سوري

01-03-2024

الجيش يسقط 7 طائرات مسيرة للإرهابيين في إدلب والرقة

أسقطت وحدات من الجيش العربي السوري عدداً من الطائرات المسيرة للتنظيمات الإرهابية بريفي إدلب والرقة.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها اليوم أن “وحدات من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه ريفي إدلب والرقة تمكنت من إسقاط وتدمير سبع طائرات مسيرة للتنظيمات الإرهابية، (اثنتان منها أمريكية الصنع) حاولت الاعتداء على نقاطنا العسكرية والسكان المدنيين في القرى والبلدات الآمنة في المناطق المذكورة”.

01-03-2024

عدوان إسرائيلي على بانياس

هزت 3 انفــجارات عنيفة مدينة بانياس الساحلية وضواحيها صباح اليوم الجمعة، ويعتقد أنها ناجمة عن قصف إسرائيلي، حسبما ذكرت شبكات إخبارية سورية.

ونشرت الشبكات الإخبارية عبر مواقع التواصل صوراً لبناء منهار في منطقة بقطرايا الواقعة على الطريق بين رأس النبع والمرقب بريف بانياس.

وقالت إن تعرض لقصف إسرائيلي مع ساعات الفجر، ما أسفر عن تدميره بشكل كامل.

ويأتي العدوان الإسرائيلي الحالي على بانياس بعد يومين من قصف إسرائيلي استهدف بناء في منطقة السيدة زينب بالعاصمة دمشق.

01-03-2024

مقتل 6 من حراس قاعدة نفطية للجيش الأمريكي شرقي سوريا

أوردت وكالة “سبوتنيك” في دير الزور صباح الاثنين الفائت أن 6 مسلحين مرتبطين بالجيش الأمريكي قُتلوا في هجوم شنته طائرة مسيرة انتحارية على قاعدة تابعة للجيش الأمريكي في حقل النفط “العمر” بريف دير الزور الشمالي في شرق سوريا.

واستهدف الهجوم  القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي، والتي تُشرف عليها قوات “قسد” المتحالفة مع الجيش الأمريكي، وتحمي هذه القوات الأنشطة العسكرية الأمريكية داخل القاعدة وحقل النفط.

29-02-2024

الجيش السوري يدمر مقرات استراتيجية لجبهة النصرة في أدلب

تعرضت محاور ريف إدلب لقصف مدفعي وصاروخي كثيف من قبل وحدات الجيش السوري، استهدف مقارًا تابعة لمسلحي “هيئة تحرير الشام”، التي تُعد الواجهة الحالية لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في إدلب.

وحاولت المجموعات المسلحة الاعتداء على مواقع للجيش السوري في عدة محاور بريف المحافظة الجنوبي والجنوبي الشرقي باستخدام رمايات صاروخية وعمليات قنص.

وقد رد الجيش السوري على هذه الخروقات بالاستهداف المكثف لمواقع المسلحين في جبل الزاوية، بما في ذلك مناطق “كنصفرة وسفوهن والبارة والفطيرة”، مما أدى إلى تدمير أكثر من 15 مقرًا لمسلحي “النصرة” و”حراس الدين” و”أنصار التوحيد”.

29-02-2024

عملية نوعية للجيش السوري تودي بمسلحين في ريف اللاذقية

تم تسجيل تحييد ثلاثة مسلحين وإصابة آخرين نتيجة لاستهداف الجيش السوري لآلية تابعة لعناصر “الحزب الإسلامي التركستاني” على محور ريف اللاذقية الشمالي ، حيث رصدت وحدات الاستطلاع في الجيش السوري تحرك عربة تابعة لمسلحي تنظيم “أنصار التوحيد” على إحدى الطرق الزراعية في جبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

تدخلت قوات الجيش السوري على الفور باستخدام طائرة مسيرة قتالية، حيث تم استهداف الآلية بشكل مباشر، ما أدى إلى تدميرها، وفقًا للمعلومات التي تؤكد مصرع ثلاثة مسلحين على الأقل من الجنسية الأوزبكية وإصابة آخرين.

29-02-2024

العشائر تستعد لعمليات شاملة وأيام قسد باتت قصيرة

أكد مصدر عشائري ذا علاقة وثيقة مع قائد قوات العشائر العربية في دير الزور، إبراهيم الهفل، أن عمليات قوات العشائر ضد ميليشيات “قوات سورية الديمقراطية – قسد” في ريف دير الزور تشهد تصاعدًا يوميًا وستزيد في الأيام المقبلة، مع التوسع لتشمل جميع مناطق سيطرة الميليشيات، وأشار المصدر إلى أن هذه العمليات تعتبر قضية حياة أو موت ووجود.

29-02-2024

دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان “إسرائيلي” على ريف دمشق

Image

تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان “إسرائيلي” استهدف نقاطاً في جنوب ريف دمشق، وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية.
 
وذكر مصدر عسكري في وزارة الدفاع، أنه “حوالي الساعة 21:35 من مساء الأربعاء، شن العدو “الإسرائيلي” عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف دمشق”.
 
وأضاف المصدر أن “وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات”.
 
وكان استشهد مدنيان وأصيب ٱخر في عدوان “إسرائيلي” جوي استهدف أحد المباني السكنية في حي كفرسوسة بمدينة دمشق، الأسبوع الفائت.
 

28-02-2024

انقلاب الآية في إدلب: مسيّرات الجيش تربك المسلحيين

منذ توقيع اتفاقية «خفض التصعيد» بين روسيا وتركيا ضمن مسار «أستانا» الذي تنخرط فيه إيران أيضاً، عام 2017، وملحقاتها من اتفاقيات عام 2020، والتي وفرت بيئة آمنة إلى حد ما للفصائل «الجهادية» المسيطرة على إدلب ومناطق في ريف حلب، بعد تعهّد تركي – لم يُنفّذ – بعزل هذه الفصائل، عاشت الأخيرة حالة من الرخاء الداخلي.

28-02-2024

تركيا تعلن اغتيالها إحدى قياديات حزب العمال الكردستاني في سورية

أوردت وكالة “الأناضول” تقريرًا يفيد بأن الاستخبارات التركية نجحت في تحديد موقع قيادية بارزة في “حزب العمال الكردستاني” في مدينة القامشلي السورية.

ووفقًا للوكالة التركية، تمكنت الاستخبارات التركية من تحديد هوية أمينة سيد أحمد، القائدة في تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” في مدينة القامشلي السورية.

يشار إلى أن تركيا شنت هجومًا في أكتوبر 2019 على شمال شرق سوريا في إطار “عملية نبع السلام”، حيث كانت تستهدف المناطق التي كانت تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد بدء انسحاب القوات الأمريكية من تلك المنطقة.