دمشق

الموقع
17-12-2021

القبض على عصابة سلب مؤلفة من شبان وفتيات بريف دمشق

ادعى أحد المواطنين بتعرّضه لعملية سلب من عصابة مؤلفة من ثلاث فتيات وخمس شبان مجهولين دخلوا إلى منزله في محلة جرمانا بريف دمشق بالقوة وقاموا بإشهار سكين وسيف ( شنتيانة)، وسلبه ثلاثة أجهزة جوال من نوع (آيفون) يقدر ثمن الجهاز بحوالي تسعة ملايين ليرة سورية ويبلغ قيمة الأجهزة حوالي خمسة وعشرين مليون ليرة سورية.

ومن خلال متابعة الموضوع من قبل قسم الأمن الجنائي في السيدة زينب بريف دمشق تمكن القسم من توقيف جميع أفراد العصابة في مناطق (السيدة زينب والحسينية والبهدلية)، وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على عملية السلب المذكورة في محلة جرمانا وارتكاب عدة عمليات سلب وسرقات أخرى.

17-12-2021

رحيل الكاتب وليد معماري

أجمل ألوان قوس قزح سافر جسداً وبقيت ظلال نوره تذكرنا بزاويته في صحيفة تشرين “قوس قزح” بعد ثمانية عقود قضى معظمها بين القلم والجريدة.

الكاتب الساخر وليد معماري رحل تاركاً أحزانه الصغيرة وأحلامه وشوقه المسافر للريح بعد رحلة طويلة من الكتابة بين الصحافة والإبداع.

الراحل معماري من مواليد دير عطية عام 1941 يحمل إجازة في الفلسفة والعلوم الاجتماعية من جامعة دمشق عمل في التدريس ومديراً لمركز إنعاش الريف وصحفياً في جريدة تشرين.

نشر قصصه الأولى في الصحف والمجلات السورية وهو عضو جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب وعضو اتحاد الصحفيين السوريين.

17-12-2021

مقتل شاب بسبب خلاف على جوال

أخبر مركز شرطة ناحية ببيلا في ريف دمشق بحصول مشاجرة في محلة (دف الشوك) بين عدة شبان مراهقين، فتم إرسال دورية إلى المكان، وتبين قيام المدعو (محمد. ك) بالتهجم على منزل المواطن (مصطفى. ك) وطعنه عدة طعنات بجسده وإسعافه إلى المشفى مفارقاً الحياة، وبالتحري تبين أن عدة أشخاص اشتركوا في المشاجرة وتم إلقاء القبض عليهم وهم المدعوين (محمد. ع) و(بلال . د) و(احمد . 

17-12-2021

هل تُوقف القاهرة مشروع تمديد الغاز عبر سوريا؟

Image
هل تُوقف القاهرة أكبر مشروع للغاز في الشرق الأوسط عبر سوريا؟

يبدو أن تأكيدات دمشق بجاهزية خط الغاز العربي داخل أراضيها، لبدء ضخ الغاز العربي إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، كشف عن مخاوف القاهرة من تعرضها لعقوبات أميركية الآن أو في المستقبل المتوسط والبعيد، من جراء استمرارها في هذا المشروع وفقاً لقانون قيصر جراء تعاملها مع الحكومة السورية.

مصر في موقع المتردد

وعلى الرغم من تضارب التصريحات بين وزير البترول المصري والمتحدث باسم الوزارة، إلا أن مصادر في الحكومة المصرية أكدت أن مصر تسعى للحصول على ضمانات من واشنطن للإعفاء من عقوبات قانون “قيصر” عند بدء توريد الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

17-12-2021

حميميم: الدفاع الجوي السوري أسقط 7 صواريخ إسرائيلية من أصل 8

Image
حميميم: الدفاع الجوي السوري أسقط 7 صواريخ إسرائيلية من أصل 8

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا التابع لقاعدة حميميم أن الدفاعات السورية أسقطت 7 صواريخ إسرائيلية من أصل 8، أثناء الغارة الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي الليلة قبل الماضية.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة اللواء البحري فاديم كوليت، إن 4 مقاتلات من نوع "إف-16" إسرائيلية أطلقت في الـ16 من ديسمبر بين الساعة 1:51 و1:59 ثمانية صواريخ مجنحة من أجواء الجولان على مواقع في محيط مطار دمشق الدولي.


وأضاف أن قوات الدفاع الجوي السورية أسقطت 7 صواريخ بواسطة أنظمة "بانتسير إس" روسية الصنع.

16-12-2021

تدابير جديدة قديمة لحل أزمة المواصلات في دمشق

قال مدير الشركة العامة للنقل الداخلي في دمشق المهندس موريس حداد إن الإجراءات المتخذة حالياً لحل أزمة المواصلات التي تشهدها العاصمة تتمثل في زيادة عدد الباصات العاملة على خطوط مدينة دمشق وريفها، من خلال متابعة إصلاح بعض الباصات المتوقفة بأعطال فنية مختلفة أو رفد الشركة بباصات جديدة إضافة إلى تعاقد شركة الأقصى للنقل الداخلي مع محافظة دمشق لتخديم خطوط ضاحية قدسيا ومساكن الديماس وقدسيا بواقع 34 باصاً لتخفيف الضغط في مراكز انطلاق جسر السيد الرئيس إضافة إلى وجود باصات الشركة.

16-12-2021

السماح لأهالي الحجر الأسود في ريف دمشق بالعودة لمنازلهم

أفاد رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود في ريف دمشق خالد خميس بأنه تم السماح وبشكل رسمي، لسكان الحي بالعودة لمنازلهم وترميمها.

و بيّن خميس أن محافظة ريف دمشق باشرت بمنح الموافقات لعدد من العائلات للعودة إلى منازلها وترميمها في حي الحجر الأسود.


وهنا أوضح أن عدد العائلات التي عادت حتى الآن يتراوح بين 15 – 25 عائلة، فيما توجد 1159 عائلة سجلت طلبات للعودة إلى الحي.

15-12-2021

المصرف المركزي يحرّر سقف السحب اليومي

أصدر مصرف سورية المركزي تعميماً إلى المصارف العاملة حرر بموجبه سقف السحب اليومي من حسابات التجار الخاصة بحصيلة مبيعات أجهزة نقاط البيع المنفذة إلكترونياً والمحددة بشكل منفصل عن بقية الحسابات المصرفية للتجار المذكورين.

وبيّن تعميم المركزي أن فتح هذه السقوف جاء استجابة للطلبات الواردة إلى المصرف (المركزي) بخصوص رفع سقف السحب النقدي اليومي من حسابات التجار المقدمين لخدمة نقاط البيع المخصصة لهذه الخدمة وبهدف التشجيع على استخدام قنوات الدفع الإلكتروني عن طريق أجهزة نقاط البيع.

15-12-2021

صحيفة روسية: واشنطن تسمح للعرب بالإنفتاح على سورية

الإعلان عن القرار الذي اتُخذ بالإجماع والذي يقضي بترؤس سوريا لاجتماع مجلس منتجي الطاقة العرب “أوابك”، أخذ صدىً سياسياً كبيراً، لا سيما وأن قطر وهي الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت عن رفضها لاستئناف علاقاتها مع دمشق وعودة الأخيرة إلى جامعة الدول العربية، ستكون موجودة في الاجتماع وشاركت في الموافقة على قرار المجلس.

وحول مؤشرات هذا القرار نشرت صحيفة “نيزافيستيا غازيتا” الروسية مقالاً جاء فيه:

15-12-2021

لجنة تجار الخضار بدمشق: رفع البنزين سيرفع أسعار الخضار 15 بالمئة

بيّن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد أن قرار رفع سعر البنزين سيجعل أسعار مبيع الخضر والفواكه في محال المفرق ترتفع بنحو 15 بالمئة نتيجة ارتفاع أجور نقل الخضر والفواكه من سوق الهال إلى محال بيع المفرق والذي يتم بسيارات صغيرة تعمل على البنزين لكون هذه السيارات سترفع أجورها بعد قرار رفع سعر البنزين.


وبيّن العقاد أن رفع سعر البنزين لن يؤثر في أجور نقل الخضر والفواكه من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال باعتبار أن السيارات التي تنقل الخضر والفواكه من المحافظات تعمل جميعها على المازوت وليس هناك سيارات تعمل على البنزين.