دولي

14-07-2024

توقف المحادثات بشأن غزة

أكد مصدران مصريان لوكالة "رويترز"، مساء السبت، أنّ المحادثات بشأن الحرب على قطاع غزة "توقفت"، "حتى يُظهر الجانب الإسرائيلي جديته" في التوصل إلى اتفاق.

في السياق نفسه، أكد مصدران أمنيان مصريان لقناة "الإخبارية المصرية" أنّ محادثات وقف إطلاق النار في القطاع "توقفت بعد مفاوضات دامت 3 أيام، وفشلت في التوصل إلى نتيجة".

وأشار مصدر رفيع إلى أنّ مصر تدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى "عدم عرقلة المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أو طرح مبادئ جديدة تخالف ما تم الاتفاق عليه في هذا الصدد"، وفقاً لما أفادت به "القاهرة الإخبارية".

14-07-2024

تورط مرشح المعارضة للرئاسة الفنزويلية في مذابح بالسلفادور

كشفت وثائق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) تورط موظفين في السفارة الفنزويلية في السلفادور، بينهم مرشح اليمين المتطرف للرئاسة إدموندو غونزاليس، في مذابح بالسلفادور.

وأكدت الوثائق التي رفعت عنها السرية أنّه جرى ذكر أشخاص من السفارة الفنزويلية في السلفادورِ كمسؤولين مشاركين مع أجهزة الاستخبارات والعمليات السرية في تنفيذ مذابح خلال عملية "سنتاورو" التي كان الهدف منها القضاء على كهنةٍ دعموا الحركة المُناصرة للفقراء في المنطقة.

14-07-2024

نجاة ترامب بعدمحاولة اغتيال في بنسلفانيا

Image

أصيب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في أذنه، على إثر أعيرة نارية أطلقت، أثناء إلقائه خطاباً في تجمع انتخابي في بنسلفانيا، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وأظهرت لقطات مصورة أفراداً من جهاز الخدمة السرية والشرطة، وهم يرافقون ترامب إلى سيارة، بينما كان يرفع قبضته في الهواء.

وذكرت قناة "سي أن أن"، أنّ ترامب أصيب أثناء المهرجان. كما ذكر مسؤول حكومي رفيع لشبكة "سي بي أس نيوز" أنّ ترامب بخير، "وقد طبقنا إجراءات أمنية احترازية، ويجري التحقيق في هذا الأمر بشكل أكبر".

14-07-2024

مقتل 112 فلسطينيا في قطاع غزة

ارتفع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي اليوم غرب خان يونس إلى 90 شهيداً على الأقل، كما استشهد 22 آخرون في مجزرة مماثلة في مخيم الشاطئ غرب غزة.

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال شن سلسلة غارات متتالية استهدفت منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب القطاع، ما أدى إلى استشهاد 90 فلسطينياً على الأقل وإصابة 300، بينهم حالات خطيرة، بينما لا تزال الطواقم الإغاثية والطبية تواصل عملها بانتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى، وسط عدم وجود مستشفيات تستطيع استقبال هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى، جراء تدمير الاحتلال المنظومة الصحية في القطاع.

13-07-2024

48 ساعة قادمة تحدد مستقبل بايدن

أفادت مصادر ديمقراطية لشبكة “سي بي إس نيوز” أنه من المتوقع أن يصدر العشرات من المشرعين الديمقراطيين خلال الـ48 ساعة القادمة بيانات تطالب الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي.

ووفقاً للمصادر، فإن هذا التخطيط منسق وبعض البيانات قد كتبت مسبقاً.

تشير المصادر إلى أنه بعد الأداء الكارثي والزلات العديدة التي وقع فيها بايدن في ختام مؤتمر حلف شمال الأطلسي “الناتو”، يبدو من غير المحتمل أن أي تصريحات جديدة منه يمكن أن تعيد توجيه الأحداث.

وقد أبلغت القيادة الديمقراطية في مجلس النواب الأعضاء بأنه يجب عليهم التعبير عن آرائهم.

13-07-2024

لماذا لا تجند إسرائيل مواطنيها العرب؟

بينما انتهت قضية التجنيد في جيش الإسرائيلي إلى ضرورة التعامل مع جميع المواطنين بشكل متساوٍ وعدم إعفاء المتشددين من الالتحاق بصفوف الجيش، يبقى العرب الإسرائيليون خارج هذه القاعدة، على الرغم من دعوات متزايدة لضمهم للجيش كونهم مواطنين إسرائيليين أيضا.

قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الصادر أواخر يونيو الماضي بخصوص تجنيد طلاب المعاهد الدينية يثير تساؤلات حول مصير المواطنين العرب في إسرائيل: هل سيتم الاتفاق على تجنيدهم أيضا؟

لطالما تم إعفاء المتدينين المتشددين (الحريديم) في إسرائيل من الخدمة الوطنية، بينما فُرض التجنيد على باقي المواطنين، باستثناء العرب.

12-07-2024

جبهة الجولان: الإنذارات ارتفعت 450%

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية ارتفاع عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان في الجولان السوري المحتل منذ بداية شهر حزيران/يونيو، مشيرة إلى ارتفاع بمئات النسب في عدد صفارات الإنذار في هذه المنطقة إثر عمليات لحزب الله.

وتظهر معطيات نشرتها القناة "12" الإسرائيلية أن "الساحة الهادئة تحولت إلى نقطة جديدة في القتال في الشمال".

وتفيد المعطيات بسماع ما معدله أكثر من 5 صفارات إنذار يومياً في مستوطنات الجولان منذ بداية شهر حزيران/يونيو، فيما كان يُسمع أقل من إنذار في الجولان يومياً حتى شهر آذار/مارس، ما يشكل ارتفاعاً حاداً في النسبة وصل إلى أكثر من 450% مقارنةً بالأشهر السابقة.

12-07-2024

مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة إلكتروني

أكدت وكالة "رويترز" إجراء محادثات بين مصر و"إسرائيل" بشأن نظام مراقبة إلكتروني على طول الحدود بين غزة ومصر على محور فيلادلفيا. ونقلت الوكالة عن مصادر مصرية، قولهم إن الاحتلال سيسحب قواته من محور فيلادلفيا، بموجب الاتفاق على نظام المراقبة.

وأشارت إلى أن بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود هي إحدى القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لأن المقاومة الفلسطينية ومصر، الوسيط في المحادثات، تعارضان إبقاء "إسرائيل" لقواتها.

12-07-2024

أعضاء في الكونغرس ينضمون إلى حملة المطالبات بوقف ترشيح بايدن

انضم 12 عضواً في مجلس الكونغرس الأمريكي إلى حملة المطالبات بوقف ترشيح الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية وسط تشكيكات واضحة بصحته العقلية وأهليته لمتابعة تولي هذا المنصب.

ونقلت وكالة رويترز عن النائب آدم سميث قوله في بيان: “يجب على الرئيس إنهاء ترشحه لولاية ثانية، وإطلاق الحرية لمندوبيه لدى المؤتمر الوطني الديمقراطي لتمكين الحزب من ترشيح مرشح جديد للرئاسة… كان أداء الرئيس في المناظرة مثيراً للقلق، وقد أوضح الشعب الأمريكي أنه لم يعد يراه مرشحاً موثوقاً به ليخدم أربع سنوات أخرى كرئيس.. والمخاطر كبيرة جداً”.

12-07-2024

الروس يعتقلون عميلاً للاستخبارات الأوكرانية

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اليوم عن اعتقال عميل للاستخبارات الأوكرانية كان ينقل معلومات عن القوات المسلحة الروسية في شبه جزيرة القرم.

واعتقل عناصر جهاز الأمن الفيدرالي عميلاً للاستخبارات الأوكرانية،وخلال التحقيقات معه ثبت أنه مواطن أوكراني من مواليد 1982، وهو متورط في تعاون سري مع إدارة الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية”.