ثقافة

19-03-2023

أدونيس فى الثالثة والتسعين من عمره: ما زلت أبحث عن ذاتي

لم تتغير صورة أدونيس في الذهنية العربية، لا تزال كما هي.. هو رجل ثائر في فكره، مبدع في شعره، مثير للجدل أينما حل أو ارتحل، يقول علنا ما يردده الكثيرون سرا، يبدع فى اللغة ويبدع فى الشعر، يتجول فى الفلسفة وفى الفكر ومع كل ذلك لا يزال أحمد سعيد إسبر الشهير بـ « أدونيس» الذى يبلغ عامه الثالث بعد التسعين فى أوج نشاطه الفكرى والثقافى، حضوره وتأثيره يضربان بعمق فى الثقافة العربية والغربية كذلك.

17-03-2023

أدونيس في السعودية شاعراً وناقداً

جهاد أبو هاشم:

"الوجود والكينونة، هو ما يربطني بالجزيرة العربية وليس اللغة والشعر فقط"، بهذه الكلمات أطّل أدونيس من المملكة العربية السعودية، متحدثاً عن الشعر والحياة من أرضها في زيارة ممتدة لعشرة أيام، يجول في مدنها شعراً ونقداً، احتفاءً بعام الشعر العربي 2023.
 
قدم الشاعر والمفكر أدونيس أولى أمسياته في ندوة حوارية نظمتها أكاديمية الشعر العربي، بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، وتأتي ضمن جولة ثقافية للشاعر المعروف حول عدد من مدن المملكة، تشمل الرياض والطائف وجدة.

16-03-2023

الفيلم السوري “الحكيم” يفوز بجائزتين دوليتين  

فاز الفيلم السوري “الحكيم” بجائزئتين دولتين على التوالي، الأولى ذهبية مهرجان “سينيمانا” العماني كأفضل عمل متكامل وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة في القسم الدولي بمهرجان الفجر السينمائي .

العمل من إخراج باسل الخطيب وقصة وسيناريو وحوار ديانا جبور، ومن بطولة الفنان الكبير دريد لحام والنجمة صباح جزائري، وإلى جوارهما رامي أحمر، ليا، مباردي، تسنيم الباشا، روبين عيسى ربى الحلبي …

تدور أحداث الفيلم في الزمن المعاصر بعد خفوت صوت الرصاص وبروز التحدي الأخلاقي الذي يتصدى له طبيب فقراء المنطقة لكن نواياه ومبادراته الطيبة لن تنجيه من عبث العابثين وجرائمهم ..

14-03-2023

وفاة الياباني كنزابورو أوي الحائز على "نوبل" في الأدب

توفي الياباني كنزابورو أوي الذي حقق لبلاده ثاني جوائز "نوبل" في الأدب عبر كتب تتحدث عن السلمية وعن ابنه ذي الاحتياجات الخاصة.

وقالت دار النشر "كودانشا" التي كانت تصدر كتب أوي إنه توفي في الثالث من مارس (آذار) الجاري عن 88 سنة بسبب التقدم في السن.

وكان أوي يبلغ 10 سنوات فقط عندما هُزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية، وكانت ذكرياته عن الحرب مصدر شقاء وألم له، بينها ذكرياته عن سؤاله يومياً بالمدرسة عما إذا كان مستعدا للتضحية بحياته من أجل الإمبراطور وشعوره بالخزي قبل نومه ليلاً عند إدراكه أنه ليس مستعداً لذلك.

13-03-2023

فيلم “تحت سماء دمشق” يفوز بجائزة الإسكندر الذهبي

فاز فيلم “تحت سماء دمشق” بجائزة الإسكندر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان “سالونيكي” السينمائي الدولي في اليونان.

ونشر علي وجيه أحد مخرجي الفيلم، عبر حسابه على “فيسبوك” صورة لاستلام الجائزة معلقاً عليها ” فيلم تحت سماء دمشق بجائزة الإسكندر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان سالونيكي السينمائي الدولي في اليونان”.

وأكمل “وجيه” منشوره أن “هذه الجائزة تجعله بشكل رسمي مؤهل للمشاركة بالأوسكار لعام 2024، ومبروك لكل من ساهم في صناعة هذا الفيلم في كل من سوريا وألمانيا والدنمارك وأمريكا”.

13-03-2023

جوائز أوسكار 2023

استضاف مسرح “دولبي” التاريخي في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا حفل إعلان جوائز الأوسكار الـ 95 الذي حضره أبرز نجوم السينما العالمية مساء الأحد 12 آذار .

وشكلت أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأميركية فريقا للطوارئ والاستجابة للأزمات في حالة حدوث تطور غير متوقع، لأول مرة في تاريخها، بعد حادث ضرب ويل سميث لزميله كريس روك على خشبة المسرح العام الماضي.

ولم يكن مشاهير هوليوود الذين وصلوا إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار في مسرح دولبي بلوس أنجلوس يسيرون على السجادة الحمراء التقليدية، حيث تم تغيير لون السجادة هذا العام إلى البيج “champagne”.

21-02-2023

حكاية هاني المصري في شركة والت ديزني

 سلوى محسن:
كان من أهم اسباب هجرة هاني المصري،  هو قيام الجماعات الإسلامية بجمع جميع نسخ كتاب ألف ليله وليله الموجوده في السوق وقتها، وكانت من رسوماته وحرقوها في ميدان الحسين.
 وبعد وفاة عدد من أصدقاء(هاني المصري)، شادي عبدالسلام، صلاح جاهين، ويوسف إدريس.
في عام 1986 قرر هاني الهجرة إلى أمريكا، بصحبة زوجتة وإبنه، وسكن بمدينة بعيدة عن نيورك، هي أقرب شبهًا بقرية.