ثقافة

02-12-2022

أول نسخة عربية لـ"رسائل يونغ وفرويد" تجسد تطرف الصداقة والعداوة

أصدرت المترجمة السورية زهرة حسن حديثًا، أول نسخة عربية من كتاب "رسائل يونغ وفرويد"، التي تجسد تداخل العلمي بالشخصي ومدى التطرف في الصداقة والعداوة بين اثنين من أبرز أعلام الفكر.

ويضم الكتاب مجموعة رسائل متبادلة، مطلع القرن العشرين، بين طبيب الأعصاب النمساوي ومؤسس التحليل النفسي السريري سيغموند فرويد، وعالم النفس السويسري ومؤسس علم النفس التحليلي كارل يونغ، وكيف انعكست الخلافات على علاقة وطيدة بُنيت على أسس علمية واحترام متبادل.

01-12-2022

إهداء فيلم "الطريق" لروح الكاتب عادل محمود

أهدى المخرج  عبد اللطيف عبد الحميد فيلم "الطريق"، لروح عادل محمود الذي كان شريكه في كتابة السيناريو؛ خلال العرض الافتتاحي الخاص بفيلم "الطريق"، الذي أُقيم يوم الأربعاء(٣٠ تشرين الثاني) في دار الأوبرا بدمشق.
.
كما تحدث عبد الحميد عن خوف عادل من كتابة السيناريو في بداية الأمر،مشيراً إلى رغبته الملحة التي أقنعت الأخير ،متمنياً لو أن عادل يعرف بجائزة السيناريو التي حققها الفيلم ضمن مهرجان قرطاج السينمائي، لكنّ الموت أبى ذلك. 
.

28-11-2022

بديع جحجاح: دروب الصوفية تقودنا نحو الحب والمعرفة

يأخذك حديثه إلى عالمه الساحر الذي صنع فيه فنه وإبداعه الخاص ليقدم أعمالاً تهيم فيها أسمى معاني الجمال والحب والعطاء، فكان درويش من حبق الذي خبأ في دراويشه ورموزه قصصاً وأسراراً تروي حكايته ورحلته مع الحياة لتبحر فيك إلى عوالم رائعة ترتقي بها روح كل إنسان.

إنه الفنان التشكيلي بديع جحجاح الذي ابتكر بفنه رؤية روحانية جديدة اقتبسها عن النصوص المقدسة فاستطاع أن يحقق لنفسه هوية مميزة سطع من خلالها اسمه في سماء الفن العربي والعالمي.

وفي حوار خاص له مع «الوطن» أخبرنا بالآتي:

24-11-2022

مسودات نجيب محفوظ الأخيرة

كتب نجيب محفوظ الكثير من القصص في مرحلة الجامعة وما يليها، حتى صدور روايته الأولى «عبث الأقدار» عن مكتبة مصر عام 1939، والتي تدور أحداثها في مصر القديمة، وتشكل مع كل من «رادوبيس»، و«كفاح طيبة» ثلاثيته الفرعونية التي لا تتصل موضوعاتها ولا أحداثها إلا في أنها تدور في مصر القديمة، وسيعود إلى مصر القديمة في رواية رابعة بعد ما يقارب 50 عامًا هي «العائش في الحقيقة» التي تدور أحداثها حول سيرة إخناتون.

24-11-2022

قالت الارض: قصيدة ادونيس الوطنية الخالدة

1

قالت الأرض في جذوري أبادُ
حنين ، وكلُّ نلضي سؤالُ
بيَ جوعٌ إلى الجمال ، ومن صدريَ
كان الهوى ، وكان الجمالُ

2

ماليَ اليوم أستفيقُ ، فلا حقلي
نضيرٌ ، ولا تلالي زواهِرْ
لا النواطير يسمرون مع النّجم
ولا الضوء راتعٌ في المحاجرْ

3

17-11-2022

ما تكون هذه – الفلسفة ؟

محمد أبو هاشم محجوب:

Was ist das – die Philosophie ? : تلك هي الصيغة التي طرح بها الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر سؤاله عما تكون الفلسفة.

15-11-2022

شجرة الحياة

ليس من صالِح الإنسان أن يتذكَّر في كلِّ لحظةٍ أنّه إنسان. وإذَا كان الانكبابُ على الذات أمرًا سيّئًا فإنّ الانكبابَ على الجنس البشريّ بحماسةِ مهوُوسٍ أمرٌ أسوأ: إنّه يعني أن ننسب إلى متاعب الاستبطان الاعتباطيّة أساسًا موضوعيًّا ومبرّرًا فلسفيًّا. في وسعِ كُلٍّ منّا التعلُّل بالتفكير في أنّه يستسلم لنزوةٍ، مادامَ يجترُّ أناه. لكنْ ما إن تصبح الأنواتُ كافّةً محْوَرَ اجترار لا نهاية له، حتى نقف جميعًا بشكْلٍ غير مُباشرٍ على سلبيّات شرطنا وقد عُمِّمَت، وعلى حادثتنا الخاصّة وقد أُنْزِلَتْ منزلةَ المعيار والحالة العامّة.