عربي

03-12-2022

إحالة قضية التآمر على أمن الدولة إلى المحكمة العسكرية بتونس

قرر قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بتونس إحالة ما تسمى "قضية التآمر على أمن الدولة" إلى المحكمة العسكرية، وذلك في منعرج جديد في القضية التي تشمل سياسيين ومسؤولين كبارا سابقين.

وذكرت إذاعة "موزاييك" المحلية أن قرار قاضي التحقيق بإحالة القضية إلى المحكمة العسكرية، جاء استنادا إلى الكشف عن وجود أطراف عسكرية تم الحديث عنها في مراسلات جرت بين عدد من المتهمين في القضية المثيرة للجدل.

وشرعت النيابة العامة في تونس، الأسبوع الماضي، في التحقيق مع أكثر من 20 شخصية، من بينهم مسؤولون سابقون وسياسيون وإعلاميون، وذلك بتهم أهمها التخابر والتآمر على أمن الدولة.

03-12-2022

حكومة لبنان تجتمع بعد توقف طويل

 تعقد حكومة تسيير الأعمال في لبنان، في الأسبوع المقبل، أول اجتماع لها منذ أكثر من 6 أشهر، ولكن جدول الأعمال، لم يتضمن أي خطوات محتملة نحو تحقيق الإصلاحات اللازمة من أجل اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتخفيف الأزمة المالية في البلاد.

ويمضي لبنان، الذي يعاني بسبب الخلافات السياسية والفساد المستشري وسوء الإدارة، عامه الرابع في الانهيار الاقتصادي الذي لم تتخذ إلى حد كبير خطوات للتصدي له، والذي دفع 4 من كل 5 أشخاص إلى هاوية الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

02-12-2022

اليمن.. اندلاع معارك عنيفة بين الجيش والحوثيين جنوب مأرب

اندلعت مساء الخميس، في محافظة مأرب جنوب شرق اليمن، مواجهات عنيفة بين قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيات الحوثي من جهة أخرى.

وقالت مصادر محلية : "تمكنت قوات الجيش اليمني والمقاومة من صد هجمات عديدة، شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية على عدد من المناطق الواقعة جنوب محافظة مأرب".

وبحسب المصادر، التي وصفت المعارك القتالية بين الطرفين بـ"الشرسة والطاحنة"، فقد "شن الحوثيون هجومهم عبر عدة جهات في كل من منطقتي (البلق الشرقي) و (أم ريش)، الواقعتين في الجبهة الجنوبية لمأرب".

02-12-2022

السلطات التونسية تصدر مذكرة جلب بحق نجل راشد الغنوشي

أصدرت السلطات القضائية التونسية، امس الخميس، مذكرة جلب بحق معاذ الغنوشي، نجل رئيس حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي، بتهمة الاعتداء على أمن الدولة الداخلي.

وذكرت قناة "التاسعة" على موقعها الإلكتروني، أن إصدار مذكرة الجلب القضائية في حق معاذ الغنوشي، جاءت على خلفية قضية تتعلق بـ"تدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة".


وكانت وزارة الداخلية التونسية، أعلنت في وقت سابق، توقيف 4 أشخاص بمحافظة القصرين وسط غرب البلاد؛ بتهمة "التخطيط للاعتداء على أمن الدولة الداخلي".

01-12-2022

مصادر سودانية: توقيع "الاتفاق الإطاري" بين المدنيين والعسكريين السبت

قالت مصادر بتحالف قوى الحرية والتغيير السودانية، اليوم الخميس، إن توقيع الاتفاق الإطارئ بين القوى المدنية والمكون العسكري، سيجري يوم السبت المقبل.

وأكدت المصادر أن جميع القوى التي وقعت على الإعلان السياسي الذي أعدته قوى الحرية والتغيير، ستكون طرفاً في الاتفاق الإطاري، مشيرة إلى أن محاولات حثيثة تجري حالياً، لإلحاق حركتي العدل والمساواة، برئاسة جبريل إبراهيم، وتحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي، بالاتفاق المرتقب.

29-11-2022

تونس: إبقاء الغنوشي بحالة سراح في قضية أنستالينغو

أقر القضاء التونسي، اليوم الثلاثاء، الإبقاء على رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي في حالة سراح، رافضًا بذلك طعنا قدمته النيابة العامة ضد الحكم الصادر بشأن ما يعرف بقضية "أنستالينغو".

وأكد عضو مجلس شورى حركة النهضة، محمد سامي الطريقي، في تدوينة على حسابه الرسمي بـ"فيسبوك"، رفضت دائرة الاتهام بسوسة، الثلاثاء، استئناف النيابة العامة، وأيدت قرار قاضي التحقيق بإبقاء الغنوشي في حالة سراح في القضية المتعلقة بمؤسسة "أنستالينغو".

29-11-2022

العراق: تغييرات في المناصب العليا بوزارة الداخلية

أصدر وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري، اليوم الثلاثاء، قرارات بإعفاء عدد كبير من المسؤولين الكبار في الوزارة، فيما عبر مراقبون عن مخاوفهم من أن هذه التغييرات جاءت بدافع سياسي.

وشملت الإعفاءات كلا من وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات أحمد أبو رغيف، والفريق عماد الدليمي وكيل الوزارة لشؤون الشرطة، إضافة إلى حامد الحسيني قائد حرس الحدود، ومدير مكافحة المخدرات، ومدير شرطة الطاقة، وغيرهم الكثير.

وكلف وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري كلا من اللواء ماهر نجم بإدارة منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، بدلا من أبو رغيف.

29-11-2022

استشهاد 3 فلسطينيين في الضفة الغربية

استشهد 3 فلسطينيين في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية، في حادثين منفصلين بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد مسؤولون فلسطينيون.

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي ذلك، لكنه قال إن "جنوده تعرضوا لهجوم خلال الليل عندما توقفت مركبتان عسكريتان خارج بلدة بيت أمر بالقرب من مدينة الخليل، فردوا بالذخيرة الحية".

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلن أن المواجهات مع قوات الاحتلال في بيت أمر، أسفرت عن "ارتقاء شهيد يدعى مفيد اخليل، وإصابة 22 مواطنا بينها 9 بالرصاص الحي و5 إصابات بالرصاص المطاطي".

28-11-2022

السوداني يزور طهران اليوم على رأس وفد اقتصادي وسياسي 

أعلنت طهران أمس أن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى طهران ستبدأ اليوم الإثنين، على رأس وفد اقتصادي وسياسي بدعوة رسمية من الرئيس إبراهيم رئيسي.

على حين أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن العراق يسعى إلى ترميم العلاقات بين دول الجوار من أجل ضمان أمن المنطقة، مشيراً إلى أن الأمن الجماعي في المنطقة ينعكس إيجاباً على الوضع الأمني داخل بلاده.

فقد أعلن مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية محمد جمشيدي، زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى طهران اليوم الإثنين، على رأس وفد اقتصادي وسياسي بدعوة رسمية من الرئيس إبراهيم رئيسي.

27-11-2022

حميدتي يؤكد دعمه للتسوية السياسية في السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، الأحد، دعمه للتسوية السياسية المقبلة لإنهاء الأزمة، قائلا إنها "ستكون شاملة لكل السودانيين".

وشدد خلال كلمة له أمام مؤتمر مصالحات قبلية بالخرطوم، على أن "التسوية السياسية تتحدث عن الاستقرار وتنمية ونهضة السودان، وأن البلاد ستكون في وضعها الطبيعي حال اكتمال التسوية السياسية وإنهاء الأزمة".

وأكد أن "السودان لن يعود إلى ما قبل تاريخ سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير"، مؤكدا أنه "مع التغيير ويساند الشباب المحتجين لأنهم يريدون أن يكون السودان في مكانه الطبيعي متقدما في التنمية والاستقرار".