عربي

22-05-2022

العراق يعترض على ذكر دولة إسرائيل في مؤتمر عربي

سجل رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" أمس السبت، اعتراضه على ذكر اسم "دولة إسرائيل" في البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية، بأن المكتب الإعلامي لمحمد الحلبوسي قد أكد في بيان تسجيله اعتراضه على ذكر اسم "دولة إسرائيل" في البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد في العاصمة المصرية، القاهرة.

وطالب رئيس النواب العراقي باستبدال اسم "دولة إسرائيل" بـ"الكيان الإسرائيلي المحتل"، وهو ما شدد عليه خلال المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، والذي عقد أمس لبحث الأوضاع بمدينة القدس المحتلة.

22-05-2022

هجوم بمسيرتين على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق

قصفت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "أحرار سنجار"، قاعدة عسكرية تركية في منطقة زيلكان التابعة لبلدة بعشيقة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق، ليلة الأحد.

وأعلنت المجموعة في بيان أنها استهدفت القاعدة بطائرتين مسيرتين، مؤكدة أنهما أصابتا أهدافهما بدقة وخلفتا اضرارا في صفوف الجيش التركي.

وقال البيان: "قمنا باستهداف قاعدة الاحتلال التركي في بعشيقة بطائرتين مسيرتين نوعيتين تستخدمان للمرة الأولى منذ بدء عملياتنا".

وذكرت أن القصف يأتي ردا على غارات تركية استهدفت في وقت سابق السبت عناصر لحزب العمال الكردستاني في ضواحي محافظتي كركوك ونينوى.

20-05-2022

الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية

أصدر العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قراراً بتقييد اتصالات وتحركات وإقامة أخيه الأمير حمزة، معلناً الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار.

وقال الملك عبد الله في رسالة إلى الشعب الأردني إنه بعد كشف تفاصيل «قضية الفتنة» العام الماضي، اختار التعامل مع الأمير حمزة في الإطار العائلي «على أمل أن يدرك خطأه ويعود لصوابه، عضوا فاعلا في عائلتنا الهاشمية».

وأضاف العاهل الأردني أنه بعد عام ونيف استنفد أخيه «كل فرص العودة إلى رشده»، وخلص إلى «النتيجة المخيبة أنه لن يغير ما هو عليه».

19-05-2022

الملك الأردني يحذّر من تصعيد محتمل على الحدود مع سوريا

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني أن تواجد القوات الروسية جنوب سوريا كان مصدراً للتهدئة، مشيراً إلى أن هذا الفراغ سيملؤه الإيرانيون، ما قد يؤدي إلى تصعيد محتمل للمشاكل على الحدود.

وفي مقابلة إعلامية مع معهد هوفر في جامعة ستانفورد الأمريكية الأسبوع الماضي تم نشره قبل ساعات، قال الملك عبد الله الثاني إن "الوجود الروسي في جنوب سوريا كان يشكل مصدراً للتهدئة".

وأضاف: "هذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا".

17-05-2022

الإعلان عن نتائج الانتخابات اللبنانية

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني #بسام_المولوي، اليوم الاثنين، المرشحين الفائزين في الانتخابات اللبنانية في 7 دوائر انتخابية، فيما ستصدر نتائج الدوائر الأخرى تباعاً فور الانتهاء من فرز الأصوات.

وقال المولوي: «رغم كل الصعوبات والتشكيك استطعنا إنجاز الاستحقاق الانتخابي بطريقة جيدة، وكل حملات التشكيك التي تترافق مع فرز النتائج لا تؤثر على عملنا ولا على عم الموظفين والقضاة».

وأشار إلى أنّ “نسب الاقتراع ليست منخفضة بل جيدة، وهي تقريباً مثل أو أقل قليلا من النسب في الانتخابات البرلمانية عام 2018”.

وتوزعت النتائج، وفق ما أعلنه المولوي، كالتالي:

15-05-2022

محتجون يطالبون بإنهاء الوجود الفرنسي في تشاد

أطلقت قوات الشرطة في تشاد الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق مئات المحتجين، الذين نزلوا إلى شوارع العاصمة ومدن أخرى، في إطار احتجاج مناهض لفرنسا شهد تدمير بعض الشركات المرتبطة بباريس.

ودعت إلى الاحتجاج "منصة المجتمع المدني المعارضة – تنسيقية واكيت تاما"، لاستنكار مساندة فرنسا للمجلس العسكري الانتقالي الذي استولى على السلطة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي خلال زيارته جبهة القتال أبريل/نيسان 2021.

ويقود محمد إدريس (نجل ديبي) المجلس العسكري الانتقالي الذي لم يضع إلى الآن جدولا زمنيا للعودة إلى الحكم المدني.

15-05-2022

انتهاكات جديدة من أكراد العراق على الحقول النفطية

صرحت شركة نفط الشمال في بيان يوم السبت، إن قوات من حكومة إقليم كردستان ( البشمرك ) سيطرت على بعض آبار النفط في شمال كركوك.


وأفادت الشركة بأن القوات وصلت بفريق فني من المنطقة الكردية وسيطرت على بعض آبار النفط في حقل باي حسن النفطي الخاضع لسيطرة شركة نفط الشمال. ولم يذكر البيان موعد وصول القوات وما إذا كانوا لا يزالون هناك.


وقالت الشركة في بيان: "استمراراً للانتهاكات على الحقول النفطية التابعة لشركتنا، تجاوزت قوة مسلحة تابعة لحكومة الإقليم يرافقها فريق عمل فني على آبار وحقول إضافية شمالي محافظة كركوك".

15-05-2022

انتخابات لبنان

أدلى الرئيس اللبناني “ميشال عون” ورئيس الوزراء “نجيب ميقاتي” بصوتهما في الانتخابات النيابية، فيما يواصل الناخبون اللبنانيون التصويت، لاختيار أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم 128 نائباً.

وزارة الداخلية اللبنانية أكدت أن نسبة التصويت، في الفترة الصباحية، وصلت إلى 14 %، مع العلم أنه يحق لنحو 4 ملايين ناخب التصويت، موزعين على 15 دائرة انتخابية.

وفي وقت سابق، أفادت غرقة العمليات في وزارة الداخلية بأن نسبة الاقتراع على الأراضي اللبنانية كافة بلغت 1.67%.

إلى ذلك، كثف الجيش انتشاره لتأمين مكاتب الاقتراع.

14-05-2022

المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات

قالت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم السبت، إن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعقد المجلس اجتماعا اليوم في قصر المشرف بأبوظبي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.


وذكر بيان صادر عن وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلفا للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان.

14-05-2022

نصر الله: سورية كانت في مقدمة من وقف إلى جانب المقاومة

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن سورية كانت وما زالت في مقدمة من وقف إلى جانب المقاومة وأنه لو قدر لمخطط الجماعات الإرهابية أن ينتصر فيها لشكل ذلك خطراً على كل لبنان.

وأوضح السيد نصر الله خلال مهرجان انتخابي في البقاع أنه يجب العمل في المجلس النيابي الجديد والحكومة الجديدة على إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية في الاقتصاد والمعابر والمشاريع والزيارات لأن لبنان أكثر من يستفيد من ذلك.