عربي

07-07-2022

بارزاني: لا يهمنا من يكون رئيس الوزراء العراقي المقبل ونسعى لتطبيق الدستور

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، الأربعاء، أن حزبه لا يهتم بشخص رئيس الوزراء العراقي المقبل، وإنما يسعى لتطبيق الدستور بشكل تام.

ويأتي موقف بارزاني، في ظل احتدام الصراع داخل قوى ”الإطار التنسيقي“ بشأن مرشح رئاسة الحكومة المقبلة، ففي الوقت الذي رشح فيه ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، لرئاسة الحكومة، رفضت أحزاب أخرى هذا الترشيح.

07-07-2022

ردود فعل متباينة تجاه مبادرة سيف الإسلام القذافي لحل الأزمة الليبية

توالت يوم الأربعاء في ليبيا، ردود الفعل إزاء مبادرة نجل العقيد الراحل والمرشح للانتخابات الرئاسية سيف الإسلام القذافي، لحل الأزمة الليبية.

وتقدم سيف الإسلام القذافي، المرشح للانتخابات الرئاسية الليبية يوم الثلاثاء، بمبادرة ترمي إلى كسر الجمود حول الانتخابات المتعثرة منذ أشهر، وذلك في وقت تشهد فيه البلاد أزمة حادة تصاعدت أكثر مع تفجر احتجاجات شعبية في الأيام الأخيرة.

وقال نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، إنه يقترح انسحاب جميع الأشخاص الذين يدور حولهم الجدل بمن فيهم هو، من السباق الانتخابي.

07-07-2022

الدعوة لتولي المجلس الرئاسي السلطة تثير انقسامات بين الليبيين

أثارت الدعوة التي وجهتها أحزاب سياسية في ليبيا إلى المجلس الرئاسي الليبي من أجل تولي السلطة، وقيادة البلاد إلى انتخابات بشقيها الرئاسي والبرلماني، جدلا وانقسامات بين الليبيين.

وكانت تقارير ليبية محلية قد ذكرت أن 31 حزبا سياسيا فوضوا المجلس الرئاسي بقيادة محمد المنفي لتولي السلطة وإنهاء المراحل الانتقالية، وذلك بعد احتجاجات شهدتها عدة مدن ليبية.

وعلقت الناشطة السياسية ريم البركي على موقف هذه الأحزاب، قائلة في تغريدة عبر حسابها على ”تويتر“، إن ”31 حزبا لا يستطيعون مجتمعين الدعوة لمظاهرة واحدة يشارك فيها ألف شخص  يفوضون الرئاسي لتولي السلطة“.

07-07-2022

فتح الطرقات.. مبادرة جديدة للحوثيين واستياء حكومي من المبعوث الأممي

في وقت توشك فيه فترة التمديد الثانية من الهدنة اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة على الانتهاء، لا يزال البند المتعلق بشأن فتح الطرقات والمعابر بمدينة تعز والمحافظات الأخرى، يراوح مكانه في نقطة الصفر، دون تحقيق اختراق يذكر.

وأعلنت مليشيات الحوثيين، مساء الأربعاء، عن ”مبادرة“ أحادية جديدة لها، تنص على فتح ”طريق الخمسين – الستين“ في مدينة تعز، مركز محافظة تعز، التي تتقاسم السيطرة عليها مع القوات الحكومية.

06-07-2022

قدرات الجيش الجزائري

احتفل الجيش الجزائري بالذكرى الـ 60 لاستقلال البلاد ونظم عرضا عسكريا ضخما بهذه المناسبة أشرف عليه رئيس الجزائر عبد المجيد تبون وشارك فيه عدد من قادة الدول الأخرى.
 
وشارك في العرض العسكري نحو 100 تشكيل من مختلف أفرع القوات المسلحة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، أمس الثلاثاء، التي أشارت إلى أنها شملت وحدات بحرية ومقاتلات وطائرات حربية متنوعة.

05-07-2022

ما هو الصاروخ اللبناني الذي تخشاه “اسرائيل”؟

ذكر موقع “والا” العبري في تقرير له الأحد الماضي ، إنّه “من المقرر أن تبدأ منصة الغاز العائمة في حقل كاريش بضخّ الغاز في شهر أيلول المقبل”، مشيراً إلى أن “عملية حزب الله الأخيرة التي تمثلت بإرسال مسيرات غير مسلحة فوق الحقل المشار إليه، تحمل في طياتها تداعيات مهمة على المفاوضات لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل من جهة، وعلى نطاق القوات التي سيكرسها الجيش الإسرائيلي الآن لتأمين المنطقة والتصدي للتهديدات الأخرى”.

04-07-2022

مراسل عسكري إسرائيلي في السعودية!

نشرت القناة 13 الإسرائيلية فيديو على “تويتر” يظهر مراسل القناة العسكري يتجول في شوارع السعودية، واصفة هذه الزيارة بأنها «نادرة».

وتُظهر المشاهد مراسل القناة “ألون بن ديفيد”، وهو يتجول في مناطق بالسعودية، ويتحدث العبرية في الشوارع، كما ظهر وهو يدخل أحد المساجد بالمملكة، إضافة إلى تجوله في أحد الأسواق.

ولم تكشف القناة الإسرائيلية كيف تمكّن مراسلها من دخول السعودية، لكن المراسل تمكّن من إعداد تقارير داخل المملكة، وتحرّك بأريحية في المناطق التي زارها.

ولم تعلّق السلطات السعودية حتى الآن على ظهور المراسل الإسرائيلي على أراضيها.

04-07-2022

مسيرات الردع والإنذار فوق كاريش: الأهداف وحساسية التوقيت

شارل أبي نادر:

ربما لم يكن منتظراً لدى البعض، أن يعمد حزب الله إلى إرسال سرب صغير من مسيّراته الاستطلاعية فوق حقل “كاريش” المتنازع عليه مع لبنان، قبل حصول الحكومة اللبنانية على الرد النهائي من العدو الإسرائيلي على عرضه الذي حمله للمبعوث الأميركي آموس هوكستين.


يقول هذا البعض إن المقاومة تسرعت في هذا الإطلاق الاستطلاعي المسيّر، ولم تعط الحكومة اللبنانية متسعاً من الوقت لكي تأخذ مبادرتها (عرضها) مداها الطبيعي الذي تحتاجه حكومة العدو للرد، وبالتالي فإن ذلك يشكل نوعاً من الضغط على موقف لبنان الرسمي.

03-07-2022

الإمارات ترسل مستشفى ميدانياً ومستلزمات طبية إلى أفغانستان

أرسلت الإمارات أمس، إلى أفغانستان 3 طائرات تحمل على متنها مستشفى ميدانيا متكاملا، إضافة إلى 16 طنا من المستلزمات الطبية، وذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي لمساعدة متضرري الزلزال الأخير.

ويضم المستشفى الميداني المتكامل 75 سريرا على مساحة 1000 متر مربع، وغرفتي عمليات مزودتين بأحدث المعدات الطبية لتقديم الإغاثة لمتضرري الزلزال في أفغانستان.

وحملت الطائرات أيضا 16 طنا من المستلزمات والمعدات الطبية، وفريقا طبيا لتشغيل المستشفى وتقديم الخدمات الطبية العاجلة للمتضررين.

02-07-2022

تعليق جزائري حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية

أعلن وزير الخارجية الجزائري، “رمطان لعمامرة”، اليوم السبت، أنّ «سوريا عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ولا مشكلة لدى الجزائر في عودتها لشغل مقعدها».

“لعمامرة” قال إنّ «الجزائر تسعى إلى جسّ نبضِ الدول العربية في اجتماع بيروت والاستماع إلى وجهة نظرها ونأمل تحقيق توافق بشأن سوريا»، لافتاً إلى أنّ «الجزائر ستبذل قصارى جهدها لجمع الشمل وتقويدة الإرادة العربية المشتركة من أجل رفع التحديات الجماعية».

وأكّد المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية، محمود خليفة، في وقتٍ سابق، أنّ عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة “ستكون قريبة”.