مجرد تهديد..
 

21-10-2021

قراءة في فكر ماتياس ديسميت: التشكيل الجماهيري (1)

الأيهم صالح: أعتقد أن أهم الأفكار التي وصلتني هذا العام هي أفكار ماتياس ديسميت Mattias Desmet وهو أستاذ علم النفس في جامعة غنت البلجيكية، ويدرس فيها منهاجا عن التشكيل الجماهيري Mass Formation. محتوى هذه المقالة يستند إلى مجموعة من المقابلات معه يمكن إيجادها على الإنترنت. ما هو التشكيل الجماهيري ؟ يعتبر ماتياس ديسميت أن التشكيل الجماهيري ظاهرة تنشأ في بعض المجتمعات عندما تتوافر أربعة شروط أساسية: عدد كبير من الناس في المجتمع يشعرون بالعزلة، أو يعيشون حياة منعزلة عن المجتمع ويعانون نقصا في الروابط الاجتماعية.."المزيد"