ثقافة

19-01-2022

كيف بدأت اللغة؟

– ماذا يعني السؤال؟

عند السؤال عن أصول اللغة البشرية، علينا أولًا أن نوضِّح ماهية السؤال. السؤال ليس كيف تطورت اللغات تدريجيًا بمرور الوقت إلى لغات العالم التي نراها اليوم؟ بل بالأحرى، كيف تطور الجنس البشري بمرور الوقت حتى أصبح البشر – وليس أقرب أقربائنا، الشمبانزي والبونوبو – قادرين على استخدام اللغة؟

18-01-2022

"صياح الديك"

ناظم مهنا:

لا أعرف من أين أتى الديك إلى هذه المدينة، يهزُّ ليلها المعتم بصياحه الفوضوي. ما مذهب هذا الديك، وإلى أيّ أرومة فلسفية ينتمي؟

فكرت وأنا في غمرة يأسي أن أكتب رسالة إلى السيدة الدولة، متمثلة بأعلى رموزها، أشكو لها الفساد الشامل، دون أن أتطرَّق ولو بإشارة إلى حقوق الإنسان، أو حقوق الأقليات، أو حقوق المرأة، فأنا أعتقد أن الدولة شديدة الحساسية من هذه الفذلكات، وربما هي على حق.

18-01-2022

ممتاز البحرة الفنان الذي شكلت رسومه ذائقة جيل

لا يعد الراحل"ممتاز البحرة" من أهم رسامي أدب الأطفال في الوطن العربي وحسب، بل يعد من أهم فناني خيال الطفولة المدرسية، ومن أهم صانعي شخصيات لذاكرة وذكريات الأجيال، مثل شنتير والسندباد وأسامة وماجد وباسم ورباب وغيرهم .. عبر قصص وحكايات رائعة ذات معان انسانية واخلاقية واهداف تربوية..

11-01-2022

مراجعات في فكر فريدريك نيتشه

مصعب قاسم عزاوي:


ولد فريدريك نيتشه في عام 1844 في قرية هادئة في الجزء الشرقي من ألمانيا، حيث كان أجداده – على مدى أجيال – قساوسة الأبرشية المحلية. لقد اجتهد على نحو جيد بشكل استثنائي في المدرسة والجامعة؛ وتفوق في دراسة العلوم اليونانية القديمة، والتي كانت موضوعاً مرموقاً للغاية في ذلك الوقت، لدرجة أنه أصبح أستاذاً بجامعة بازل عندما كان لا يزال في منتصف العشرينات من عمره.

07-01-2022

“جوليا دومنا”.. الفيلسوفة السوريّة التي تربعت على عرش روما

سأل إمبراطور روما “سفيروس” المنجومون عن المرأة التي تصلح أن تكون زوجة له، فأخبروه أنه عند نهر العاصي في مدينة “أميسيا” أو حمص السوريّة، توجد فتاة جميلة وهي ابنة “كاراكلا” الكاهن الأكبر لإله الجبل أو إله الشمس، وأن طالعها يقول بأنها ستكون زوجة لأحد الملوك، وأنها رصينة العقل، قوية البيان، وأن النجوم تقول بأنها ستصبح إمبراطورة مهيبة، وهكذا تزوج “سفيروس” من “جوليا دومنا” عام ١٨٧م، وكان هو في الحادية والأربعين من عمره وهي في السابعة عشرة.

06-01-2022

مستقبل البشرية: هل يشبه عالم أورويل أم عالم هَكسلي؟

تخيلوا عالما مُعولما يخضع لرقابة صارمة، حيث الناس مبرمجون ومحكومون ومهيؤون لقبول عبوديتهم، عالم من التضليل والتزوير واسع النطاق، حيث (2+2=5)، والحرية ليست إلا وهما، واقع اليوم بات يتحول تدريجيا لخيال الأمس.

يطرح فيلم "عالم أورويل أم عالم هكسلي؟" الذي بثته الجزيرة الوثائقية نظرة متعمقة لكيفية تحوّل اثنتين من أشهر روايات الديستوبيا (أدب المدينة الفاسدة) إلى حقيقة واقعة، مُتسائلا إلى أي مدى يعكس واقع اليوم عن كثب اثنتين من أشهر روايات القرن العشرين؟

05-01-2022

حسن حنفي: الفيلسوف في عباءة الفقيه

علي حرب:

برحيل حسن حنفي يغيب علم من أعلام الفلسفة، مارس حضوره، طوال نصف قرن، على ساحة الفكر العربي، بمشروعات وأعمال، تناول فيها مختلف القضايا والمشكلات التي ولَّدها صعود الغرب على المسرح العالمي: العقيدة والثورة، الإسلام والهوية، التراث والتجديد، الغرب والحضارة، الواقع والمستقبل.