شغب : نبيل صالح

09-01-2022

لاتسكتي

لن تنجح حملة حماية المرأة من العنف الأسري (لاتسكتي) إذا لم تتبناها وزارة الأوقاف وأئمة المساجد، ذلك أن بقايا التمييز ضد المرأة في المجتمع السوري هي إرث سلفي ينتشر بين الأسر المتعصبة دينيا وليس بين الأسر العلمانية، حيث استكمل العلمانيون رسالتهم ضمن قطاعاتهم التي تحترم حقوق المرأة وتدافع عنها .. إن فقه الواقع يفترض بوزارة الأوقاف أن تقوم بدور شجاع في توعية جمهورها حول بقايا ثقافة التمييز العنصري بين بعض شرائح المجتمع السوري، إذ لم نسمع يوما واعظا يتحدث في خطبة الجمعة أو البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تملأ الأثير عن المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات أو عن قدسية الدستور والمواطنة !؟
29-12-2021

رفقا بالكلاب

منذ بداية التاريخ دجن الإنسان السوري الكلب حتى بات فردا من الأسرة يحميها ويحبها أكثر مما فعلت حكوماته عبر التاريخ، ذلك أن الكلاب ترفع من مستوى أمان المواطنين كما تزيد من طاقة الحب لديهم، ويفترض بالحكومة أن تجري نفقة عليها كونها تساهم في تدعيم أمن البلاد وتقدم مثالا حيا عن الحب والوفاء يفتقر إليه الكثير من موظفيها الفاسدين . لكن حتى الكلاب لم تسلم من ضرائب حكومتنا الذكية بعدما فرضت رسما سنويا على كل صاحب كلب مقابل إعطائه رقما..
19-12-2021

تعديلات عدوانية على قانون الجرائم الإلكترونية

بعد عشرة سنوات من الحرب والجنون فإن القلق والخوف على الذات والمكانة بات يشمل أبناء السلطة كما أفراد الشعب، مما يجعل من غالبيتنا قساة وخطرين على بعضنا بعضا، ويتجلى ذلك في خروج الكثير من الأفراد على القوانين الناظمة للمجتمع، وفي مبالغة أبناء السلطة بتسلطهم على الناس بغية كبحهم وردعهم من التطاول عليهم وعلى مصالحهم، بما يوسع دائرة الإستبداد والإستعباد..فالسوريون سلطة وشعبا مازالوا ...
11-12-2021

التأريخ الشفوي: السوريون يوثقون حياتهم

كلما ابتعد السوريون عن لوحة حربهم المجنونة كلما توضحت لهم رؤيتها ، وقد لاحظت ذلك في مشاركات الدورة الثالثة لمسابقة "حكايتي" السنوية التي تمنحها مؤسسة "وثيقة وطن للتأريخ الشفوي" لأفضل حكاية عن الأحداث التي عاشها المواطنون في سورية من خلال إشرافي على لجنة تحكيم نصوص المسابقة بالتعاون مع نخبة من النقاد السوريين خلال سنواتها الثلاث .. توثيق الأحداث السورية بلسان شهودها كان ضروريا بعد هذا الكم الهائل من الأكاذيب الممولة جيدا من قبل الدول التي عملت على تدمير سورية وتراثها وخصوصية مجتمعها المتنوع وإلغاء حضورها المؤثر في القضايا العربية.. فشهادات السوريين عن الأحداث التي عايشوها تدحض أكاذيب الخصوم لمن أراد توثيق الحقيقة..
06-12-2021

لماذا الجمل؟

شرائح الفلاحين والمثقفين هي الأغزر إنتاجا والأكثر فقرا في مجتمعنا، بسبب فشل سياسة تسويق إنتاجهم : قلت هذه الجملة أثناء تقديمي لأستاذي وصديقي الأديب حنا مينة بمكتبة الأسد لمناسبة توزيع جوائز الدورة الأولى لمسابقة حنا مينة للقصة والرواية التي أعلنت عنها وزارة الثقافة عام 2003 ، وحين قرأت هذه الجملة منشورة في جريدة "النور" قلت لنفسي: لماذا لا أعمل على تسويق الإنتاج الثقافي الوطني وتحسين أوضاع المثقفين وتوسيع سوق الإستهلاك الثقافي لدى السوريين مستغلا معرفتي بالوسط الثقافي؟ وهكذا نشأت فكرة إنشاء مجمع ثقافي وطني يستقطب إنتاج الأدباء والشعراء والمفكرين والفنانين وكتاب الدراما والموسيقيين والمسرحيين والمخترعين والحرفيين، وغير ذلك من الأنواع الثقافية والعلمية.. وقد تحمس لتمويل المشروع بعض رجال الأعمال السوريين وخصصوا أرضا لإقامة المجمع، وقدمت في حينه دراسة موسعة لاستراتيجيته القريبة والبعيدة ضمن مفهوم الأمن الثقافي الوطني، ثم لخصتها بثلاث صفحات قُدمت لمؤسسة الرئاسة التي يحق لها البت بهكذا مشروع وطني. وبانتظار الموافقة ...
20-11-2021

الجمل في إصداره الجديد

صدرت النسخة الأولى من جريدة الجمل الإلكترونية في 31/ 3 / 2006 حيث تبنينا في عملنا المقولة الشعبية: (ماعندنا كبير غير الجمل)، بمعنى أن لاأحد فوق النقد، فكنا ضد الجميع، سلطة ومعارضة، في نقد وتصويب سياساتهم، وبالتالي كنا مع الجميع من أجل الجميع، دون تحزب لطرف ضد الآخر، حيث السلطة والمعارضة تتبادلان الأدوار وكأنهما وجهان لعملة واحدة، ليصبح سادتنا في الإشتراكية سادتنا في الرأسمالية.. وقد عانينا كثيرا جراء نهجنا هذا، فقد خسرنا دعم وتمويل مؤسسات السلطة والمعارضة معا، عدا عن الهجوم الذي تعرضنا له من كليهما، قبل الحرب على سورية، وخلالها، وحتى اللحظة..
14-11-2021

محنة المفتي أحمد حسون

الأزمة الفقهية والإنقسام الوطني الذي تسبب فيه السيد وزير الأوقاف، ممثلا بالمجلس الفقهي الأعلى، تجاوز شخص مفتي الجمهورية ليعيدنا إلى نقطة الصراع الإسلامية القديمة بين جماعة النقل وجماعة العقل منذ أيام الأمين والمأمون في العصر العباسي، ودلالاتها السياسية والإجتماعية خطيرة، ذلك أن ولاية المفتي انتهت منذ الشهر الماضي ولم يكن هناك من داع لإطلاق النار على الرجل طالما يسمح قانون الأوقاف الجديد، الذي سبب أزمة في حينه، للسيد الوزير بتعيين مفتٍ عام جديد للجمهورية، لكن التغيير سيكون أمرا شاقا بعدما شكل الشيخ أحمد حسون علامة فارقة فيه، وكان أول مفت عربي يتسلم هذه المهمة منذ أيام العثماني، إذ المتعارف عليه أن يكون المفتي كرديا. لذلك كان لابد من تدمير الرجل وإزالة آثاره، حيث أنهى المجلس بيانه، الذي لم يذكر أسماء الموقعين عليه، بالقول..
01-11-2021

رسالة في اللاهوت والسياسة العربية المعاصرة

طرح المفكرون الإسلاميون المعاصرون الكثير من الأفكار والدراسات المفيدة والبناءة لعلاج ثقافة التطرف، غير أن كلامهم بقي صرخة في وادٍ بسبب جبن قادة المؤسسات السياسية.."المزيد"