إيران تنفي إلغاء المفاوضات مع الأوروبيين بسبب موقف واشنطن

23-05-2010

إيران تنفي إلغاء المفاوضات مع الأوروبيين بسبب موقف واشنطن

نفى علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني صحة أنباء إلغاء المحادثات بين سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وكاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي على خلفية موقف واشنطن من اتفاق ايران والبرازيل وتركيا الاثنين الماضي حول الملف النووي الإيراني.

وقال بروجردي على هامش الجلسة العلنية لمجلس الشورى الايراني اليوم.. أن الأساس الذي تعتمده إيران هو إتفاق طهران والخطوات التالية التي سيقوم بها مندوبو الدول الثلاث ايران وتركيا والبرازيل غداً الاثنين وتسليم رسالة إيران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف بروجردي أنه بناءً على ما حصل فإن إيران لم تعد وحيدة أمام امريكا وفي الوقت الحاضر يقوم الرئيس البرازيلي لويس اوناسيو لولا دا سيلفا ورئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان بخطوات دفاعاً عن مكانتهما وسمعتهما.

وحول الخطوة التالية لإيران في حال عدم موافقة الجانب المقابل على جميع بنود اتفاق طهران قال بروجردي إن إيران ستتخذ قراراتها وفقا للمواقف الحاصلة وهي الرابح في الوقت الحاضر كون الوضع خرج من اطار احتكاره من قبل دول محدودة منتقداً السلوك المتسرع لأمريكا في إعدادها لمسودة قرار فرض عقوبات جديدة ضد ايران.

- في ذات السياق قال اسماعيل كوثري عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الدول الغربية حول اتفاق طهران الذي وقع بين ايران وتركيا والبرازيل الاثنين الماضي وذلك وفقا لقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والقوانين المتبعة.

وأشار كوثري في تصريح لقناة العالم الاخبارية الليلة الماضية إلى وقوف النواب خلف الحكومة الايرانية لتقوم بالاجراءات اللازمة من خلال هذا الاطار والوصول إلى اتفاق مع أي دولة تريد الحكومة أن تدخل معها في محادثات.

كما اشار إلى إمكانية إجراء محادثات مع روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو فرنسا من خلال هذا الاتفاق منددا في الوقت ذاته بمواقف الدول الغربية المتسرعة ضد إيران حول الإتفاق عندما أرسلوا مسودة فرض العقوبات ضد ايران إلى مجلس الأمن.

وأعرب المسؤول الإيراني عن استعداد إيران لإجراء المحادثات وعدم ترددها في الدخول فيها حيث ان كل الاجراءات يجب أن تكون في إطار المحادثات والتعاون البناء.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...