مشعل: المصالحة ضحية لفيتو أميركي

25-05-2010

مشعل: المصالحة ضحية لفيتو أميركي

قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل ان المصالحة الفلسطينية «ليست مطروحة على الطاولة»، وانها باتت «ضحية» وجود «فيتو» أميركي، لافتاً الى ان «الأولوية الآن هي لاستئناف المفاوضات» بين الفلسطينيين واسرائيل، والى ان اميركا «تريد الاستفراد بالمفاوض الفلسطيني من دون مصالحة».

وأوضح ان «حماس» مستعدة لقبول دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس مع عودة اللاجئين ومن دون الاعتراف بإسرائيل، مشيراً الى ان الحركة «مستعدة للحوار والانفتاح على كل الدول (بما فيها اميركا)، باستثناء اسرائيل، من موقع رفضنا الخضوع للشروط» المسبقة.

وكان مشعل يتحدث في لقاء مع نحو مئة اعلامي وباحث دعوا الى «حوار مفتوح» معه من دون كاميرات تلفزيونية واجهزة تسجيل، وتضمن تقديم عرض للواقع السياسي الراهن في الاراضي الفلسطينية والمنطقة، قبل إجابته عن اسئلة الحاضرين.

وقال مشعل: «سمعت من مسؤولين عرب وأوروبيين ان (المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج) ميتشل قال: لن نسمح (بتحقيق) المصالحة. اذاً، هناك فيتو اميركي. واذا حصلت يريدونها وفق شروط (اللجنة) الرباعية الدولية» التي تتضمن الاعتراف بالاتفاقات الموقعة وبإسرائيل ونبذ العنف.

وزاد: «المصالحة ليست مرفوضة وحسب، بل ليست على الطاولة حالياً. المطروح إعطاء الأولوية لاستئناف المفاوضات»، مشيراً الى ان الهدف الاميركي - الاسرائيلي هو «أكل المفاوض الفلسطيني وتطويعه في ظل الانقسام. أميركا تريد الاستفراد بالمفاوضات الفلسطينية من دون مصالحة. والمصالحة ضحية الفيتو الاميركي».

وقالت مصادر فلسطينية  ان مشعل التقى الزعيم الليبي معمر القــــذافي في طرابلس نهايــــة الاسبوع الماضي بعد لــــقاءات مسؤولين ليبيـــــين مع الجانب المصري لـ «مــــعرفة ما اذا كان هناك جديد في شأن المصالحة، لـــكن يبدو ان لا جديد في ذلك»، اذ ان القاهرة ترفض ادخال اي تعديل على الورقة المصرية، فيما ان «حماس» تريد «شراكة حقيقية» في القرارين السياسي والأمني والإشراف على لجنة الانتخابات المرتقبة.

وكشف مشعل وجود اتصالات معه من جانب مسؤولين اوروبـــيين ووفـود اميركية بهدف قبول «صيـــغة» مـــخــففة لشروط «الرباعية»، وقــــال: «لم تــــطرح حماس يوماً الموافقــــة على حل الدولتــــين. طرحنا الموافقة على (دولة فلسطينية) على حدود 1967 عاصمتها القدس وانجاز حق العودة من دون الاعتراف بإسرائيل». وعن استعداده للحوار مع واشنطن، قال: «مستعدون للحوار والانفتاح على كل دول العالم، باستثناء اسرائيل، من موقع اننا اصحاب قضية، وموقفنا وشخصيتنا عدم الخضوع لأية شروط» مسبقة.

وسئل عن الفرق بين «حل الدولتين» ودولة بحدود 1967، فأجاب: «نقبل بدولة فلسطينية على حدود 1967 لأنه يمثل أرضية مشتركة مع الدول العـــربية بإقــامة دولة عاصمتها الـــــقدس وحق العودة، في حين ان حل الدولتين يتضمن الاعتراف بإسرائيل»، ما يفسر أسباب عدم قبول المبادرة العربية للسلام «لأنها تتضمن الاعتراف». لكنه قال انه ابلغ الدول العربية ان الحركة «لن تكون عقبة» امام انجاز تحققه الدول العربية وفق مبادرة السلام.

وعن الكلام عن أجواء حرب مقبلة، قال مشعل: «لا نسعى الى الحرب، لكن اذا وقعت سنقاتل قتال الرجال. نستعد لها (الحرب) لأن عدونا مجرم والإرهاب والعنف جزء من حياته. أعتقد ان مبررات الحرب لدى اسرائيل متوافرة الى درجة بعيدة، لكن لا نعرف التوقيت».

وزاد: «قرار الحرب في الكيان الصهيوني موجود، إلا أن توقيته يحتاج إلى ضوء أخضر من أميركا»، محذراً «الاحتلال من أن الحرب في المنطقة لم تعد مجرد نزهة».

وأشار الى ان رفع الحصار عن قطاع غزة «شغل حيزاً كبيراً» من لقائه الرئيس ديمتري ميدفيديف في دمشق بداية الشهر، داعياً «المجتمع الدولي، وروسيا جزء منه، لكسر الحصار وإعادة إعمار القطاع».

وزاد: «يحسب لميدفيديف انه امتلك الشجاعة ليلتقي من وُضعوا على قائمة الإرهاب (الاميركية والاوروبية). ويحسب للقيادة السورية الممثلة لنموذج الحلفاء الذين يخدمون قضايا أمتهم وقوى المقاومة».

إبراهيم حميدي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...