اقتصاد

بمشاركة 164 شركة.. معرض المنتجات الإيرانية غداً

تنطلق غداً فعاليات معرض المنتجات الإيرانية الثاني على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة 164 شركة تجارية وصناعية إلى جانب 70 شخصاً من جهات حكومية وقطاع خاص.

ويرافق المعرض عقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة واللجنة الصناعية المشتركة وملتقى الفرص الاستثمارية ولقاءات رسمية بين الوفد الإيراني وعدد من الوزارات والجهات السورية.

ويشكل المعرض والفعاليات المرافقة له فرصة للقاء رجال الأعمال السوريين والإيرانيين وبحث أفضل السبل لتعزيز التعاون المشترك.

البورصة المصرية تخسر 11 مليار جنيه خسائر خلال 10 دقائق

استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بتراجع جماعي للمؤشرات، وخسائر في رأس المال السوقي بلغ 11.3 مليار جنيه خلال 10 دقائق من بدء جلسة التداول.


وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.66% ليصل إلى مستوى 11241 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 2.2% ليصل إلى مستوى 1930 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 2% ليصل إلى مستوى 13256 نقطة، ونزل مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 2.3% ليصل إلى مستوى 4377 نقطة.

رفع مخصصات البنزين والمازوت 20 ليترا

أعلنت وزارة النفط، عن رفع سقف التعبئة للآليات التي تتعامل مع المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة، وذلك اعتباراً من اليوم.

وأصبح سقف التعبئة للآليات العاملة على البنزين 60 بدلاً من 40 ليتر شهرياً، من خارج المخصصات الشهرية.

كما تم إضافة شريحة الدراجات النارية بواقع 10 ليتر شهرياً، وبالنسبة للآليات العاملة على المازوت تم إضافة شريحة الجرارات الزراعية بواقع 40 ليتر شهرياً.

وكانت قد خصصت وزارة التجارة الداخلية بيع 40 ليتر لكل من مادة المازوت الحر، والبنزين أوكتان 90، عبر البطاقة الإلكترونية.

تدهور قطاع الدواجن بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وانخفاض دخل المواطن

بين حكمت حداد من أكبر مربي الدواجن أن ارتفاع أسعار الأعلاف من الأسباب الرئيسة لعزوف العديد من المربين، على سبيل المثال منذ سنتين كان سعر كيلو الذرة مئة ليرة فقط، بينما سعره اليوم 1500 ليرة، كذلك سعر كيلو الصويا ارتفع من 25 ليرة إلى 2500 ليرة، وخسر المربون خسائر كبيرة، فارتفع سعر البيض، وعوّض جزءاً من الخسارة.

 تهاوي أسعار النفط بسبب مخاوف من متحور كورونا الجديد

هوت أسعار النفط بأكثر من 10 في المئة وهو أكبر تراجع يومي منذ أبريل 2020، وذلك وسط تزايد قلق المستثمرين بعد اكتشاف سلالة متحورة جديدة من كورونا.

وانخفض النفط مع أسواق الأسهم العالمية بفعل مخاوف من أن تؤدي السلالة الجديدة، التي قالت بريطانيا إن العلماء يعتبرونها أهم سلالة مكتشفة حتى الآن من فيروس كورونا، إلى فرض قيود على السفر وتقوض النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

وعزز ذلك مخاوف من تضخم فائض المعروض العالمي في الربع الأول من العام المقبل.

و نزل خام برنت بمقدار 8.77 دولار، إلى 73.45 دولار للبرميل، وهو ما يعادل 10.7 في المئة.

الليرة اللبنانية تسجل أدنى مستوى لها أمام الدولار!

تخطى سعر صرف الدولار في لبنان، في السوق السوداء اليوم الجمعة، عتبة الـ25 ألف ليرة لبنانية، وهو أعلى مستوى له منذ بدء الأزمة الاقتصادية في عام 2019.

وتراوح سعر صرف الدولار بين 2540 و2550 ليرة للمبيع و24990 و2500 ليرة للشراء. 

وفي مطلع تشرين الثاني الحالي سجل سعر صرف الدولار نحو 22 ألفاً، وفي 12 تشرين الثاني تخطى سعره عتبة الـ23 ألف ليرة للمرة الأولى منذ تموز إبان اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة ثم عاد ليتأرجح سعر الصرف ما بين 22 ألفاً و23 ألفاً ليتسارع التدهور اعتباراً من مطلع الأسبوع مسجلاً أمس الاول 24 ألفاً، وليتخطى اليوم الـ25 ألف.

 تركيا والسعودية تناقشان العلاقات التجارية في إسطنبول

بحث فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ووزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، في مدينة إسطنبول العلاقات الثنائية بين تركيا والسعودية لا سيما العلاقات التجارية.

وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية بأن أقطاي والقصبي بحثا، أمس الخميس، خلال لقائهما في مركز مؤتمرات إسطنبول، العلاقات الثنائية بين تركيا والمملكة.

14 ملياراً أرباح هذه الفنادق السورية

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن الفنادق العائدة بملكيتها لوزارة السياحة (داما روز – شيراتون دمشق – شهبا حلب – منتجع لاميرا) حققت رقم أعمال 30 ملياراً، وأرباحاً صافية قيمتها 13 ملياراً و750 مليوناً، كما بلغ إجمالي أرباح الشركة السورية للنقل والسياحة /3/ مليارات ل.س.

في حين بلغت أرباح الشركة السورية العربية نحو مليار ليرة سورية.

الوطن

التعليمات التنفيذية لقانون إعفاء مدخلات الصناعة من الضرائب و الرسوم

أصدرت وزارة المالية اليوم التعليمات التنفيذية للقانون رقم 30 لعام 2021، الخاص بإعفاء استيراد مدخلات الصناعة المحلية ذات الرسم الجمركي 1% من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى.

وتنص التعليمات  على أن «تعفى المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1% من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 لعام 2014، وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد».

السياحة تزعم وجود فرص كبرى للإستثمار بسورية

أعلن وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني فرص كبرى للاستثمار السياحي في سورية تؤمن عملاً لأكثر من 100 ألف شخص حتى عام 2030 وذلك خلال  مؤتمر صحفي تم عقده في وزارة الإعلام  ، مشيراً إلى وجود  40 مشروعاً سيتم عرضها في ملتقى الاستثمار السياحي العام القادم وهي لجهات عامة منها وزارة السياحة ومجالس المدن وبعض المنظمات الشعبية، ومن بين هذه المشاريع 8 فرص استثمارية كبرى.