أجواء سديمية مغبرة حتى يوم غد

26-09-2010

أجواء سديمية مغبرة حتى يوم غد

تكون الأجواء اليوم سديمية مغبرة مع انخفاض في الرؤية الأفقية نتيجة تأثر سورية بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وأشار المتنبئ الجوي رضوان الأحمد إلى ان تأثير هذه الموجة المغبرة متمركز في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية والبادية على وجه التحديد لافتا إلى استمرار الموجة في تلك المناطق حتى ساعات صباح غد حيث تبدأ بالانحسار بشكل تدريجي مع تحسن في الرؤية خلال ساعات ما بعد الظهر.

وبين الأحمد ان سورية ستشهد خلال الأيام القادمة استقرارا جويا مع ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة وتكون أعلى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 5 درجات مئوية.

وبينت مديرية مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة كميات الأمطار الهاطلة في دمشق وريفها حيث سجلت في عسال الورد 7ر7 مم وفي النبك 9ر3 اما في الجراجير 2ر2 مم وفي سرغايا 1 مم اما في المشرفة 8ر1 مم وفي يبرود1 مم.

وتركزت الهطولات المطرية خلال يوم أمس والليل في المناطق الشمالية الغربية والساحلية والوسطى حيث سجلت في القرندح بمحافظة اللاذقية 5 مم وقسطل معاف والمزيرعة 3 مم ووادي قنديل 2 مم والدالية والقطيلبية 1 مم واقل من 1 مم في بقية مناطق محافظة اللاذقية أما في حمص.. فبلغت كمية الامطار فيها 4 مم وفي حلب2 و5ر1 في مدينة بانياس بمحافظة طرطوس.

وفي محافظة حماة بلغت كمية الهطولات المطرية في السلمية7ر11 مم والصبورة 5ر4 مم و2 مم في حر بنفسه وفي منطقة الغاب بلغت في عين الكروم 2 مم .

كما شهدت بعض مناطق محافظة ادلب خلال ال24 ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة استمرت حتى صباح اليوم وكانت أغزرها في اريحا 5ر9 مم.

وبينت النشرة المطرية الصادرة عن مديرية الزراعة في المحافظة أن كميات الهطول بلغت4 مم في كل من كفرنبل ومعرة النعمان وأبو الظهور و2 مم في سراقب وايبلا و5ر1 مم في سنجار و2ر1 مم في ادلب و1 مم في تفتناز وخان شيخون .

وأوضح المهندس محمد نور طكو معاون مدير الزراعة بادلب أن هذه الهطولات في هذه الفترة من العام تبشر بموسم زراعي جيد نظرا لفوائدها الكبيرة على الأشجار المثمرة بشكل عام وخاصة أشجار الزيتون حيث تسهم بتحسين نوعية الثمار ونضجها وفي زيادة نسبة الزيت فيها اضافة إلى اهميتها بالنسبة للزراعات الشتوية وتحسين مواسمها مشيرا الى أن هطول الامطار يعتبر إيذانا لبدء موسم قطاف الزيتون في معظم مناطق المحافظة.

بدوره اشار المهندس توفيق الحسن معاون مدير الزراعة بحمص الى التأثير الايجابي للهطولات رغم قلتها على انتاجية المحاصيل وتخفيفها لتكاليف الري على الزراعات المروية وتحسينها الغطاء النباتي في منطقة البادية فضلا عن دورها في نمو الاعشاب العلفية وتهيئتها التربة للزراعات البعلية للموسم القادم .

سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...