تجديد الفكر الديني

31-10-2022

معلومات حول طائفة القرآنيين

د. سامح عسكر: بالنسبة لطائفة القرآنيين بمصر  فمؤسسها الأصلي ليس "أحمد صبحي منصور" ولكن مؤسسها الأصلي هو د "محمد توفيق صدقي" وهو طبيب سجن طُرة السابق وتوفى سنة 1920 ومقالاته تجدوها في مجلة المنار للشيخ "محمد رشيد رضا". فجذور الفكر القرآني وإنكار حجية الحديث وجدت في تلك المجلة بدايات القرن 20م
وحجج القرآنيين عموما قوية جدا في نفي حجية الحديث واعتباره أصلا للتشريع ومما قاله د محمد توفيق صدقي بمجلة المنار على سبيل المثال:
1- لا وجود لقتل المرتد
2- لا وجود لحد الرجم
3- لا ناسخ ومنسوخ في القرآن

07-10-2022

تخريفات المشايخ حول وحش آخر الزمان


سامح عسكر: أشاع الشيوخ بين الناس أن من علامات الساعة خروج (وحش كبير وضخم)  يكلم الناس بكلام البشر، وستكون هذه معجزة ناطقة ورسالة بقُرب فناء الكون..لكن عند تأمل القرآن والآية التي يستدلون بها تجد شيئا آخر مختلف..

05-10-2022

سيرة فقهاء آل السبكي بين مصر والشام

سامح عسكر: منذ 700 عام كان في محافظة المنوفية بمصر يعيش شيخ شافعي إسمه "عليّ بن عبدالكافي " وشهرته (تقي الدين السبكي) عنده ولدين تاج الدين (عبدالوهاب السبكي) و بهاء الدين (أحمد السبكي)
الثلاثة مشهورين في الأزهر (بالبيت السبكي) وهو البيت الصوفي المشهور بمعارضة ابن تيمية وتكفيره على مسائل الصفات والتجسيم والتوسل، وعندما هَزم المماليك المغول ونجحوا بالسيطرة على الشام أصبحت مصر وسوريا قطعة واحدة، فكل من يتولى القضاء بمصر يترشح لقضاء سوريا..وكان من هؤلاء الشيخ (تقي الدين وولده تاج الدين)

02-10-2022

فراس السواح:الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار

 

في حوار أجرته محطة سكاي نيوز الفضائية مع الباحث والمفكر السوري فراس السواح في برنامج "السؤال الصعب" أكد أنّ الحجاب ليس فريضة إسلامية ولا يوجد فرض في القرآن أو الحديث، بل هو مسألة تقليد اجتماعي وليس شرعاً.

وقال سواح أنه يدعو لتحرير المرأة بدءاً من رفعها للحجاب، "فكل امرأة ترتدي الحجاب تعترف أنها عورة، وفي العصر العباسي كانت الحرات يضعن الحجاب على رؤوسهن، وكانت الجواري وهنّ مسلمات تُمنعن من وضع الحجاب".

12-03-2022

الحكم الشرعي بين النص القرآني وفتاوى الشيوخ

د.سامح عسكر: لا يوجد شئ إسمه.."حكم شرعي"..خارج القرآن الكريم
كل الآراء دون كتاب الله هي آراء شخصية بما فيها (الأحاديث -التفاسير- الفتاوى ) والقول أن إحدى هذه الأشياء حكم شرعي هو تجني على الدين وإنزال صفة العصمة والقدسية على آراء الناس..

30-01-2022

ضرورة الفصل بين العلم والدين

د.سامح عسكر:

على الرغم أن البشرية تقلد في عمومها ثلاث فئات؛ هم (الأنبياء والفلاسفة والمُصلحون) إلا أن هناك قناعة راسخة بحدود ذلك التقليد، فالأنبياء مثلا كان بعضهم يرتدي عمامة، فهذا لا يعني أن نرتدي جميعًا عمائم، وجميع القدماء كانوا يتغوطون في الصحراء والبراري وبمناطق ليست نظيفة، وهذا لا يعني أيضًا تقليدهم في ذلك، حتى في محاولات التشبه بالآلهة توجد خصائص إلهية لا يمكن تقليدها كمسائل العرش مثلا في الإسلام وهو لا يعني أن كل مسلم يجب أن يكون له عرش.

04-01-2022

العلمانية في البوسنة والهرسك

د.سامح عسكر:

من منا لا يعرف هذه البلد في قلب زيوجوسلافيا السابقة؟..إنها أحد أشهر الأمم والدول في قلب العالم الإسلامي..نظرا لارتباطها في صراع مع الصرب السلافيين في منتصف التسعينات ، وتعرضها لمجازر وإبادة جماعية أشهرها مذبحة.."
سربينتشا"..عام 1995، وهو نفس العام الذي شهد إيقاف الحرب البوسنية بتوقيع اتفاق دايتون للسلام..

31-12-2021

عن الدَّين والأوليغارشية ولاهوت التحرير

رند وهبة :


«2000 ق.م. كان التلاميذ البابليون يتمرّنون على حل مسائل حسابية تتعلّق بالفائدة المركبة. كانت تمارينهم المدرسية تطلب أن يحسبوا الوقت اللازم لكي يتضاعف دين بنسبة فائدة 1/60 شهرياً. الجواب هو 60 شهراً، كم من الوقت ليصبح أربعة أضعاف؟ 10 أعوام. كم من الوقت ليصبح 64 ضعفاً؟ 30 عاماً»

رياضيات بابلية