عربي

01-10-2022

28 إصابة في احتجاجات بغداد

أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم السبت، إصابة مجموعة من عناصرها خلال الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة بغداد صباح اليوم.

وذكرت في بيان صحفي: "رغم الدعوات المتكررة من قبل الأجهزة الأمنية لعدم السماح للمندسين بالدخول إلى وسط المتظاهربن، إلا أننا ومع شديد الأسف نلاحظ أن هناك عناصر خارجة عن القانون تواجدت خلال هذه التظاهرات واستخدمت أدوات ومواد غير قانونية أثناء التظاهرات".

وأضافت: "أصيب 19 ضابطا ومنتسبا من القوة المكلفة بتأمين الحماية للمتظاهرين، فيما أصيب 9 مدنيين في الاحتجاجات التي شهدتها بغداد اليوم".

01-10-2022

موقع يكشف سرّ الاهتمام الأمريكي بإنجاز اتفاق بحري بين لبنان و"إسرائيل"

أفرد موقع "ذا هيل" الأمريكي مقالاً للحديث عن اتفاقية الحدود البحرية المقرر توقيعها بين لبنان و"إسرئيل" بوساطة أمريكية.

ورأت الكاتبة لور كيلي أن إدارة بايدن تحاول التقليل من أهمية الاتفاق، لكي لا يبدو وكأنه عملية تطبيع بين لبنان و"إسرائيل".

ويعود التصرف الأمريكي إلى تجنب حرب كارثية مع حزب الله، إذا شعر بأن الاتفاق قريب من التطبيع. 

وبحسب الكاتبة، فإن الاتفاق يعني الاعتراف ضمناً بـ "إسرائيل"، وتبعا لذلك سيكون بمثابة انتصار دبلوماسي هائل لإدارة بايدن، وسيضمن الدبلوماسية والاستقرار في الشرق الأوسط.

29-09-2022

أحزاب تونسية تحذر سعيد من اللجوء إلى القبضة الحديدية في مواجهة الاحتجاجات

حذرت أحزاب سياسية تونسية، أمس الأربعاء، مما وصفتها بسياسة القبضة الحديدية والحلول الأمنية في مواجهة التحركات الاحتجاجية، وذلك في أعقاب توقيف 12 شابا خلال احتجاجات شهدتها البلاد مؤخرا.

وقالت أحزاب ”العمال الاشتراكي“ و“الجمهوري“ و“التيار الديمقراطي“ و“القطب“ و“التكتل من أجل العمل والحريات“، وهي أحزاب معارضة للرئيس قيس سعيد، إنها ترفض ”بشكل قاطع انتهاج سلطة الانقلاب سياسة القبضة الحديدية والحلول الأمنية في مواجهة تنامي الحركات الاجتماعية، في ظل عجزها التام عن معالجة الأزمة الاقتصادية وتداعياتها“، وفق تعبيرها.

29-09-2022

ليبيا.. شروط الترشح للرئاسة تشعل أزمة جديدة بين البرلمان و"مجلس الدولة"

احتدم التوتر بشكل لافت، خلال الآونة الأخيرة بين رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، على خلفية تباين وجهتي النظر بشأن شروط الترشح لرئاسة البلاد.

وأشارت مصادر برلمانية ليبية، إلى أن صالح والمشري اتفقا في وقت سابق على استبعاد شروط الترشح لرئاسة البلاد من القاعدة الدستورية من أجل تسهيل الوصول إلى انتخابات.

29-09-2022

سقوط صواريخ على المنطقة الخضراء في بغداد

قال الجيش العراقي إن ثلاثة صواريخ من طراز كاتيوشا سقطت داخل المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة العراقية بغداد يوم الأربعاء خلال تصويت مجلس النواب لرفض استقالة رئيسه محمد الحلبوسي.

وأصيب سبعة من عناصر الأمن في الهجوم الذي وقع وسط إغلاق جزئي في العاصمة في أثناء اجتماع البرلمان.

وأغلقت قوات الأمن الجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء الواقعة في قلب العاصمة وفرضت حظرا للتجول على الحافلات والدراجات النارية والشاحنات.

وذكرت مصادر أمنية أن صاروخا آخر سقط في وقت لاحق بالقرب من المنطقة الخضراء، حيث مقار البرلمان والكثير من المباني الحكومية والسفارات، دون أن يسقط ضحايا.

28-09-2022

مَن سيصبح رئيس لبنان ؟

مع بدء العد العكسي لانتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية المفترضة قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأول، برزت على الساحة زحمة مرشحين تقليديين وغير تقليديين.

في الأول من سبتمبر/أيلول بدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية من جانب أعضاء مجلس النواب وتنتهي في 31 أكتوبر/تشرين الأول.


وعليه، يتحضر لبنان لإجراء الاستحقاق الدستوري الذي يجب أن يُجرى قبل انتهاء ولاية الرئيس الحاليّ ميشال عون، الذي أمضى 6 سنوات في الحكم منذ العام 2016، كانت حافلة بالأزمات على كافة الصعد.

ضوابط الدستور

28-09-2022

إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء، عددا من الأوامر الملكية تقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء في البلاد، ليكون برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان بدلا من الملك السعودي نفسه، كما تقرر تكليف الأمير خالد بن سلمان بمنصب وزير الدفاع.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية نص الأوامر الملكية التي جاء فيها: "يكون الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء"، على أن يترأس الملك سلمان جلسات مجلس الوزراء التي يحضرها.

وأشارت الوكالة أيضا إلى تعيين الأمير خالد بن سلمان وزيرا للدفاع بدلا من أخيه محمد بن سلمان.

28-09-2022

إسقاط طائرة مسيرة في وسط بغداد

أطلقت السفارة الأمريكية في بغداد صافرات الإنذار بعد رصد طائرة مسيرة ضمن محيط المنطقة الخصراء التي تتواجد بها السفارة.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني تأكيده أنه جرى إسقاط طائرة مسيرة ضمن محيط المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وأوضح المصدر بأنه "تم إسقاط طائرة ضمن محيط المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد عن طريق التشويش أو خلل فني حصل بالمسيرة".

ولفت إلى أن السفارة الأمريكية أطلقت صافرات الإنذار، مشددا على أنه "لم يتم التأكد بعد فيما إذا كانت الطائرة مفخخة أم لأغراض الاستطلاع أو التصوير".

27-09-2022

المغرب يحصل على درونات انتحارية من "إسرائيل"

قالت تقارير إعلامية مغربية إن شركة "إسرائيلية" زودت المملكة المغربية بطائرات انتحارية بدون طيار.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي معلومات، قالت إن "شركة بيلو بيرد الإسرائيلية وقّعت عقداً مع المملكة المغربية من أجل تزويدها بطائرات بدون طيّار، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات".

وأوضح الموقع أن الشركة التي تعمل في الطّيران والفضاء، زودت القوات المسلحة الملكية بالفعل بتلك الطائرات الانتحارية، مؤكدا أنها "دعمت قدرات الجيش، خاصة في مجالات الاستطلاع والمراقبة والدّفاع الجوي وتدبير حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية".

27-09-2022

العسكريون المتقاعدون يقتحمون محيط مجلس النواب اللبناني

تمكن العسكريون المتقاعدون في لبنان، من اقتحام محيط مجلس النواب بساحة النجمة، اعتراضا على أحد بنود الموازنة المتعلقة بتعويضاتهم المالية.

ووفقا للمعلومات، فقد حاولت العناصر الأمنية المنتشرة في محيط مجلس النواب الذي يناقش موازنة 2022، منع العسكريين القدامى من التقدم، إلا أن التدفق الكبير للمعتصمين أدى إلى تجاوز الإجراءات الأمنية هناك.