الاعتداء على ضريح الروائي عبد الرحمن منيف لاسباب غامضة

06-06-2007

الاعتداء على ضريح الروائي عبد الرحمن منيف لاسباب غامضة

الجمل- أحمد الخليل : تعرض ضريح الروائي الراحل عبد الرحمن منيف للتهديم والعبث على أيدي مجهولين في مقبرة الدحداح في شارع بغداد بدمشق حيث وجد القبر صباح هذا اليوم مدمر كبيت مخالف تعرض لجرافة البلدية.
البعض فسر الاعتداء على القبر وعلى رفات منيف بأن وراءه الطمع فمن الممكن أن يكون تدمير القبر بهدف بيع أرضه فالقبور في دمشق مرتفعة الثمن جدا حيث يتجاوز سعر أرض القبر المائة ألف ليرة سورية، خاصة اذا كان رواد المتوفي قلائل أو ليس له زوار.
آخرون فسر الامر  بأنه عبث (زعران) ليس الا وهؤلاء بالتأكيد لايعرفون من هو عبد الرحمن منيف
قسم ثالث ذهب بعيدا بتحليلاته وقال بأن تدمير القبر مدبر من قبل مجموعات متشددة كون الراحل كاتب علماني وتنويري وعقلاني ..
هذا غير تفسير يقول ربما العبث بالقبر جاء بناء على ماهو مكتوب على الشاهدة أو ربما جنسية المتوفى!!
عبد الرحمن منيف من هو للتذكير فقط:
ولد عام 1933 وتوفي في دمشق 24 يناير 2004يعتبر منيف  أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي و السياسي العربي ، و النقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها الممجتمعات العربية خاصة في دول الخليج العربية أو ما يدعى بالدول النفطية . ربما ساعده في هذا أنه أساسا خبير بترول عمل في العديد من شركات النفط مما يجعله مدركا لاقتصاديات النفط ، لكن الجانب الأهم كان معايشته و إحساسه العميق بحجم التغيرات لاتي أحدثتها الثورة النفطية في صميم و بنية المجتمعات الخليجية العربية .
يعتبر منيف من اشد المفكرين المناوئين لأنظمة كثير من الدول العربية. من اشهر رواياته "مدن الملح" التي تحكي قصة إكتشاف النفط في السعودية وهي مؤلفة عن 5 أجزاء، ورواية شرق المتوسط التي تحكي قصة المخابرات العربية وتعذيب السجون.
ولد عبدالرحمن منيف في عمان - الأردن عام 1933 عن اب سعودي وام عراقية. درس في الأردن إلى ان حصل على الشهادة الثانوية ثم انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام 1952 ثم انخرط في النشاط السياسي هناك أنظم إلى حزب البعث إلى ان طرد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب بعد التوقيع على حلف بغداد عام 1955 لينتقل بعدها إلى القاهرة لإكمال دراسته هناك. في عام 1958 انتقل إلى بلغراد لإكمال دراسته فحصل على الدكتوراه في إقتصاديات النفط لينتقل بعدها إلى دمشق عام 1962 ليعمل في شركة نفطية ثم انتقل إلى بيروت عام 1973 ليعمل في مجلة البلاغ ثم عاد إلى العراق مرة اخرى عام 1975 ليعمل في مجلة النفط والتنمية. غادر العراق عام 1981 متجها إلى فرنسا حيث كرس حياته هناك لكتابة الروايات ليعود بعدها إلى دمشق عام 1986 حيث عاش فيها حتى توفي عام 2004. و بقي إلى آخر إيامه معارضا لامريكا، كما اعترض دوما على الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 رغم انه كان معارضا عنيفا لنظام صدام حسين .
 مؤلفاته
• الأشجار واغتيال مرزوق,
• قصة حب مجوسية
• شرق المتوسط
• حين تركنا الجسر
• النهايات
• سباق المسافات الطويلة
• عالم بلا خرائط
• السفينة بالاشتراك مع جبرا ابراهيم جبرا
• مدن الملح 5 أجزاء
• الآن هنا (شرق المتوسط مرة اخرى)
• أرض السواد (3 أجزاء)
• سيرة مدينة عمان وفيها يقول:حين شرعت بكتابة "سيرة مدينة"، كنت أوفي وعدا قطعته على نفسي، أن أكتب عن المدينة التي رأيت فيها النور، والتي قضيت فيها طفولتي وأول شبابي. أما لماذا قطعت ذلك الوعد ولمن، فلأني حين غادرت تلك المدينة غبت عنها ما يزيد على خمس وثلاثين سنة، ولما عدت إليها من جديد إكتشفت فيها مدينة مختلفة، لذا أردت أن أتذكر، مع ناس تلك الفترة، المدينة التي كانت، التي عرفتها، القديمة، كي تقارن بالمدينة الآن، وكي يستطاع من خلال المقابلة بين الصورتين اكتشاف ما يفعله الزمن، وماذا يعني توالي الأيام وكيف يتغير البشر والأماكن بتقدم العمر.


الجمل

إلى الندوة

التعليقات

قد شربته الارض وهي عطشى قد غسلته بمائها بردى قد ارضعته الماء بدلا من الملح اللذي قدموه له وعاد اليها بكلليته ولربما استنشقته الارض منذ اللحظه الاولى لوفاته هذا ماجرى سواء ااعجبهم ام انهم لم يحبوه فقد عرفهم وكعراهم بين سطوره وشكرا لانهم مازالو صغارا يعبثون بالقبور كاللصوص

سيبقى عبد الرحمن منيف علماً كبيراً من أعلام الأدب العربي. لا طلب من الله الرحمة لك فأنت أكبر من ذلك.

رحم الله الكاتب الكبير والمفكر العظيم رحمة واسعه وأدخله جناته.... ولكن لماذا لم تذكروا في سيرته كيف سحبت منه جنسيته السعوديه عام1962 وذلك لما كان يقوله عن تحديث وتطوير إقتصادي يرتقي بالمواطن في الخليج والعالم العربي الى مصاف الدول المتحضره؟؟

اضحكتني هذه الجملة التي وردت في المقال أعلاه "قسم ثالث ذهب بعيدا بتحليلاته وقال بأن تدمير القبر مدبر من قبل مجموعات متشددة كون الراحل كاتب علماني وتنويري وعقلاني .." أن يكون علمانيا ويتم هدم قبره لهذا السبب من قبل متدينين(أو متشددين على حسب زعمكم ) امر طبيعي ومقبول ، أما ان يقول صاحب المقال بأنه علماني ويرفق كلامه بمتنور وعقلاني ، أعتقد بأن هذه الكلمات فيها كثير من الظلم لحقت بالمتدين وكأننا نتخيلهم مليئين قذارة من الداخل والخارج وانتفت صفة العقل لديهم، لا اعتقد بأن احدا يرضى بهذا النعت ولا اعتقد بأني ذهبت بعيدا في تحليلي هذا . أما الشخص الذي علق قبلي وقال "لا طلب الرحمة من الله فأنت أكبر من ذلك " أنّ أنت أو منيف مع كبره من رحمة الله . لم تحاولون تقزيم الاشخاص عن طريق عملقتهم ليصبحو اصغر مما يمكن ان نتخيل . وعلى قولة جدي رحمه الله عليه "الله يرحم كل منيح" .

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...