عقائد

04-07-2022

معضلة خلط الدين بالدولة..الأسباب والحلول

سامح عسكر:
  

لا شك أن العلاقة بين الدين والسياسة في الإسلام معقدة، ومنبع تعقيدها أن تاريخ المسلمين يغلب عليه الطابع السياسي منذ هجرة الرسول إلى المدينة، وتطور هذا الطابع بشكل سئ بعد وفاة النبي إلى احتراب أهلي بين الصحابة وآل البيت والتابعين وأنصارهم لمدة 100 عام تقريبا، وطوال هذه الفترة لم تنطفئ شهوة الحروب ولم تهدأ النفوس حتى إذا ظن البعض أنها هدأت نراها اشتعلت بشكل أكثر وحشية وبصورة أكثر قسوة..

28-06-2022

قصة الحجاب ومذاهب الشيوخ فيها

د.سامح عسكر:

بعد موت الرسول عليه السلام لم تكن ظاهرة "تفسير القرآن" ظهرت بعد، وتركت معاني القرآن لأفهام الصحابة وآل البيت شفويا حتى جاء عصر الإمام الطبري في القرن 3 هـ فظهر بأول تفسير للقرآن على الإطلاق..

18-06-2022

الإسماعيليون لمحة تاريخية

أنصفهم المستشرق الفرنسي "لويس ماسينيون" عندما أطلق على القرن الرابع/ العاشر اسم "القرن الإسماعيلي" للإسلام، فهم مؤسسو الدولة الساسانية و الدولة الفاطمية العظيمة و هذه الأخيرة حكمها -في مراحل لاحقة- العلويون و الموحدون الدروز، والتي امتدت من المحيط الأطلسي إلى نهرالفرات، و استمرت حوالي 262 سنة، تحول فيها الجامع الأزهر ودار الحكمة الى مركزين كبيرين لتعليم أُصول اللُغة والدين، ونشط في ظلها المؤرخون والباحثون في كافة مجالات العلم، ومن درر مانشروا كانت "رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا", و حتى "رسالة الغفران" لصاحبها أبي العلاء المعري نشرت في فترة حكمهم.

17-06-2022

فتوى نكاح الحيوانات

د.سامح عسكر:
جمهور الفقهاء يقولون أنه (لا حدّ على من أتى البهيمة) يعني لو نكح أحد حيوانا فلا عقوبة عليه، والأقلية مع إثباته كالزنا أو التعزير وفقا لوليّ الأمر

من قال أنه لا عقوبة على نكاح الحيوانات (ابن عباس والشعبي والثوري والنخعي وعمر بن الخطاب..حتى شاع ذلك عند الجمهور) ثم قالوا بضعف حديث اقتلوا البهيمة وناكحها لفساد متنه وسنده..

02-06-2022

معنى الإلحاد في القرآن

د.سامح عسكر:

يخطئ الفقهاء المسلمون بإسقاط معاني الإلحاد في القرآن على الإلحاد الحديث، والكلمة ليس معناها إنكار وجود الله بل لها معانٍ أخرى قال بها الفقهاء الأوائل ومعنى ثابت سنشرحه في هذا المقال، والقصة تبدأ من قوله تعالى " إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا"..[فصلت : 40] فلو كان معناها إنكار وجود الله لسَكَت عن قوله "في آياتنا" وأصبحت "إن الذين يلحدون" فقط ، وكذلك فإنكار وجود الله قد يحدث بدليل عقلي كما حدث لبعض منكري الآلهة في اليونان فكيف سيحاسبهم الله ويتوعدهم لمجرد قناعاتهم الخاصة؟

18-05-2022

كذبة الوسطية عند الشيوخ

د. سامح عسكر:

لا يوجد شيء اسمه شيخ وسطى.. أي شيخ أو داعية يقولون عنه وسطي ويصفونه بأوصاف حسنة أحشره فورا بأسئلة واهجم عليه باستفسارات.. أتحداه أن يجيبك عنها:

أولا: اسأله عن موقف الدين من المسيحي أو اليهودي، وهل هم أهل ذمة أم مواطنين مثل المسلمين ، وماهي قصة الجزية ..والذين طبقوها قبلنا هل كانوا مخطئين أم لا؟

ثانيا: اسأله هل الشيعة مسلمين وهل يجب حبهم أو التقارب معهم؟..ولو أجابك بنعم إهجم عليه فورا..(لماذا لا تدعو لذلك)..ولو أجابك بلا- وهو المؤكد- قل له أنت تدعونا للحب قل لي حضرتك نحنا (هانحب مين) ؟!