واشنطن

الموقع
17-12-2021

هل تُوقف القاهرة مشروع تمديد الغاز عبر سوريا؟

Image
هل تُوقف القاهرة أكبر مشروع للغاز في الشرق الأوسط عبر سوريا؟

يبدو أن تأكيدات دمشق بجاهزية خط الغاز العربي داخل أراضيها، لبدء ضخ الغاز العربي إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، كشف عن مخاوف القاهرة من تعرضها لعقوبات أميركية الآن أو في المستقبل المتوسط والبعيد، من جراء استمرارها في هذا المشروع وفقاً لقانون قيصر جراء تعاملها مع الحكومة السورية.

مصر في موقع المتردد

وعلى الرغم من تضارب التصريحات بين وزير البترول المصري والمتحدث باسم الوزارة، إلا أن مصادر في الحكومة المصرية أكدت أن مصر تسعى للحصول على ضمانات من واشنطن للإعفاء من عقوبات قانون “قيصر” عند بدء توريد الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

15-12-2021

جيفري: على المسؤولين الأمريكيين إعادة النظر بموقفهم من سوريا

نشر الممثل الأمريكي السابق الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، والذي يشغل الآن منصب مدير لبرنامج الشرق الأوسط في مركز “ويلسون” مقالاً في مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية حول السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة إزاء الحرب السورية، مشيراً أنها قررت وضع الحرب السورية في أسفل أولوياتها في وقت خاطئ.

13-12-2021

كتابٌ فرنسي يُحاكِم تضليل الأطلسي في سورية

Image
كتابٌ فرنسي يُحاكِم “تضليل الأطلسي في سورية”

سامي كليب:
يقدّم الكاتب الفرنسي Roland Hureux في كتابه الموثّق عن سورية، مراجعة نقدية عميقة تصل الى حد محاكمة ما يصفها بعمليات “تضليل” الأطلسي في الحرب السورية، ويصحّح بالمعلومات والتوثيق الكثير مما حصل، ويشرح ما يعتبرها الأسباب الحقيقة لهذه الحرب والتي كان هدف الغرب منها بالدرجة الأولى إطالة أمدها قدر الإمكان .ويبدو في طرحه هذا قريبا جدا مما تقوله القيادة السورية وحلفاؤها بحيث يركّز على العوامل الخارجية على  أساس أنها سبب الحرب وليس أي شيء آخر، وهو ما ذهب اليه عددٌ قليل من الكُتّاب الغربيين قبله منذ اندلاع المواجهات في سورية قبل أكثر من 10أعوام. 

13-12-2021

دول G7 تدعو إيران إلى وقف التصعيد النووي

Image
دول G7 تدعو إيران إلى وقف التصعيد النووي

رحبت دول مجموعة "G7" باستئناف المفاوضات حول إحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، داعية إياها إلى وقف "التصعيد" والاستفادة من فرصة التوصل إلى الصفقة.

وقال وزراء الخارجية لدول "G7"، التي تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان، في بيان أصدروه  الأحد 12/12 عقب اجتماع في ليفربول: "رحبنا باستئناف المفاوضات في فيينا حول إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة وأكدنا من جديد أن إيران يجب عليها وقف تصعيدها النووي والاستفادة من فرصة التوصل إلى الصفقة الآن طالما لا يزال ذلك ممكنا".

11-12-2021

أوروبا تعتزم فرض عقوبات على كيانات سورية وروسية

Image
الاتحاد الأوربي

وسط التطورات الحاصلة في مختلف المناطق في العالم لا سيما في الشرق الأوسط، وبين روسيا من جهة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، أعلن الأخير أنه يعتزم فرض المزيد من العقوبات على كيانات سورية وعلى “جيش فاغنر” السري الذي ينشط في دول عدة بالنيابة عن الجيش الروسي، وضمه إلى “القائمة السوداء” في نظام العقوبات الخاص بسوريا.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الدول الأوروبية وافقت على إصدار قائمة عقوبات جديدة تضم شخصيات وكيانات سورية، بالإضافة إلى “فاغنر”، على أن يصدر وزراء خارجية الاتحاد قرارهم النهائي إزاء ذلك يوم الأثنين المقبل.

10-12-2021

الولايات المتحدة: مناقشة اقتراحات لإعادة الصحفي أوستن تايس من سوريا

تلتقي والدة أوستن تايس، الصحفي الأمريكي الذي اختطف في سوريا عام 2012، اليوم الجمعة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان لمناقشة اقتراح تعتقد أنه قد يعيد ابنها إلى البلاد.
وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي فإنه و"مع إعادة دمج العالم العربي ببطء مع (الرئيس السوري) بشار الأسد بعد حرب أهلية استمرت عقدا من الزمان، تعتقد ديبرا تايس أن الآن أفضل فرصة منذ سنوات لتأمين إطلاق سراح ابنها".

08-12-2021

الولايات المتحدة تخاطر بـ "لحظة السويس" في حرب تايوان

ريتشارد جافاد حيدريان:


تستخدم الصين استراتيجية "الفوز بدون قتال" للاستيلاء على الجزيرة تايوان، وهو غزو يمكن أن يبشر بنهاية إمبراطورية أمريكا


مانيلا - في كتابه "صعود وانهيار القوى العظمى" ، قال المؤرخ بول كينيدي إن "هناك [غالبًا]" تأخير زمني "ملحوظ بين مسار القوة الاقتصادية النسبية للدولة ومسار نفوذها العسكري/الإقليمي."

07-12-2021

سِرّ الباغوز السورية

فتحت وزارة الدفاع الأميركية، أخيراً، تحقيقاً في جريمة حرب ارتكبها «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن في قرية باغوز فوقاني في محافظة دير الزور عام 2019. الجريمة التي أودت بحياة عدد كبير من الضحايا يفوق حتماً المُعلَن أميركياً (80 شخصاً)، استُخدمت فيها قذائف الفوسفور الأبيض «نابالم»، والتي سقطت على بقعة جغرافية صغيرة، تحصّن فيها عناصر تنظيم «داعش» مع عائلاتهم، إضافة إلى عدد كبير من المدنيين. وعلى رغم الضجّة المُثارة اليوم في شأن تحقيق «البنتاغون»، إلّا أنه من غير المتوقّع أن تواجه «مذبحة الباغوز» مصيراً مغايراً لما لاقته «جريمة الرقة»، من الإهمال والتعتيم، وذلك نتيجة ضغوطات واشنطن ونفوذها

02-12-2021

روسيا – أوكرانيا: طبول الحرب تقرع

تطوّرات متسارعة تشهدها العلاقة بين روسيا وأوكرانيا، على وقع الحشود العسكرية للجانبين على الحدود بينهما. وما يُنبئ بتصعيد مرتقب، التصريحات المتبادلة بين الروس والأميركيين، على خلفية هذه التطورات، وما تحمله من تهديدات مباشرة وغير مباشرة، وتحذيرات من مواجهة عسكرية


تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا من جهة، وروسيا من جهة أخرى، توتّرات بلغت ذروتها قبل أيام، في الوقت الذي تُتّهم فيه موسكو بحشد قوّاتها على الحدود، في ما عدّته كلّ من كييف وواشنطن تحضيراً لغزوٍ وشيك.