ثقافة

08-04-2024

البير كامو مؤسس مذهب العبث

مفكر و فيلسوف فرنسي عاش في القرن العشرين ولد في الجزائر يوم الجمعة 7 نوفمبر 1913 و مات يوم الاثنين 4 يناير 1960 في فرنسا ، كتب روايات عديدة مثل الغريب و أسطورة سيزيف و السقوط ، و حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1957 عن روايته المشهورة الطاعون .

يعتبر كامو مؤسس المذهب العبثي في الفلسفة ، و العبثية حركة فلسفية تنطلق من فرضية مركزية تقول إن الإنسان يوجد بلا هدف في عالم فوضوي بالكامل .

05-04-2024

فرضية السعادة: العثور على الحقيقة المعاصرة في الحكمة القديمة

هو كتاب لغير المختصين في علم النفس صدر عام 2006 للمؤلف جوناثان هايدت. في الكتاب يعرض هايدت عددًا من الأفكار العظيمة التي كان يعتنقها عدد من حكماء الماضي من أمثال أفلاطون وبوذا والمسيح وغيرهم. حيث يعرض المؤلف تلك الأفكار في ضوء علم النفس الحديث، مستخرجًا من تلك الافكار دروسًا وعبرًا لا تزال صالحة في عالم اليوم. تتعلق الأفكار التي يدور حولها الكتاب بالفضيلة والسعادة والإنجاز.

05-04-2024

الجنسانية النسائية في المغرب

محمد طيفوري:

قبل البدء يجب التنبيه في البداية إلى أن هذه
 الدراسة تم نشرها منذ أزيد من عقدين من الزمن إلا أنها من الدراسات القليلة التي حاولت مقاربة قضية من القضايا المسكوت عنها إلى الأمس القريب في المجتمع ألا وهي الجنس مقاربة علمية مكنتها من قلب السائد اليومي والمعتاد بين أفراده، كتاب يعد في الأصل أطروحة الدكتوراه قدمت في جامعة باريس VIII عام 1985 تحت عنوان "Au-delà de la pudeur". وقبل الحديث عن الكتاب ومضامينه تجدر الإشارة إلى ملاحظتين جوهريتين هما:

02-04-2024

تفكيكية جاك دريدا مازالت تعمل

 لا يزال (جاك دريدا) الفيلسوف الأكثر إثارة للجدل في القرن العشرين وفي قرننا الحالي. يقترن اسمه في المقام الأول بالنظرية التفكيكية. وهي نظرية ذات نهج مُعقَّد ودقيق لكيفية قراءة وفهم طبيعة النصوص المكتوبة. والمقولة الأشهر لدريدا: "لا شيء خارج النص". ولنفهم ما تعنيه هذه العبارة لابُدّ من نظرة فاحصة عن نهج دريدا التفكيكي بشكل عام.

12-03-2024

فيلم أوبنهايمر ينال حصة الأسد وجون سينا عارياً2024

حصل فيلم “أوبنهايمر”، الذي يحكي قصة صانع أول قنبلة ذرية في العالم، من إخراج كريستوفر نولان، على حصة الأسد من جوائز حفل الأوسكار لعام 2024، بنيله سبع جوائز من أصل 13 ترشيحاً.

وحصد الممثل “كيليان مورفي” جائزة أفضل ممثل رئيسي عن تجسيده شخصية “روبرت أوبنهايمر”، كما نال المخرج “نولان” على جائزة أفضل إخراج، وفاز الممثل روبرت داوني جونيور بجائزة أفضل ممثل مساعد، عن دوره في نفس الفيلم.

وفاز فيلم “أوبنهايمر” بجائزة أفضل مونتاج وموسيقى وتصوير سينمائي. ومع ذلك، فقد خسر الفيلم العديد من الفئات الفنية الأخرى، ما حرمه من تحقيق رقم قياسي من الجوائز.

07-03-2024

أدونيس في قمة أبو ظبي الثقافية : الإنسان يصنع زمنه

ألقى الشاعر والمفكر أدونيس، الكلمة الرئيسية الأولى في القمة الثقافية- أبوظبي 2024، بمنارة السعديات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وركَّز فيها على شعار القمة «مسألة وقت»، ووضع إطاراً لعلاقة الإنسان بالأزمنة، وقدرته على الإبداع، وإمكانات الآلة في تحقيق حلم الإنسان، وهيمنة الآلة على الزمن الراهن.

وأكد أدونيس، خلال كلمته، أن قوة الإنسان تكمُن في قدرته على طرح الأسئلة، أكثر ما تكمُن في قدرته على تقديم الإجابات، وأن الزمن ليس آلة؛ بل الإنسان هو الذي يبتكره، وأن العلة ليست في الآلة نفسها أو في زمنها، وإنما في العقل الذي يستخدمها.

وإلى نص كلمته:

07-03-2024

لجينة 

سعد القاسم:
هكذا اعتاد أصدقاؤها وزملاؤها، وحتى طلابها، الحديث عنها. مكتفين باسمها الأول، ربما لندرته كما ندرتها. والأرجح لقربها من قلوبهم وهو ما جعل خبر رحيلها صادماً وجارحاً، بقدر ما كان مفاجئاً بحكم المظهر الذي بدت عليه حتى وقت قريب من رحيلها.
واجهت لجينة المرض القاسي بشجاعة تصلح أن تكون مثلاً، لم يحتج أحد أن يواسيها أو يخفف عنها، فهي لم تفرط بروحها الودودة المحبة للحياة والناس والعمل. حتى حين تساقط شعرها كانت تقول إنها معجبة بشكلها الجديد. الذي لولا المرض ما صارت إليه.

05-03-2024

ما هي الأساطير: نظرة أنثروبولوجية

إميل دوركهايم:

إن الأساطير، والقصص الخالدة المنسوجة في نسيج الثقافات الإنسانية، هي بمثابة نوافذ على الخيال الجماعي للمجتمعات. تتجذر هذه القصص في الفولكلور، وتتجاوز الأجيال، وتشكل المعتقدات والقيم والهويات. في هذا الإستكشاف الأنتروبولوجي، نتعمق في الأهمية العميقة للأساطير عبر الثقافات المتنوعة، ونكشف عن النسيج المعقد الذي يربط البشرية من خلال هذه الحكايات الآسرة.

• وظيفة الأساطير: