أسبوع الاتصالات والتقانة آذار القادم

06-02-2011

أسبوع الاتصالات والتقانة آذار القادم

تنظم الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (اجمع) في قصر الأمويين للمؤتمرات أسبوع الاتصالات والتقانة ( MENA ICT 2011) في الفترة بين 25 و29 آذار القادم، وذلك بالتزامن مع معرض «شام 2011» لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور غسان فلوح إن هذا الحدث يعتبر الأبرز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي لكونه منبراً سنوياً يجمع جميع المهتمين من الشركات والشخصيات الفعالة والخبيرة في مجالات الاتصالات والتقانة في العالم. وعن المشاركين أشار فلوح إلى مشاركة نحو 500 مشارك في هذا الأسبوع وهم من كبار الشخصيات في قطاع تقانة المعلومات والاتصالات من مختلف الدول العربية وأوروبا وأميركا وأفريقية لافتاً إلى أنه من بين هؤلاء المشاركين 200 مشارك من كل من الأميركيتين وأوروبا وآسيا وإفريقيا إضافة إلى مشاركة واسعة من متخذي القرار المعلوماتي الحكومي والاقتصادي من الوطن العربي. وعن النقاشات التي سيشهدها الأسبوع بين فلوح مناقشة عدد من المحاور كالاستراتيجيات العربية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى الوضع الحالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات العربية وأبرز العقبات لتحقيق النمو في هذا القطاع وكذلك محور استشفاف استراتيجية التنمية المستقبلية لقطاع المعلوماتية والاتصالات وبناء شراكات استراتيجية تخص قطاعي المعلوماتية والاتصالات وخدماتها.
وعن الفعاليات التي سيضمها الأسبوع أوضح فلوح أن هناك مجموعة من الفعاليات التي ستجري على التوازي مع أسبوع الاتصالات والتقانة منها «إطلاق جائزة الشريحة الذهبية للعرب «Arab Golden Chip Awards» لأفضل إنجاز تقني عربي.
وكذلك منح جوائز «الغولدن شيب» العربية لأصحاب الامتياز في مجال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات للشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يشار إلى أن هذه الجوائز تسلط الضوء على الإنجازات في هذا المجال من خلال تكريم كبار الشخصيات الذين ساهموا في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بلادهم، كما في العالم العربي، بعد أن يتم اختيارهم من لجنة تحكيم تتضمن شخصيات رائدة في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وأردف قائلاً: سيتم خلال الأسبوع اجتماع المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (اجمع) واجتماع الهيئة الدولية لتمثيل مصالح تكنولوجيا المعلومات على الصعيد العالمي «WITSA World Information Technology and Services Alliance»، وهي هيئة تضم ما يقرب من سبعين رابطة من نظم اقتصادية من جميع أنحاء العالم تهتم بصناعة تكنولوجيا المعلومات، وتمثل ما يزيد على 90% من أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم مشيراً إلى أن هذه الهيئة الدولية تأسست لتمثيل مصالح تكنولوجيا المعلومات على الصعيد العالمي في عام 1978 وتتمتع بتأثير فعال على بيئة تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، من خلال تشجيع التنافس العادل وتمثيل قطاع المعلوماتية والاتصالات في المحافل الدولية والمنظمات متعددة الأطراف والتي من بينها منظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون والتنمية والاقتصاد، ومجموعة الثماني، والمنتديات الدولية، حيث يجري تطوير السياسات التي تؤثر على مصالح صناعة تكنولوجيا المعلومات.
كما سيشهد الأسبوع اجتماعات التوءمة والشراكة فيما بين شركات ICT إضافة إلى ورشات عمل مخصصة لتجميع ومطابقة الأعمال بين الشركات العالمية والإقليمية ونظيراتها من الشركات العربية «Business Matching Workshop».
وكذلك العديد من الفعاليات الأخرى مثل اجتماعات ESCWA Regional Stakeholder وArabNet workshop وUNGAID وICANN Presentation.
ومن اللافت خلال الأسبوع مشاركة أبرز الشركات العالمية والإقليمية المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كشركة مايكروسوفت، وسيسكو، زاوية من المغرب، ACT من لبنان تكنولوجي بارتنرز من العراق، Born Interactive من دبي، ARAB GIS من دبي أيضاً، وميسان من فلسطين، GAID Production من الأردن، الهوست من السودان، جافانت من فلسطين وشركة مسموع من الأردن.
ومن المنظمات العالمية والإقليمية أيضاً التي ستشارك في الأسبوع: إنتاج من الأردن، وITIA العراقية، KIIS من الكويت، SCS من السعودية، PCA من لبنان، PITA من فلسطين، AITA من الجزائر، APEBI من المغرب، الجمعية السودانية لتقانة المعلومات، LITA من ليبيا، وكل من ESCWA وUNGAID إلى جانب TechAmerica من الولايات المتحدة الأميركية وكل من WITSA وIntelect من إنكلترا.
وحول منظمة (اجمع) قال فلوح: أن (اجمع) منظمة غير حكومية لا تتوخى الربح مركزها بيروت وتتكون من نحو 15 جمعية كأعضاء موزعة على المنطقة العربية وشمال إفريقيا.


حسان هاشم

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...