سوري

22-05-2022

مركبات النار: تحاول الهرب من مصيدة الجنوب السوري

ثمة تغيرات لافتة بدأت تظهر مؤشرات لها في الجغرافية السورية، وبات من المؤكد ان القوات الروسية التي انتشرت في مناطق حيوية في سورية منذ العام ٢٠١٥ بدات بخفض عديدها، لصالح التركيز على الحرب الأهم لروسيا في أوكرانيا ولمواجهة التصعيد الغربي في شرق أوروبا، ليس هذا السبب الوحيد، انما في ضوء توتر العلاقة بين روسيا وإسرائيل على خلفية الموقف الإسرائيلي من الحرب الروسية في أوكرانيا، فان موسكو باتت تتحلل من التزاماتها تجاه التفاهمات التي ابرمتها مع إسرائيل في الأجواء السورية.

21-05-2022

إصابة 6 مدنيين جراء انفجار لغم بريف حماة

أصيب 6 مدنيين بجروح من جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الإرهابيين في محيط قرية الزارة بريف حماة الجنوبي.

وذكر مصدر في قيادة شرطة حماة أن لغماً أرضياً من مخلفات التنظيمات الإرهابية انفجر بسيارة زراعية نوع (بيك آب) تقل مزارعين في محيط قرية الزارة، ما أدى إلى وقوع 6 إصابات بعضها خطيرة”.
وأصيب أمس ثلاثة مدنيين بينهم طفل بانفجار لغمين من مخلفات الإرهابيين في بلدة صوران بريف حماة الشمالي.

21-05-2022

العدوان الرابع خلال أقل من شهر: تأجيل رحلات جوية، ونشوب حريق ضخم بمحيط مطار دمشق

شن جيش الكيان الإسرائيلي، غارات جوية عنيفة قبيل منتصف الليل واستهدف بشكل مكثف محيط مطار دمشق الدولي، وريف دمشق الجنوبي الغربي، تحديداً على اتجاه الكسوة بالغوطة الغربية، وسلسلة جبال المانع المحيطة، كذلك سُمعت أصوات المضادات الجوية في أرجاء العاصمة السورية دمشق، وأطراف ريفي السويداء والقنيطرة.

ونفت مصادر عسكرية صحة المعلومات التي تحدثت عن عدوان اسرائيلي استهدف الساحل السوري، مؤكداً أن الأصوات التي سمعت شمال بانياس وريف طرطوس الغربي، ناجمة عن تعامل الدفاعات الجوية مع أهداف معادية فوق البحر، دون تسجيل إصابات أو أضرار.

21-05-2022

أردوغان يجد نفسه أمام فرصة ذهبية لتنفيذ مشروعه شمالي سوريا

يجد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نفسه أمام فرصة ذهبية، بعدما قدّمت كل من السويد وفنلندا طلب الانضمام إلى حلف “الناتو” لفرض شروطه على أعضاء الحلف مقابل قبوله بالطلب، حيث ارتبطت هذه الشروط بقبول دول الاتحاد الأوروبي بإنشاء مشروع “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا والمساعدة في تمويله، خصوصاً أن هذا الطلب تزامن مع ارتفاع وتيرة الضغوط في الداخل التركي على أردوغان، لترحيل اللاجئين السوريين.

21-05-2022

قسد تجبر فلاحي الرقة على بيع القمح بنصف سعره

Image
قسد تسرق فلاحي الرقة.. إلزام على بيع القمح بنصف سعره

أجبرت “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” فلاحي الرقة على توقيع تعهد بتسليم محصول القمح للمراكز التابعة لها بعد أن حددت سعر كيلو القمح بـ1150 ليرة.

وقالت مصادر أهلية في محافظة الرقة، إن “قسد”، ألزمت الفلاحين بتوقيع التعهد مقابل ضمان عدم حرمان المساحات الزراعية المروية من مياه الري في وقت يعد الأحرج في من عمر الموسم.

21-05-2022

ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق

Image
ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق

ارتقى ثلاثة شهداء ووقعت بعض الخسائر المادية جراء عدوان إسرائيلي على بعض النقاط جنوب دمشق .

وقال مصدر عسكري إنه حوالي الساعة الحادية عشر من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً برشقات من الصواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في جنوب دمشق وأن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها.

وأضاف المصدر: إن العدوان أدى إلى ارتقاء ثلاثة شهداء ووقوع بعض الخسائر المادية.

21-05-2022

روسيا: الولايات المتحدة تفتعل مجاعة في سوريا

شددت روسيا على عدم شرعية العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على سوريا، وحملت الولايات المتحدة المسؤولية عن افتعال مجاعة في هذا البلد.

وأشار نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة بشأن الوضع الإنساني في سوريا، إلى أن الأمم المتحدة "لا تزال تحاول صرف النظر عن قضية التأثير المدمر للعقوبات أحادية الجانب المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على اقتصاد سوريا وتقديم دعم إنساني دولي إلى هذا البلد".

20-05-2022

هل تكون الجولة المقبلة للجنة الدستورية هي المفتاح للحلّ؟

أعرب أعضاء من وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية، عن أملهم بأن تفضي الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة، التي ستعقد بمدينة جنيف السويسرية في 30 من الشهر الحالي، إلى حلّ الأزمة السورية.

وقال عضو اللجنة عن المعارضة أحمد العسراوي، إن الجولة الثامنة من اجتماعات الدستورية السورية قد تكون "مفتاحاً للحل المنتظر"، مطالباً بالعمل لإيجاد حل سياسي وفق القرار الدولي 2254 بكل بنوده، وفق ما نقله موقع "العربي الجديد".

20-05-2022

بادرة هي الأولى هذا العام لوقف نزيف عائلي في درعا

 في بادرة هي الأولى من نوعها هذا العام، شهدت محافظة درعا ما يسمى "الصلح الأبيض" بين عائلتين استنزف الثأر دماء شبابها خلال الفترة الماضية.

وفي التفاصيل، يقول مصدر محلي ، إن مبادرة صلح عُقدت بين عائلتين من آل الراضي في بلدة نصيب بريف درعا الشرقي، وذلك بعد خلاف نشب قبل أشهر مخلفاً خمسة قتلى من شباب العائلتين و3 مصابين.

الصلح الذي تم بحضور وجهاء من المحافظة وزعماء عشائر، لوقف نزيف الدم بين العائلتين تحت مسمى "الصلح الأبيض" بعد مقتل خمسة شباب هم "ياسر، عطا الله، رياض، بلال، إبراهيم"، والطفل هيثم، وجميعهم من آل الراضي.

20-05-2022

​​​​​​​عشائر عربية وكردية في سوريا تعلن رفضها لقرار أردوغان بتوطين التركمان في المناطق المحتلة

Image
​​​​​​​عشائر عربية وكردية في سوريا تعلن رفضها القاطع لقرار أعلنه أردوغان

نددت العشائر العربية والكردية في مدينة الحسكة السورية بمشروع تركيا الجديد المتمثل ببناء “مساكن في المناطق المحتلة وتوطين اللاجئين السوريين فيها”.

ونصبت العشائر العربية والكردية ومجلس سوريا الديمقراطية ومجالس مؤسسات الإدارة الذاتية خيمة اعتصام، أمام حديقة الخابور في حي تل حجر بمدينة الحسكة، تنديدا بما وصفته بأنه “مشروع دولة الاحتلال التركي الجديد بإنشاء مستوطنات في المناطق المحتلة وتوطين اللاجئين السوريين فيها”.