عن هوية الجدرانيات في كنائس سوريا ولبنان

26-04-2010

عن هوية الجدرانيات في كنائس سوريا ولبنان

صدر في العقدين الأخيرين عدد من الكتب الخاصة بالرسوم الجدارية المسيحية التي تعود إلى القرون الوسطى. آخر هذه الدراسات مجلد فني لمحمود الزيباوي بعنوان "صور مسيحية من المشرق" نُشر في باريس عن دار "المركز الوطني للأبحاث العلمية". يتألف هذا البحث الموثق بالصور من أربعة فصول رئيسية تسبقها مقدمة حملت توقيع البروفسورة تانيا فالمانس، وهي من  كبار المختصين بتاريخ الفن البيزنطي.ملاك المعمودية، كنيسة دير القديس موسى الحبشي، النبك، سوريا..
يحظى اليوم موضوع الفن في لبنان وسوريا في القرون الوسطى على اهتمام علماء الآثار ومؤرخي الفن المحليين والغربيين، حيث بدأت  تتوافر منذ تسعينات القرن الماضي الدراسات والأبحاث التي تتناول جداريات كنائس لبنان وسوريا. أول من كتب عنها في أواخر الثمانينات كان الأب يوحنا صادر، ثم ليفون نورديكيان في الكتاب المشترك مع جان كلود فوازان عن قلاع لبنان وكنائسه في العصور الوسطى. ومن بعدهما، صدر كتاب الباحثة الأميركية إيريكا كرويكشانك دود التي كرّست جزءاً كبيرا من عمرها في دراسة جداريات كنائس لبنان، وكانت قد أصدرت كتابا مخصصا لجداريات دير مار موسى الحبشي في سوريا. بعدها، نشر الباحث الألماني شتيفن فستفالن في عام 2005 دراسة تناول فيها جداريات دير مار يعقوب في قارا (سوريا). وصدر لي منذ سنتين ثلاثة كتيبات عن جداريات لبنان وأيقوناته. اللافت هو صدور ثلاثة كتب تعالج تقريبا الموضوع نفسه في الفترة نفسها، أي في نهاية الألفين وتسعة: أحده هذه الكتب، الطبعة الثانية لكتاب ليفون نورديكيان مع ملحق خاص بالصور المرممة والرسوم المكتشفة حديثا. أما الكتابان الآخران فيتناولان جداريات سوريا ولبنان . الأول عن "دار بيترز" في هولندا هو لمات إمرزيل، الباحث المعروف في مجال الفن المسيحي في الشرق الأوسط. أما الكتاب الثاني فلمحمود الزيباوي الغني عن التعريف كونه يكتب في "ملحق النهار" منذ سنين وكونه معروفاً عالميا من خلال كتبه التي تصدر في أهم دور النشر الفرنسية وتترجم إلى لغات عدة، وتتميز بأطروحاتها الجديدة والمبتكرة لفنون الشرق الأوسط مع ما تحويه من تأثيرات معقدة ومتنوعة، شرقية وغربية، وتفاعلها بعضها مع البعض الآخر. الجدير ذكره أن الزيباوي يحرص دائماً عندما يكتب عن الفن المسيحي على إشراك نماذج من الفن المسيحي المشرقي الذي قلما يعرفه أهل العلم في الغرب، وذلك لتأكيد المساهمة الفاعلة والملموسة التي قامت بها حضارات الشرق الأوسط في تشكيل الفن والثقافة المسيحيين في العالم الروماني والبيزنطي.
ميراث مهدد
قبل أن نتحدث عن كتاب زيباوي، نود إلقاء نظرة على الجدرانيات في كنائس لبنان وسوريا. شهد هذا الفن ازدهارا كبيرا في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، وما وصلنا منه لا يحوي أي كتابة أو أي دليل ملموس ينسبها الى فترة محددة، مما يحصر إمكان تأريخها في دراسة أسلوبها الفني. تتميز هذه الكنائس بأحجامها المحدودة وبتصاميمها المؤلفة من صالة واحدة أو جناح واحد، ولكن ثمة كنائس تحتوي على تصميم بازيليكي، أي تتألف من جناح وسطي ورواقين جانبيين، مثلما الحال في مار موسى الحبشي في النبك، ومار يوحنا في صيدنايا، ومار شربل الرهاوي في معاد، ومار فوقا في أميون في لبنان. وتنتشر في جبل لبنان الكنائس ذات الجناحين أو الرواقين، وهذا النمط قلما نجده في المناطق الأخرى من العالم المسيحي، مما يطرح تساؤلات عدة حول كيفية وجوده هنا. عدد من هذه الكنائس لا يزال يحتفظ بجدرانياته. وحال هذه الصور متدنٍّ، بعضها مهدد بالانقراض، وبعضها اندثر، مثل الرسوم التي دمرت في كنيسة سيدة شمونة في وادي قاديشا عند تجديد الموقع في السبعينات من القرن الماضي، أو تلك التي شاهدها أرنست رينان في كنيسة شبطين منذ مئة وخمسين عاما، فوصفها وتغنى بجمالها، وبات هذا الوصف الأثر المتبقي منها بعد إنشاء كنيسة حديثة في الموقع القديم. في المقابل، عرف العديد من الجداريات التي كانت تختبئ تحت الطلاء الكلسي مصيرا مشابها، وراح ضحية "تجميل" الكنيسة من خلال إلغاء الطين الذي يغطي الحيطان لكشف الحجارة. اليوم، لم يبق في لبنان إلا حوالى عشرين كنيسة تحتوي على بقايا صور، وهناك كنائس لا تزال تشاهَد على جدرانها بعض الألوان والرسوم الضئيلة يصعب قراءتها بسبب رداءة حفظها. لا يختلف الوضع في سوريا إذا ما استثنينا كنيسة دير مار موسى الحبشي التي تحتفظ بصور تزين كل أنحائها. تشهد الجداريات للانتشار الواسع لهذا الفن في العصور الوسطى في بلادنا، ولو لم يفتك الدهر والبشر بهذا التراث، لكان الفن الوسيط في لبنان وسوريا قد تميز باحتوائه على تراث عريق وشائع مثلما الحال في كبادوكيا في تركيا، غير أن العوامل الطبيعية الموضوعية والعوامل البشرية الإرادية فتكت بهذه الصور. مع مرور الزمن، لم يبق منها إلا نتف مبعثرة هنا وهناك.
تثير هذه الرسوم اهتماما واسعا لدى أهل الاختصاص، وتشهد حملات واسعة من الترميم والمحافظة عليها، وذلك بجهود "جمعية المحافظة على جداريات الكنائس القديمة في لبنان" التي أسستها مجموعة صغيرة من الباحثين في التاريخ والآثار وتاريخ الفن، وتسعى إلى ترميم جميع الرسوم في لبنان. وتحرص "مؤسسة فيليب جبر" على تمويل ترميم صور إحدى الكنائس المارونية في كل سنة، وقد سبق ورممت كنيسة سيدة نايا في كفر شليمان (قضاء البترون) في 2007، وكنيسة مار شربل في معاد (قضاء جبيل) في 2008-2009، وستمول في صيف 2010 كنيسة مارونية أخرى لم يتم اختيارها بعد. من جهة أخرى، ساعدت مطرانية جبل لبنان للروم الأرثوذكس في اكتشاف جداريات كنيسة مار سركيس وباخوس في كفتون وترميمها، وقد دامت عملية الترميم من 2003 حتى 2009. وفي خريف 2009 قامت المرممة اللبنانية إيزابيل سكاف مع مرممين إيطاليين، بتمويل إحدى المؤسسات الأميركية، بإطلاق أول جولة ترميم في كنيسة مار ثيودورس في بحديدات، قضاء جبيل. أما في سوريا، فالوضع يبدو أفضل مما هو عليه في لبنان حيث أن جميع الكنائس حصلت على العمليات اللازمة من المحافظة والترميم، من دير مار موسى ودير مار يعقوب وكنيسة مار سركيس وباخوس في قارا، إلى كنائس صيدنايا ومعرة صيدنايا، مرورا بكنيسة مار إليان في حمص وكنيستي قلعة الحصن وقلعة المرقب.

الأسلوب الجامع
بعد اهتمامه بالفن المسيحي والبيزنطي في التسعينات، وبالفن المسيحي في مصر في السنين العشر الأخيرة، يعود محمود الزيباوي ليركز اهتمامه على جداريات كنائس سوريا ولبنان، وهو الاختصاصي اللامع في الفن المشرقي، ومن أجدر منه. يأتي بحثه تحت عنوان "صور مسيحية من المشرق: جداريات كنائس سوريا ولبنان في العصور الوسطى"، ويتألف من أربعة فصول مع تمهيد وخلاصة. قدمت الكتاب عمدة تاريخ الفن البيزنطي في باريس البروفسورة تانيا فيلمانس وهي مديرة الأبحاث في "المركز الوطني للأبحاث العلمية" وعضوة مراسلة في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والآداب والفنون، ولها العديد من الكتب والأبحاث في هذا المجال. ورثت عن أستاذها الراحل أندره غرابار رئاسة تحرير مجلة "الدفاتر البيزنطية". يتناول الفصل الأول تاريخ المسيحية في سوريا منذ بداياتها والصراعات اللاهوتية التي طبعتها خلال القرنين الخامس والسادس. تعرف هذه النزاعات الخريستولوجية بتعقيداتها حيث يضيع عادة القارئ المعاصر في محاولته فهم مضمونها وأسبابها، لكن الزيباوي في شرحه لهذه الأمور، يضفي الوضوح ويضع النقاط على الحروف، مختصرا ببضع كلمات أو جمل مغزى كل من هذه المذاهب فتنجلي الصورة، من دون أن ينزلق الباحث في التبسيط.  يناقش الكاتب وضع المسيحيين إبان الفتح العربي الإسلامي ومستوى تعاطيهم مع الخلافة وكيفية ممارسة طقوسهم الدينية، ثم يتحدث عن وضعهم إبان الحملات الصليبية على الأرض المقدسة، وبعدها يتناول الإرث الفني المسيحي في الحقبة الأولى لانتشار الحضارة المسيحية والدور الطليعي الذي لعبه مسيحيو سوريا في تكوين الفن المسيحي. يختصر هذا الفصل تاريخ المنطقة، ويشكّل مقدمة تضع القارئ ضمن الأطر السياسية والاجتماعية والثقافية التي  شكلت الخلفية المناسبة لظهور فن الجدرانيات. خُصّص الفصل الثاني  لجداريات كنائس لبنان بحسب توزيعها المناطقي. نبدأ بجبيل وكنائسها في بحديدات ومعاد، ثم نتوجه إلى البترون ونتعرف الى صور كنيسة مار سابا في إده وكنيسة سيدة نايا في كفر شليمان، بعدها ندخل الى الكورة حيث تكثر الكنائس المزينة بالصور، ومنها مار فوقا في أميون، ومار متر في كوسبا، وسيدة حماطورة، ومار إلياس النهر في كفر قاهل، ومار سركيس وباخوس في كفتون. تنتهي هذه الرحلة الاسكشافية في وادي قاديشا، وختامها حديث عن جدارية محفوظة في متحف بيروت مصدرها إحدى كنائس وسط العاصمة. تتصف معظم كنائس جبيل والبترون المارونية بأسلوبها التبسيطي الذي يفتقر بعض الشيء الى الظل والنور، مما يجعلها أقرب إلى التراث المحلي. ولكن على الرغم من هذا، يعتبر الزيباوي أنها امتداد للنموذج البيزنطي، ويرفض تقاربها مع التراث الشرقي. أما كنائس الكورة التي تعود في معظمها إلى الطائفة الأرثوذكسية فأكثر قرباً من حيث أسلوبها إلى التراث البيزنطي التقليدي. 
يعالج الفصل الثالث كنائس سوريا التي، بحسب تعبير الباحث، تكمل جدرانيات لبنان. عثر على بقايا صغيرة لهذه الصور في قلعة الحصن وفي قلعة المرقب وفي معرة صيدنايا وصيدنايا وفي كنيستين في قارا وفي كنيسة مار إليان في حمص، أما مار موسى الحبشي في النبك، فوضعه يختلف كونه يحتوي على ثلاث طبقات من الجدرانيات تعود أقدمها إلى القرن الحادي عشر، وعثر على كتابات تنسب الطبقة الثانية إلى أواخر القرن الثاني عشر والطبقة الأخيرة إلى بدايات الثالث عشر. نشهد في هذه الكنيسة أحد أهم مشاهد الدينونة الأخيرة التي تغطي الحائط الغربي وتحتل جزءاً من الحائطين الشمالي والجنوبي. تتصف هذه الصور برسمها المسطح وأسلوبها التبسيطي الذي يعتمد على الخط في إظهار الشكل، مما يجعلها أقرب إلى التراث الشرقي. يمتاز وصف الزيباوي في هذين الفصلين بارتكازه الدائم على الكتاب المقدس والنصوص اللاهوتية، إذ يرفق كل مشهد مصور بالنص المكتوب الذي يدوّنه. ويعرّف بالقديسين بواسطة سيرهم بحسب ما وردت في السنكسار وكتب التراث. من جهة أخرى، يعتمد الكاتب على المراجع العربية والغربية على حد سواء، ما يميزه عن زملائه الغربيين، ويضفي على نصه المزيد من المعلومات التي ليست في متناول أولئك العلماء الغربيين. بهذا يتسم كتابه، كسواه من أعماله، بتحليل للصور يرتكز ليس فقط على عنصر المقارنة بل على النصوص والمراجع.
يخصص الكاتب الفصل الأخير للتطرق إلى علاقة التراث البيزنطي بفن الجدرانيات في سوريا ولبنان، فيتكلم عن كتب المخطوطات السريانية السورية ومدى علاقتها بالفن البيزنطي الذي يظهر حضوره واضحا وجليا في منمنمات إنجيل من مالاطيا يعود إلى 1054، وهو من محفوظات مكتبة بطريركية السريان الأرثوذكس في دمشق. في جميع الحالات وبحسب تعبير الكاتب، "تدل هذه الرسوم السريانية بوضوح على تأثرها بالتراث البيزنطي الريفي الذي يثبت نفسه بقوة في سوريا حتى أواخر القرن الثالث عشر". كما في المنمنمات كذلك في الأيقونات، يظهر التأثير البيزنطي بوضوح. يتطرق هنا الزيباوي إلى أيقونة كفتون المزدوجة، حيث نرى على إحدى جهتيها صورة العذراء الهادية (التي تدل إلى الطريق أو تهدي إلى طريق الصواب)، ومشهد معمودية المسيح في الأردن على الجهة الأخرى. تعود هذه الأيقونة إلى النصف الثاني من القرن الثالث عشر وتتميز بأسلوب تنصهر فيه الملامح الشرقية المحلية مع التأثيرات البيزنطية. إنها الأيقونة الوحيدة تعود إلى تلك الفترة القديمة الموجودة على الأراضي السورية واللبنانية. لكنها ترتبط بأسلوبها المزدوج التأثيرات، بمجموعة من الأيقونات المحفوظة في دير القديسة كاترينا في سيناء، وهي من نتاج القرن الثالث عشر. اللافت أن الأسلوب الجامع لهذه الأيقونات يقارب بشكل كبير أسلوب جداريات كنيسة مار سركيس وباخوس في كفتون، وهو الدير الذي يحتفظ منذ القدم بالأيقونة التي تحمل اسم هذه القرية. نستدل من وحدة الأسلوب على وجود مشغل تصوير أيقونات خرجت منه هذه الأعمال، وموقعه الجغرافي قد يكون المنطقة الشمالية من "كونتية طرابلس". بدأ الباحثون بالإشارة إلى هذا المشغل منذ بضع سنوات، ويشكل بحث محمود الزيباوي مراجعة لهذه الأطروحة تضيف إليها دلائل جديدة.

الانتماء البيزنطي
يربط معظم العلماء الغربيين فن الجداريات في كنائس لبنان وسوريا بالحضارة الصليبية، وقلما يبالون بقوة التأثير البيزنطي في الفن المشرقي. على العكس، يجزم محمود الزيباوي "ان الطابع البيزنطي لهذه الصور غير قابل للنقاش". ويستطرد مستشهدا بما كتبه في القرن التاسع عشر العالم الفرنسي إرنست رينان حينما قال: "على الرغم من أن الفن السوري لا يحتل مكانة كبيرة في التاريخ، فإن دراسة صوره من شأنها أن تكشف عن فرع من فروع تاريخ الفن البيزنطي". ويمكن القول إن هذا التقويم صائب تماما. من جهة أخرى، يشير الزيباوي إلى انعدام التأثير الإسلامي في جداريات لبنان وسوريا، خلافا لما يعتقده بعض الباحثين الغربيين، ومنهم  الباحثة الأميركية إريكا دود التي ترى تأثير الفن الإسلامي الآتي من الموصل في جداريات ذات طابع شرقي، ككنيسة دير مار موسى الحبشي في سوريا، وكنائس بحديدات ومعاد في لبنان. ينسب الزيباوي هذا الأثر الموصلي إلى بعض المنمنمات السريانية التي أنجزت في شمال العراق وفقا لأسلوب فن الكتاب العباسي السائد في القرن الثالث عشر. ويستطرد في وصفه هذا النمط من الفن، ناسبا إليه منمنمات مخطوط عربي من محفوظات دير البلمند يُعرف باسم "قصة يواصف وبرلام". تتميز صور هذا المخطوط بطابعها العباسي، ولا ينحصر هذا الأثر في فن الكتاب، بل يتجلى كذلك في بعض النقوش التي تزين كنائس الموصل وجوارها، وأشهرها كنيسة مار بهنام. بهذا يؤكد الزيباوي بشكل واضح الانتماء البيزنطي للفن المسيحي المنتشر في ما سمّاه المنطقة السورية من الهلال الخصيب، وهو الأثر الذي يضمحل في الموصل ومحيطها حيث يسود الأسلوب العباسي. يوضح الزيباوي اللغط السائد لدى الباحثين حول انتماء الفن السوري واللبناني والتأثيرات التي انطبع بها، ويشدّد بكل ثقة على تأثر الفن السرياني في سوريا بالتراث البيزنطي، وذلك على الرغم من رفض الكنيسة السريانية السيطرة البيزنطية على الصعيدين المذهبي والمرجعي. ويقول الزيباوي إن "هذه اللغة الفنية المستوحاة من التراث البيزنطي الريفي لا تشكل نمطا أو طرازا بحد ذاته. أما العناصر المحلية والمناطقية المطعمة بهما فضئيلة وبدون أهمية مميزة. تبقى الأيقونوغرافيا والمواضيع كلها مستمدة من العالم البيزنطي". بهذا يسجل كتاب الزيباوي محطة مهمة في تاريخ الفن: إنه يحدد انتماء فن الجدرانيات في لبنان وسوريا إلى أحد الفروع الشرقية الريفية للفن البيزنطي. 
كتاب الزيباوي علمي يتبع منهجية التحليل من طريق المقارنة، وفقا للتقاليد الأساسية في دراسة تاريخ الفن. يشمل هذه التحليل عددا كبيرا من النماذج البيزنطية والشرقية، مما يدل على ثقافة واسعة نستطيع أن ننعتها بـ"الموسوعية". يعتمد الباحث أسلوبا متينا في قراءته وتشريحه، مستعينا بالتراث الفني البيزنطي من جهة، والمشرقي المسيحي من جهة أخرى، فلا بد للقارئ إلا أن يثق بما يقرأ. وهذا ما يجعله مرجعا ذا أهمية كبيرة. الكتاب مزود مجموعة كبيرة من الصور الملونة ذات القيمة الرفيعة، ويواكب الوصف هذه الصور ما يساعد القارئ في فهم المشاهد ووجوه القديسين الواردة في النص. وتغني الكتاب لائحة المراجع الواسعة المجالات التي تزيد من صدقية المعلومات.

 

ندى الحلو

المصدر: النهار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...