عقائد

18-05-2024

باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس

بعد أيام من إثارته للجدل بتصريحاته حول الآثار المصرية، زاهي حواس، الذي دافع فيها عن العالم المصري، أثارت تصريحات جديدة للطبيب وعالم المصريات وسيم السيسي الجدل.

في مقابلة مع العربية.نت، أوضح السيسي أن مصر بلد الأنبياء بغض النظر عن التاريخ المثبت علميًا.

أوضح أن النبي “إدريس” الذي ذُكر في القرآن الكريم في سورة مريم، يُعرف في الحضارة المصرية القديمة باسم “أدوريس”، وهو الإله “أوزوريس”، وكان أول من أدرك وجود حياة بعد الموت، على الرغم من اعتقادات العالم القديم.

17-05-2024

متى يكون المسلمون أغلبية في أوروبا؟

بين توقعات مسنودة بمعطيات باجتياح إسلامي لأوروبا، وحملات تهويل يقودها المتطرفون فكريا وسياسيا، أضحى الوجود الإسلامي في أوروبا واحدا من أبرز القضايا التي تشغل قادة الرأي وصناع القرار الأوروبيين.

وتعتبر أستاذة علم الاجتماع نيلوفر غول في كتابها “الإسلام والعلمانية” أن مستقبل أوروبا وديمقراطيتها باتا مرهونين بقدرتها على التغلب على سياسات الهوية والإشكالات المرتبطة بالمهاجرين المسلمين.

وتنطلق هذه المخاوف من حقيقة الوجود المتعاظم للإسلام في أوروبا، التي تعكس حالة الخوف والهلع التي تنتاب أوروبا رسميا وشعبيا من الإسلام والمسلمين.

23-04-2024

نحو فهم صحيح للدين

د. سامح عسكر:

قال أحد المتشددين: أن الدليل على كفر تارك الصلاة من القرآن قوله تعالى "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين "[التوبة : 11]

قلت: على هذا يكون قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا " [النور : 33] دليلا على جواز إكراه الفتيات على البغاء إذا لم يردن التحصن أو لم يتكلموا فيه..!!

27-03-2024

فتوى جديدة: حواء لم تُخرج آدم من الجنة

الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، لا يزال يثير الجدل بفتاويه التي يصدرها خلال برنامجه الرمضاني على إحدى القنوات المصرية.

في أحدث فتواه، أكد جمعة أن خروج آدم من الجنة على يد حواء غير صحيح ويعد مجرد موروث شعبي جاهل، مشيرًا إلى أن القرآن يذكر أن الاثنين اشتركا في المسؤولية وليست حواء وحدها.

في فتاوى سابقة، أثار جمعة الجدل عندما أشار إلى أن النار يمكن أن تكون أداة لتخويف الناس من عقاب الله، مؤكدًا على أن العلاقة بين الفرد وربه يجب أن تكون مبنية على الحب والرحمة وفقاً لموقع العربية نت.

06-02-2024

الفرد العلماني والبعد الجماعي الديني

حكمت السيد صاحب البخاتي:

تقوم فلسفة العلمانية وتتأسس الدلالة فيها على مفهوم وحدة اللاوس (laos) المأخوذ من الكلمة اليونانية وتعني الشعب وتدل على وحدة السكان وهي دلالة تتشكل فيها أو ينتج عنها مبدأ الحرية والمساواة (العلمانية، هنري بيتاروث، ترجمة د. رحيم منصور الأحرش،ص19).

فالفرد العلماني وبوحي تلك الدلالة لايتميز عن أفراد اللاوس الآخرين، لكن له الحق أن ينفرد عن هؤلاء الأفراد بحقوق مصانة بحق طبيعي تتعلق بالضمير والقناعة وحرية المعتقد.

15-01-2024

ما هي قصة البقرات الحمراء التي ذكرها أبو عبيدة في كلمته

ألقى المتحدث الرسمي باسم المقاومة الفلسطينية “أبو عبيدة”، خطابًا يوم الأحد 14 يناير 2024، حيث أشار إلى استعداد “البقرات الحمراء” في إسرائيل، ما هو المقصود بتلك التعبيرات؟

تعتبر “البقرة الحمراء” أو “بارا أدومَّا” بالعبرية، من جوانب العقيدة اليهودية التي ترتبط بتدمير المسجد الأقصى وبناء الهيكل الثالث، يتمثل هذا الاعتقاد في أن تكون البقرة ذات لون شعر أحمر تام، من دون أي شعر من ألوان أخرى، وأن تكون لم تلد أو تحلب، وأن لا يتم وضع حبل حول عنقها، وأن تكون وُلدت ونشأت في “أرض إسرائيل”.

19-10-2023

اضاءة على حياة الشيخ سليمان الأحمد أحد أعلام النّهضة

- من مواليد عام 1866 , في قرية الجبيلية (قضاء جبلة - محافظة اللاذقية ) ,وفيها توفي عام 1942..
- عاش في اللاذقية, وكيليكيا، وبيروت.. 
- حفظ القرآن الكريم , ودرس الفقه الإسلامي عموماً , والجعفري خاصةً .. 
- درس مصادر النحو الأساسية, وأمهات المعاجم اللغوية..
- اشتغل بتعليم الطلاب الفقه ,واللغة , والأدب في بيته في القرية (قرية ديفة, ثم قرية السلاطة). 
- عُيِّن رئيسًا لمحكمة الاستئناف والتمييز الشرعي في عهد الملك فيصل (بسورية). ثم استقال مع انتهاء ذاك العهد.. 

25-09-2023

الوعد الإلهي واستراتيجيّات الغزو والاحتلال

راجي سعد:

“وقال الرب لأبرام اذهب من أرضك ومن عشيرتك ومن بيت أبيك، إلى الأرض التي أريك. فأجعلك أمةً عظيمةً، وأباركك، وأعظم اسمك، وتكون بركةً. وأبارك مباركيك، ولاعنك ألعنه. وتتبارك فيك جميع قبائل الأرض” (سفر التكوين، الإصحاح 12: 1-3).

“واجتاز أبرام في الأرض إلى مكان شكيم إلى بلوطة مورة، وكان الكنعانيون حينئذ في الأرض. وظهر الرب لإبرام وقال: لنسلك أعطي هذه الأرض” (سفر التكوين، الإصحاح 12: 6-7).