مجتمع

15-04-2024

هذه الصورة النهائية لتصميم ساحة المواساة الجديدة

تم تداول صورة على مواقع التواصل الاجتماعي للشكل النهائي لنفق وساحة المواساة في دمشق، مما أثار تساؤلات حول صحة الصورة.

أكد مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق، معمر الدكاك، أن الصورة المتداولة صحيحة، وأن العمل يجري حاليا في المرحلة الأخيرة، وهي زراعة النباتات التي من المتوقع أن تنتهي في الخميس القادم.

وأشار إلى أن عمليات تثبيت الحجر قد اكتملت وتم فتح الطرقات السطحية للمواطنين كما كانت من قبل، ومن المتوقع أيضا فتح النفق لحركة المرور خلال 3-4 أيام القادمة.

15-04-2024

تكلفة علاج الأسنان تزيد وجع المواطنين 

سجلت تكاليف علاج الأسنان في سوريا أرقاما قياسية خلال الآونة الأخيرة، بحجة ارتفاع أسعار الأدوية والمواد الطبية، ليكون المواطن الخاسر الأكبر.

ففي دمشق، تبلغ تكلفة قلع الضرس وسطياً 100 ألف؛ وفي حال استدعى الأمر عمل جراحي لقلعه فتصل التكلفة لـ 400 ألف ل.س، أما الحشوة فتبدأ من 75 لتصل إلى 300 – 400 ألف حسب نوع الحشوة، وبالنسبة لسحب العصب فيكلف للأسـنان الأمامية 200-250 ألف والضواحك 300 ألف؛ والأرحاء (الطواحن) 400-500 ألف.

10-04-2024

الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر السعيد في رحاب جامع التقوى

أدى السيد الرئيس الأسد صباح اليوم صلاة عيد الفطر السعيد في رحاب جامع التقوى بمشروع دمر في دمشق.

وأدى الصلاة مع الرئيس الأسد وزير الأوقاف وعدد من المسؤولين في الدولة والحزب وعدد من أعضاء مجلس الشعب ومجموعة من علماء الدين الإسلامي وجمهور من المواطنين مؤتمين بفضيلة الشيخ أحمد محمد عدنان الأفيوني مدير مركز الشام الإسلامي الدولي عضو المجلس العلمي الفقهي.

10-04-2024

جزيرة أرواد تتوقع استقبال ١٠ آلاف زائر يوميا خلال عطلة العيد 

تجهّزت جزيرة أرواد، عروس طرطوس، لاستقبال زوارها سواء من أبناء الحزيرة المقيمين في مدينة طرطوس، أو القادمين من المحافظات الأخرى سعياً وراء زيارة هذه الجزيرة التي تتفرّد بصناعة القوارب التي لا تزال الشاهد الأخير على حضارة الأجداد الفنيقيين، وصناعة الصدفيّات بمختلف أشكالها بحرفية عالية وإحساس عال بالجمال النابع من وحي المكان.

جرت العادة أن تعجّ الجزيرة في الأعياد، خاصة، بأهلها وزوارها، ليتسارع إيقاع الحياة وينفض سوقها العتيق غبار الركود عنه لتنشط حركة البيع لصناعات تراثية من الصدف التي يتفنّن أهل أرواد بتشكيلها لتناسب كافة الاستخدامات والأذواق.

10-04-2024

مزاد لبيع 595 سيارة وآلية في دمشق خلال الشهر الجاري

أصدرت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بياناً اعلنت فيه عن مزاد علني لبيع 595 سيارة سياحية وحقلية وآليات متنوعة أخرى في فرع المؤسسة بالعاصمة دمشق.

ووفقاً للبيان يبدأ المزاد اعتباراً من الـ14 ولغاية الـ30 من نيسان الجاري ومكان تواجد الآليات مستودع الإسكان العسكري فرع النقل المركزي 24، ومستودع القطع التبديلية في صحنايا (كراج النخيل) ومستودع شعبة الأمن العسكري في داريا، ومستودع إدارة المركبات في حرستا.

وسيتم المزاد في مدينة الجلاء الرياضية ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات من خلال مراجعة فرع المؤسسة بدمشق أو فروعها بالمحافظات أو زيارة موقعها الإلكتروني.

10-04-2024

حبات البرد تلحق أضراراً بالمحاصيل الزراعية في اللاذقية

أضرار كبيرة لحقت بمحاصيل الحمضيات والتبغ و وغيرها في محافظة اللاذقية بسبب الحالة الجوية التي تشهدها المحافظة.

رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن  قال أن الأضرار الناجمة عن سقوط البرد في منطقة جبلة شملت تساقط أوراق أشجار الحمضيات والأفرع الحديثة فيها وتضرر في أوراق شتول التبغ وأوراق أشجار الزيتون واللوزيات والكرمة والبراعم الحديثة فيها.

وقال حسن أن الأضرار كانت بنسب متفاوتة في: القطيلبية – كفردبيل -الطواحين بسنة – حرف الساري – الربوة(حربوق)، وأن الجولات التي تقوم بها الرابطة مستمرة في عملية حصر الأضرار بباقي قرى منطقة جبلة.

09-04-2024

الرئيس الأسد يلتقي عدد من رجال الدين

التقى الرئيس بشار الأسد، الاثنين، مع عدد من كبار علماء الشام، وفق ما ذكره الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية.

وأشار الرئيس الأسد إلى “دور المؤسسة الدينية في ترسيخ استقرار وتماسك المجتمع والدولة، وذلك من خلال مقاربتها الصحيحة للشؤون الدينية”.

وأضاف الرئيس الأسد “تراكمت جهود جميع العلماء خلال السنوات الماضية، حتى بدأنا نقطف ثمار هذه الجهود بشكل ملحوظ ضمن مختلف شرائح المجتمع السوري الذي أظهر نضجاً فكرياً ومعرفياً ودينياً يتوازى ويتكامل مع نضج المؤسسة الدينية في سوريا”.

09-04-2024

فوج إطفاء حمص على أتم الاستعداد خلال عطلة عيد الفطر

قال قائد فوج إطفاء حمص، الرائد إياد محمد إن: “جميع آليات الفوج جاهزة فنياً و بالكادر البشري لتلبية النداء في حال حدوث طارئ خلال عطلة عيد الفطر وخارج أيام العطلة”.

وأضاف الرائد “محمد”: “عمل إدارة الكوارث لا يقتصر على أيام محددة، حيث يستمر عملنا بنظام الورديات بمعدل 24 ساعة مناوبة و 48 ساعة استراحة على مدار العام”.

09-04-2024

تدوير الملابس ينعش محال الخياطة ما قبل عيد الفطر في حمص

يوحي تكدس وازدحام المواطنين في شوارع مدينة حمص ما قبل عيد الفطر بارتياح مالي كبير و “بحبوحة” يعيشها أبناء المحافظة الوسطى، رغم اختلاف الواقع 180 درجة، مع غلاء طال كل مافي الأسواق سواء كانت المأكولات أو الألبسة وغيرها من لوازم العيد المعروفة.

وسيطر الجمود على الحركة التجارية في كثير من المحال، رغم انتعاش بعضها بشكل واضح والتي اعتمدت بشكل رئيسي على تنظيم عروض خاصة للعيد وخاصة فيما يتعلق بالالبسة، بينما لم يكن الأمر ذاته في محال الحلويات والضيافة.

07-04-2024

محطات الوقود تتجه للدفع الإلكتروني الشهر المقبل

أكد مصدر مسؤول في المصرف التجاري السوري أن جميع محطات الوقود ستتجه نحو الدفع الإلكتروني، ومن المتوقع أن يتم ذلك بداية من الشهر القادم.

وأشار المصدر إلى أن أي شخص يمكنه الحصول على بطاقة ATM خلال 3 أيام من تقديم الطلب، ويقوم بتعبئتها بمبلغ مالي لتمكينه من دفع المخالفات المرورية أو فواتير المياه والهاتف الأرضي. وأكد أن جميع القطاعات تتجه نحو الدخول في نظام الدفع الإلكتروني.

وأضاف المصدر أن معظم محطات الوقود الحكومية قد تم تجهيزها بأجهزة POS ودخلت في نظام الدفع الإلكتروني.