مجتمع

23-02-2024

سعر الربطة قد يصل لـ 8 آلاف ل.س.. بيع الخبز مهنة ليلية لفتيات صغيرات

يتراوح سعر ربطة الخبز من قبل الباعة المنتشرين في دمشق بين 4 – 5 آلاف ليرة سورية، وخلال أيام العطل يصل السعر لـ 7 – 8 آلاف ل.س، ويلاحظ انتشار الأطفال حتى ساعة متأخرة من الليل برفقة ذويهم لبيع الخبز.

في منطقة الشيخ سعد ليلاً، يقف أطفال يرافقهم شخص بالغ أثناء عملية بيع الخبز، وغالباً ما يكنّ فتيات بأعمار تترواح بين 7-12 عاماً، يحملن بعضاً من الخبز بانتظار الزبائن الذين غالباً ما يكونون من أصحاب السيارات التي تتوقف، وبحديث مع إحدى الفتيات الصغيرات، تقول بأنها تدرس في الصف الخامس، وتعمل ببيع الخبز يومياً بعد غياب الشمس برفقة والدتها وتبقيان في العمل حتى الساعة 12 ليلاً.

23-02-2024

فوضى سكنية في دمشق.. تأجير العقارات يحكمه أصحاب المكاتب وينعشه التحايل بالعقود

ترد صفحة عبر فيسبوك بشكل آلي على استفسارات الزبائن عن أسعار تأجير العقارات التي تعرضها، أحد الردود كان “الإيجار السنوي 90 مليون”، مضافاً إليه قيمة شهر كتأمين، وشهر ثاني عمولة للمكتب العقاري المتمثل بـ “الصفحة”، ومساحة المنزل الذي يقع بالقرب من مشفى المواساة في دمشق، 70 متراً.

23-02-2024

٢٦ طلباً لترميم المنازل في دمشق القديمة

 كشفت مديرة النافذة الواحدة في دمشق القديمة ريم عبود لـ”أثر” عن تقديم 26 طلباً لترميم المنازل في منطقة الشام القديمة.

وبحسب عبود، فقد تضمنت الطلبات “ترميماً بسيطاً بحكم مرخص؛ وطلبات إعادة بناء كلي أو جزئي؛ وتعديل على مخططات رخصة أو ترخيص بالترميم؛ أو تغطية فسحة سماوية؛ تمديد؛ تجديد”، مضيفة لـ “أثر”: “المقصود بالتمديد، انتهاء المدة الممنوحة لصاحب العقار وإعادة تقديمه طلباً لتمديد المدة لحين الانتهاء من الترميم؛ أما التجديد فهي تجديد الرخصة بعد انتهاء العمل والتجديد مرة أخرى لإجراء أعمال أخرى داخل العقار”.

23-02-2024

مستثمرو الأمبيرات في  ريف دمشق يهددون بالتوقف عن العمل 

أكد مستثمرو كهرباء “الأمبيرات” في ريف دمشق أنهم سيتوقفون عن العمل نهاية هذا الشهر نتيجة للتكاليف العالية وعدم تواكب التسعيرة الصادرة عن المحافظة مع هذه التكلفة، أوضحوا أن تكلفة إنتاج الكيلو واط تصل إلى حوالي 11500 ليرة سورية، مع ارتفاع أسعار المازوت ورسوم إضافية.

أشاروا إلى أن تكاليف استجرار الكهرباء لأبناء الشهداء وجرحى الحرب تبلغ 3%، وتكلفة أجور العمال والموظفين والمكاتب المستأجرة والمستودعات والأراضي 17%، بينما تصل نسبة الأجور للتلف السنوي إلى 7%.

23-02-2024

دراسة لإقامة سد مشترك على نهر الكبير الجنوبي

يتعرض سهل عكار، الواقع ضمن أراضي محافظة طرطوس وكذلك في الأراضي اللبنانية، للفيضانات بشكل متكرر، والتي يسببها بشكل رئيسي النهر الكبير الجنوبي الذي يشكل حدودًا بين البلدين، هذا العام، شهدت ثماني قرى في سهل عكار في طرطوس أضرارًا كبيرة نتيجة للفيضانات، مما أثر بشكل كبير على الفلاحين والإنتاج الزراعي والمواطنين بشكل عام.

23-02-2024

ما الذي تبحث عنه الجمارك في صيدليات دمشق؟

أفصح حسن ديروان، رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق، عن المواد التي تم ضبطها من قبل الجمارك في الصيدليات بالعاصمة.

وأوضح ديروان أن التركيز كان على ضبط الإكسسوارات المهربة، مشيرًا إلى أن الأدوية المهربة القليلة التي تم ضبطها في بعض الصيدليات ليست بكميات كبيرة.

وبرر وجود الأدوية المهربة بحاجة بعض المرضى إلى أصناف أجنبية غير متوفرة محليًا، مشيرًا إلى أن هذا يفسر توفر بعض هذه الأدوية نتيجة لطلب المرضى واضطرارهم إليها.

23-02-2024

ترحيل 16 سيدة سورية من تركيا

قامت السلطات التركية بإلقاء القبض على 16 امرأة سورية، يعملن كمضيفات في “أماكن ترفيه” في ولاية شانلي أورفا جنوب تركيا بدون أوراق رسمية، وذلك استعداداً لترحيلهن خارج البلاد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام التركية، تم توقيف هؤلاء النساء السوريات، اللاتي لا يتمتعن بتسجيل رسمي ولا تأمين، أثناء عملية تفتيش شملت مشاركة 200 ضابط شرطة في مدينة شانلي أورفا.

22-02-2024

طلاب جامعة الحواش يشكون تقاضي الحافلات أجورا زائدة

اشتكى عدد من طلاب جامعة الحواش الخاصة من تقاضي الحافلات التي تقلهم من حمص إلى الجامعة بريف حمص الغربي أجوراً عالية بالنسبة لمسافة حوالي 40 كم.

وقال الطلاب المشتكون : إن الباصات تتقاضى أجرة الراكب الواحد إلى جامعة الحواش مبلغاً وقدره 15 ألف ليرة سورية في الذهاب ومثلها في الإياب بتكفلة نقل إلى الجامعة يومياً 30 ألف ليرة علماً أن المسافة إلى الجامعة حوالي 40 كم، مشيرين إلى أن الباص يتسع لـ24 راكباً ومنها ينطلق من حي الأرمن وأخرى من قرب مشفى الرازي، منوهين إلى أن السائق يُجلِس بعض الطلاب على المحرك ومنهم يصعد على الواقف مع صعود بعض المرضى المتوجهين للمعالجة في الجامعة.

22-02-2024

20 بالمئة من السوريين مصابون بالسكري!

أفادت نقابة الأطباء أن حوالي 20٪ من السكان في سوريا يعانون من مرض السكري، مما يشكل زيادة بنسبة 2٪ مقارنة بالعام الماضي، ويتزامن ذلك مع نقص في عدد الأطباء المتخصصين في هذا المجال، حيث يبلغ عدد الأطباء الذين يعالجون هذا المرض 160 طبيبًا فقط.

قالت رئيسة رابطة الغدد الصم في النقابة، ريم مراد، إن هناك زيادة في عدد المصابين بالسكري في سوريا، وأشارت إلى ارتفاع نسبة المرضى الذين يلجأون إلى العيادات والمستشفيات، وقدرت نسبة المصابين بالسكري في البلاد بنحو 20٪، معظمهم من النوع الثاني وفقاً لوكالات الأنباء.

21-02-2024

اختراق أرقام الهواتف الخاصة بالسوريين

اختُرقت مئات الأرقام السورية على مواقع التواصل الاجتماعي وخسر السوريون تطبيقات يعملون عليها مثل واتس آب وتيليجرام.

حيث فوجئ سوريون بأنهم لم يعودوا قادرين على الوصول إلى التطبيقات على هواتفهم والتي تعمل من خلال أرقام تلفوناتهم.

بينما شاهد أصدقاؤهم صور بروفايلاتهم وهي تتحول إلى صور فتيات من شرق آسيا.

ونقلت شبكة أخبار جبلة عن الناشط “حمزة سليمان” قوله إن ماحدث هو خرق لبيانات شركتي الاتصالات إم تي إن وسيرياتيل.

وهو ما أدى لبيع أرقام السوريين في السوق السوداء لشركات أجنبية.