إدارة بايدن تدرس صفقة مع طهران تشمل الحرس الثوري الإيراني

17-03-2022

إدارة بايدن تدرس صفقة مع طهران تشمل الحرس الثوري الإيراني

تدرس إدارة بايدن إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة "الإرهاب" الأمريكية  في اطار صفقة تلتزم إيران بموجبها بخفض التصعيد في المنطقة، بحسب ما ذكره موقع "إكسيوس" الأمريكي أمس الأربعاء.

وذكر الموقع أن "إحدى الأفكار التي تناقشها الإدارة الأمريكية، ستكون إعلاناً عاماً بأن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في إعادة القوات الإيرانية إلى القائمة، إذا لم تف إيران بتعهدها بوقف التصعيد في المنطقة".

وربط الموقع بين التسريب الذي نقله عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، وبين الأنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، حيث يمثل التصنيف الأمريكي للمنظمة "إحدى النقاط الشائكة المتبقية". 

ونقل "إكسيوس" عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إنه "لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن تصنيف المنظمة الإيرانية".

وأشار الموقع إلى أن الحكومة الإسرائـ.يلية تجري النظر في مثل هذا الاحتمال، رغم أن إدارة بايدن لم تطلب التزامات محددة من إيران بعدم استهداف الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أكد الأربعاء قرب التوصل إلى اتفاق محتمل مع طهران، دون أن يعلق على الضمانات التي تطالب بها إيران، ومن بينها إزالة الحـ.رس الثـ.وري من القائمة الأمريكية للإرهاب.

وقال برايس "نحن قريبون من اتفاق محتمل لكننا لم نبلغه بعد، نعتقد أن بالإمكان تسوية القضايا المتبقية".

وفي هذا السياق، يندرج إفراج إيران الأربعاء عن مواطنين بريطانيين، وإعلانها أن نقاط الخلاف المتبقية مع الولايات المتحدة في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي تقلّصت الى "موضوعين".

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...