باريس

الموقع
POINT (2.3541272894633 48.855210902786)
النسبة
3.01
عدد المواد
2070

الداخلية الفرنسية: ماكرون ولوبان إلى الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

نشرت وزارة الداخلية الفرنسية أمس النتائج النهائية للجولة الأولى من انتخابات الرئاسة حيث احتل مرشح تيار الوسط وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون المركز الأول بعدما حصل على 01ر24 بالمئة من الأصوات تلته مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان بحصولها على 30ر21 بالمئة من أصوات الفرنسيين.

فرنسا تطلب اجتماعاً فوريّاً لمجلس الأمن لحماية المجموعات السلفية في حلب وتأجيل هزائمهم أمام الجيش السوري

طلب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، يوم الثلاثاء، عقد اجتماعٍ فوري لمجلس الأمن الدّولي إزاء "الكارثة الإنسانية" في حلب شمال سوريا، من أجل "النظر في الوضع في هذه المدينة الشهيدة وبحث سبل تقديم الإغاثة لسكانها".
وقال آيرولت، في بيان، "ثمّة حاجة ملحّة أكثر من أيّ وقتٍ لتطبيق وقفٍ للأعمال الحربيّة والسّماح بوصول المساعدة الإنسانيّة من دون قيود".

فرنسا: فضيحة حقائب القذافي المالية: القضاء يستجوب تقي الدين... وساركوزي؟

كما كان متوقعاً، أثارت التصريحات النارية التي أطلقها تاجر السلاح زياد تقي الدين، أول من أمس، بخصوص تمويل القذافي لحملة ساركوزي الانتخابية عام 2007، جدلا سياسيا وقضائيا محتدما. وفيما سارع محامي ساركوزي إلى نفي الاتهامات، فإنّ ذلك لم يمنع القضاء من استدعاء تقي الدين لسماع أقواله رسميا، في مشهد قد يمهّد لإعادة استجواب الرئيس الفرنسي السابق

زياد تقي الدين: 5 ملايين يورو من القذافي إلى ساركوزي

«اكتشفت أموراً لا يجب أن تبقى مخبأة»، بهذه العبارة برّر رجل الأعمال الفرنسي ــ اللبناني، زياد تقي الدين، كشفه المتأخّر عن دوره في إيصال أموال ليبية من معمر القذافي، إلى الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي استخدمها في تمويل حملته الرئاسية.

فضيحة تهزّ الاستخبارات الفرنسية

حين تفجرت فضيحة التنصت التي أطاحت مدير جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسية، برنار سكوارسيني، في عهد نيكولا ساركوزي، لم يكن أحد يتصور أن التحقيق سيفضي إلى كشف «حرب أجهزة» جرى التستر عليها منذ عام 2011، لأن كشفها كان سيسبّب أزمة أمنية ودبلوماسية حادة بين فرنسا و«حليفتها» إسرائيل

فرنسا ستمدد حال الطوارئ بضعة أشهر

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس انه سيتم “بلا شك” في كانون الثاني المقبل تمديد حال الطوارىء في البلاد “بضعة أشهر”.

وكانت الحكومة الفرنسية اعلنت فرض حال الطوارىء في البلاد منذ اعتداءات 13 تشرين الثاني 2015 والتي ادت الى مقتل نحو 130 شخصا وتم تمديدها ستة أشهر في نهاية تموز الماضي.

نواب فرنسيون يقدمون مشروع قرار لإقالة هولاند

أعلن رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية البرلمان كلود بارتلون ان نوابا في الجمعية تقدموا بمشروع قرار لإقالة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بسبب “إفشائه معلومات سرية” وفق ما ذكرت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إن “79 نائبا في الجمعية وقعوا على المشروع علما أنه من الضروري أن يؤيده 58 من النواب تمهيدا للنظر فيه رسميا”.