سوري

01-10-2022

موقف لافت لرئيسة الحكومة الإيطالية المقبلة من الأزمة السورية

فازت زعيمة حزب “إخوة إيطاليا” ” جورجيا ميلوني” في الانتخابات التشريعية التي أقيمت الأحد الماضي لتكون في طريقها لأن تصبح أول امرأة تترأس الحكومة الإيطالية.

ويعزى إلى “ميلوني” جملة من المواقف المثيرة للجدل بما فيها موقفها من الأزمة السورية الذي أعلنته قبل سنوات.

وقالت “ميلوني” في تصريح يعود للعام 2018 أنه إذا كان لا يزال بالإمكان في “سوريا” صنع أسرّة للأطفال والدفاع عن المجتمع المسيحي فإن الفضل في ذلك يعود للمحور الذي يضم الحكومة السورية وإيران وروسيا وحزب الله.

30-09-2022

مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا: العلاقات محدودة مع النظام

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينسكو، إن الاتحاد الأوروبي يجري زيارات مستمرة إلى سوريا في علاقات محدودة مع “النظام” على حد تعبيره، ويذهبون بدواعي العمل الإنساني.

وأكد أنه على الجميع أن يعرف أنه لن يكون هناك تطبيعاً مع “النظام” ما لم تتم عملية سياسية شاملة.

وأوضح أن الزيارة تهدف للاطلاع على المشاريع التي تجري في حمص وحماة وحلب وأنهم يعملون على إنجاز بعض المشاريع التي تؤمن الخدمات الأساسية للشعب في سوريا.

30-09-2022

أردوغان يعترف بمفاوضات للاستخبارات التركية في دمشق

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاستخبارات التركية تجري مفاوضات في دمشق وأنه سيتم تحديد خريطة الطريق بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات.

وأشار أردوغان إلى أن روسيا والولايات المتحدة الأميركية بحاجة إلى تنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا عام 2019 بخصوص سوريا، إذ عدّ انتشار قوات سوريا الديمقراطية – قسد، على الحدود التركيّة شمالي سوريا، مخالف لتلك الاتفاقيات.

28-09-2022

توتر أمني قرب التنف.. طائرة أمريكية تفتح جدار الصوت لتفريق الاحتـجاجات

أفاد “المرصد” المعارض، بأن طائرة حربية تابعة لـ “التحالف الدولي”، بقيادة واشنطن، حلّقت فوق قاعدة “التنف”، إذ فتحت جدار الصوت فوق محتجين لتفريقهم أثناء اقترابهم من القاعدة، للاحتجاج على تعيين القائد الجديد لـ “جيش مغاوير الثورة”.

ويأتي ذلك استمراراً للتوتر الأمني الذي تشهده “منطقة الـ 55 كم”، التي توجد فيها قاعدة “التنف”، قرب مثلث الحدود السورية – العراقية – الأردنية، جنوب سوريا، على خلفية رفض قيادات “جيش مغاوير الثورة” تنحية قائدها السابق “مهند الطلاع” من منصبه، وتعيين “فريد حسام” بدلاً منه، بقرار من قيادة القوات الأمريكية.

28-09-2022

مبادرة أردنية تهدف إلى حلّ الأزمة السورية

كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، عن مبادرة أردنية من أجل الشروع في عملية سياسية يقودها العرب، تهدف إلى حلّ الأزمة السورية.

وأوضح الصفدي في تصريحاتٍ صحفية، أن الأردن يحشد من أجل دعم دولي وإقليمي لعملية سياسية لإنهاء الحرب في سورية، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية.

وأشار الوزير الأردني إلى أن العملية ستشمل المملكة العربية السعودية، بالإضافة لدولٍ عربية أخرى.

ولفت الصفدي إلى أن المبادرة ستستند إلى قراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2642، اللذين يضعان خريطة طريق لتسوية تفاوضية في سورية وتسليم المساعدات الإنسانية إلى السوريين.

28-09-2022

مسيرة تركية تطيح بقياديين من قسد مع مرافقيهما

قتل عدد من مسلحي قوات “قسد” وأصيب آخرون بجروح، عصر أمس الثلاثاء، في استهداف طائرة مسيرة تابعة للجيش التركي لسيارتهم بصاروخ موجه بريف محافظة الحسكة في شمال شرق البلاد.

وأفاد مراسل “سبوتنيك” شرقي سوريا، نقلاً عن مصادر محلية بريف الحسكة، بأن المسيّرة التركية استهدفت سيارة نوع (بيك أب) دفع رباعي تابعة لقوات “قسد”على مفرق قرية تل جمال الواقعة على مسافة 5 كم عن بلدة معبدة، بريف منطقة المالكية على الحدود السورية- التركية في منطقة نفوذ الجيش الأمريكي.

28-09-2022

غارات سورية روسية تستهدف معسكرات المسلحين شمالي إدلب

سائر اسليم:

نفّذ الطيران السوري الروسي المشترك، أمس الثلاثاء، سلسلة غارات جوية قرب معبر باب الهوى عند الحدود السورية التركية، شماليّ إدلب.


وقالت مصادر محلية للميادين نت إنّ “الغارات استهدفت، على نحو مباشر، معسكرات جيش العزة المقامة قرب مخيمات اللاجئين في منطقة باب الهوى”.

وأكدت المصادر أنّ “الضربات استهدفت بدقة تجمعات مسلحي جيش العزة خلال فترة التدريب، وفي أثناء وجود قائدها العام جميل الصالح، ولم تؤثر في مناطق وجود اللاجئين، كما ذكرت منصّات المسلحين، ولم تسجَّل أي إصابة في صفوف المدنيين”.

28-09-2022

أنقرة تبلغ فصائلها بقرب افتتاح المعابر مع الدولة السورية

Image

في الوقت الذي تؤكد فيه كل من دمشق وأنقرة أن المباحثات بين الجانبين لن تنتقل في هذه المرحلة إلى المستوى الدبلوماسي، عملت مصادر مطلعة على مجريات المباحثات المرتبطة بهذا الملف على توضيح بعض تفاصيلها خصوصاً بما يتعلق بالانسحاب العسكري التركي الكامل من الأراضي السورية، وطرح ملف المعابر في المباحثات.

27-09-2022

الاحتلال الأمريكي يدخل أسلحة وذخائر إلى قواعده بريف الحسكة

أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي أسلحة وذخائر ومعدات لوجستية من قواعدها في العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى الجزيرة السورية، بالتوازي مع إدخال شحنات أسلحة نوعية جواً إلى قواعدها في المنطقة.


وذكرت مصادر محلية من ريف رميلان لمراسلة سانا أن رتلاً عسكرياً للاحتلال الأمريكي مؤلفاً من 33 آلية من برادات وناقلات محملة بحاويات أسلحة وصناديق ذخائر دخل الأراضي السورية مساء أمس عبر معبر الوليد غير الشرعي، وتوجه إلى مقر تمركز قوات الاحتلال في بلدة رميلان شمال شرق الحسكة.

26-09-2022

ضوء أخضر تركي لدخول مسلحي “النصرة” إلى ريف حلب الشمالي

كشفت مصادر عن إبرام اتفاق سرّي بين تركيا و”هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة وحلفاؤها)”، يقضي بإدخال مسلحين من “الهيئة” إلى المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل أنقرة وزجّهم في الجبهات الدفاعية المتقدمة بريف حلب الشمالي.


المصادر بيّنت أن اجتماعاً على درجة عالية من السرية، عُقد قبل أيام عدة في مدينة “الأتارب” بريف حلب الغربي، جمع عدداً من ضباط المخابرات التركية مع عدد من القياديين البارزين في “النصرة” ممن أوكل إليهم “أبو محمد الجولاني” متزعم التنظيم، مهمة التفاوض مع الأتراك، تقدمهم القياديان البارزان “أبو محمد الفلسطيني” و”أبو خطاب المغربي”.