سوري

07-07-2022

تركيا تُسرّع إجراءات الحرب: قسد أمام لحظة الحسم

Image

أيهم مرعي:

في ما ينبئ بحصول تركيا على ضوء أخضر غربي لشنّ عملية جديدة شمال سوريا مقابل موافقتها على ضمّ السويد وفنلندا إلى «الناتو»، كثّفت أنقرة عملية التحشيد العسكري في اتّجاه خطوط التماس مع «قسد»، توازياً مع اتّخاذها خطوات ميدانية إضافية على طريق بدء هجومها بعد عيد الأضحى في حال لم يطرأ جديد. في المقابل، تسرّع «قسد» اتصالاتها مع القيادة السورية، فاتحةً الباب أمام دخول تعزيزات جديدة من الجيش السوري إلى مناطق الشريط الحدودي، لكنها إلى الآن لم تحسم موقفها بخصوص تسليم تلك المناطق بالكامل للجيش، والذي سيكون وحده كفيلاً بدرْء الهجوم التركي، وفق الرؤية السورية – الإيرانية – الروسية

06-07-2022

عشرات الآلاف من السوريين على موعد مع الجنسية الألمانية

قالت وسائل إعلام ألمانية، إن العديد من اللاجئين السوريين سيحصلون على الجنسية الألمانية قريباً.

وذكرت مجلة “دير شبيغل” بحسب خبراء أن آلاف اللاجئين السوريين سيحصلون على الجنسية الألمانية هذا العام، وذلك بعد أن حصل عليها نحو 19 ألفاً العام الماضي، وهو رقم يشكل 3 أضعاف رقم العام 2020، ومن المُنتظر أن يستمر الرقم بالارتفاع.

06-07-2022

ثأر روسي من تركيا في سوريا.. التصادم قريب؟

Image

وصلت مؤخرا قوات مظلية روسية إلى شمال شرقي سوريا، في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لبدء عمليتها العسكرية المحتملة في مناطق من الشمال السوري حيث يتواجد فيها النفوذ الروسي (تل رفعت ومنبج).

التحرك الروسي الأخير يأتي بعد قبول تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى حلف “شمال الأطلسي” (الناتو) في قرار اعتبره مراقبون بأنه سيولد صراعات جديدة بين الروس والأتراك، كون قرار أنقرة الأخير يضر بمخططات روسيا.

06-07-2022

صالح مسلم ينتقد أمريكا وروسيا: طعنونا في الظهر

أدان رئيس حزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD)، صالح مسلم، الولايات المتحدة، وروسيا، والتحالف الدولي، بسبب عدم دعمهم “الإدارة الذاتية” في مواجهة العملية العسكرية التركية المرتقبة.

وقال مسلم لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، الاثنين 4 من تموز، “الذين أسندنا ظهورنا إليهم للأسف قد طعنونا، سواء كان التحالف الدولي أو أمريكا وحتى روسيا، ليس هناك من يحمل السلاح بدلًا عنا، سنحارب بأنفسنا”.

06-07-2022

مخطط صيني وإيراني في ملف الدفاعات الجوية السورية

في وقت سابق من هذا الشهر، ركزت المقاتلات الإسرائيلية قصفها على مواقع أنظمة الدفاع الجوي السورية.

منذ عام 2017، تم ربط سلاح الدفاع الجوي السوري بقيادة روسية سورية مشتركة، إذ يسيطر سلاح الدفاع الجوي السوري على أربعة فيالق دفاع جوي، و11 فرقة دفاع جوي، وستة وثلاثون لواء دفاع جوي، ولكل منها ست كتائب صواريخ أرض جو.

وبحسب مصدر سوري، فإن القيادة الإيرانية في سوريا أعربت عن قلقها إزاء فشل أنظمة الدفاع الجوي السورية في الكشف عن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، التي نفذت هجوما داخل سوريا خلال الشهر الماضي والجاري.

06-07-2022

زعيم حزب تركي يجمع توقيعات لترحيل السوريين

أطلق زعيم حزب “الظفر” التركي، أوميت أوزداغ، حملة لجمع توقيعات من الأتراك تطالب بترحيل السوريين من تركيا.

وبدأ أوزداغ، المعروف بعنصريته ضد اللاجئين السوريين، حملته من ولاية أزمير، بينما يخطط لإطلاق حملة التوقيعات في عموم تركيا.

وردّاً على تحرّك زعيم حزب “النصر”، قامت شرطة ولاية إزمير بمنع استكمال حملة التوقيعات وفتحت تحقيقاً في الحادثة.

وكان أوزداغ، أطلق سابقاً تصريحات تتوعّد بزراعة الألغام على الحدود لمنع دخول السوريين إلى تركيا.

05-07-2022

القوات الروسية تزيد في عديدها بعد التهديد بالعملية التركية في الشمال السوري

Image

أكدت مصادر أنّ الجيش الروسي زاد في عدد قواته إلى نحو الثلث، منذ إعلان تركيا تهديداتها بإطلاق عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري، وبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشارت المصادر إلى أنّ “طائرتي شحن روسيتين (يوشن) وصلتا أمس الأحد إلى مطار القامشلي، تحملان على متنيهما نحو 300 جندي من وحدة المظليين الروس، ضمن الإجراءات العسكرية التي تتخذها روسيا في المنطقة”.

05-07-2022

تعزيزات للمعارضة إلى تل رفعت.. هل اقتربت العملية العسكرية التركية؟

Image

تستكمل ميليشيا “الجيش الوطني” المعارض، الاستعدادات العسكرية عند تخوم مدينة تل رفعت، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في مؤشر على اقتراب موعد انطلاق العملية العسكرية التركية في الشمال السوري، بحسب ما أكدته أنقرة مرارا.

وأجرى “المجلس العسكري لمدينة تل رفعت” مناورات وتدريبات في اليومين الماضيين، شاركت فيها أرتال عسكرية “ضخمة” ضمت آليات عسكرية ورشاشات ثقيلة، من المفترض أن تشارك في الهجوم على المدينة.

وتزامنا، استهدفت الأحد طائرة مسيرة تركية نقاطا عسكرية لـ”قسد” داخل مدينة تل رفعت.

05-07-2022

هل تتمكن طهران من نزع فتيل الحرب بين دمشق وأنقرة

أيهم مرعي:

ترجمت طهران رسميّاً مبادرتها لرعاية عملية تصالحية بين دمشق وأنقرة، على أرض الواقع من خلال زيارة وزير خارجيتها، حسين أمير عبد اللهيان، إلى دمشق، وحمْله مقترحات إيرانية تدعو إلى ضرورة تفعيل التنسيق بين الجانبين، لتجنيب المنطقة تصعيداً ميدانياً إضافياً، ومنْع وقوع عملية عسكرية تركية جديدة، في مقابل مراعاة كل طرف لهواجس الطرف الآخر، وبما يضع الأساس لمصالحة تدريجية، تُنهي أكثر من عقد من الخلافات والعداء بين البلدين.

05-07-2022

وصول قوات عسكرية روسية إلى شمال سوريا 

Image
قوات روسية

كشفت وسائل إعلام روسية، عن وصول قوات عسكرية تابعة لفرقة المظليين التابعة للجيش الروسي إلى شمال شرقي سوريا.

ونشرت صفحة “النطاق الروسي” على منصة “تلغرام” معلومات عن نقل روسيا لفرقة المظليين إلى منطقة القامشلي في سوريا.

وأرفقت الصفحة المعلومات بصور خاصة حصلت عليها وقالت بهذا الصدد: “وصلت قوات عسكرية مظلية روسية إلى منطقة القامشلي السورية، حيث شهدت الأجواء في تلك المنطقة نشاطا جويا من خلال هبوط طائرات نقل عسكرية روسية نقلت أكثر من 500 جندي مظلي روسي”.