كوشنر في دمشق بعد كيري

23-05-2010

كوشنر في دمشق بعد كيري

وصل وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر إلى سوريا للقاء الرئيس بشار الأسد والتباحث معه بشأن السلام وجهود التهدئة. يأتي ذلك بعد زيارة قام بها السيناتور الأميركي جون كيري إلى دمشق. وفي سياق الحراك الأوروبي، وصل إلى القاهرة وزير خارجية إسبانيا ميغيل موراتينوس قادما من الأردن.كوشنر والأسد يبحثان السلام والتهديدات الإسرائيلية بشأن الصواريخ.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية إن زيارة كوشنر تندرج في إطار ما يمكن وصفه "بخارطة الطريق" السورية/الفرنسية التي كانت اتفقت عليها باريس ودمشق قبل حوالي سنتين للبحث والتشاور في كل الملفات لا سيما عند المنعطفات الحاسمة.

ويبحث الوزير الفرنسي مع الرئيس بشار الأسد ملف عملية السلام وإيجاد حلول تهدئة بعد التصعيد المتزايد في المنطقة إثر التهديدات الإسرائيلية الأخيرة بسبب اتهام إسرائيل سوريا بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله في لبنان.

كما يبحث الأسد مع وزير خارجية ألمانيا جيدو فيسترفيله الذي يصل ظهر الأحد إلى دمشق عملية السلام والأوضاع في المنطقة.

ويصل فيسترفيله دمشق قادما من لبنان حيث أجرى محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان. وفي المقابل سيذهب كوشنر بعد دمشق إلى بيروت للقاء سليمان ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.
 وقال الوزير الألماني إن جولته التي سيستكملها بزيارة الأردن ومصر "تهدف إلى السعي لإطلاق التسوية السلمية عبر المفاوضات في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى "أهمية أن تتولى قوى الاعتدال في المنطقة العمل على هذا المسار".
 - وكان الرئيس الأسد  قد التقى السبت رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري. واستمر اللقاء في دمشق قرابة ثلاث ساعات.

وأظهر كيري حرصا في الماضي على استمرار الحوار مع دمشق ومحاولة إنهاء حالة عدم الثقة معها، خاصة أن الإدارة الأميركية تعتقد ضرورة دعم سوريا عملية السلام التي تحاول إطلاقها في المنطقة، وبأهمية الدور السوري في العراق.

المصدر: وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...