لقاء المعلم- كلينتون في نيويورك لتهيئة مناخ إقليمي يحفز المفاوضات

27-09-2010

لقاء المعلم- كلينتون في نيويورك لتهيئة مناخ إقليمي يحفز المفاوضات

يأتي لقاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بنظيرها السوري وليد المعلم في نيويورك اليوم ليعكس الرغبة الأميركية في بناء «مناخ إقليمي» محفز لجهود مفاوضات السلام، وإدراك إدارة الرئيس باراك أوباما للدور السوري «المهم» في السلام الشامل والاستقرار الإقليمي، حتى لو لم يكن أفق المسار السوري متاحاً للنجاح في الوقت الحالي، على حد قول مسؤولين أميركيين.

وعشية اللقاء الرسمي الأول بين كلينتون والمعلم، حرص مسؤولون اميركيون على وضعه في إطار بنيوي وإيجابي، والتشديد على «وجود فرصة أمام المسار السوري» وعلى دور دمشق «البالغ الأهمية في الاستقرار الإقليمي والسلام الشامل». وعلمت «الحياة» أن ترتيب اللقاء جاء بعد زيارة ميتشل الأخيرة لدمشق، والتي اتسمت بحسب مصادر موثوقة، «بكثير من الايجابية»، سرّع بعدها المبعوث الاميركي عودته إلى واشنطن لإبلاغ كلينتون بنتائج الزيارة. ووضع المسؤولون الأميركيون إطار النتائج ضمن «وجود فرصة أمام المسار السوري - الإسرائيلي»، وإقرار «بالدور المهم لدمشق في الاستقرار الإقليمي والسلام الشامل».

فمن ناحية المسار السوري - الإسرائيلي، يؤكد مسؤول أميركي رفيع المستوى لـ «الحياة» أن إدارة أوباما أيدت منذ البداية العمل باتجاه استئنافه على رغم أنها تعطي المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية «الأولوية» وتعتبرها «الأكثر استعجالاً للحل» كونها تكرس جوهر الصراع. في مقابل ذلك، التزام القيادة السورية بلهجتها المؤيدة لاستئناف المفاوضات من حيث انتهت وبإشراك الوساطة التركية. غير أن التقاطع الأميركي - السوري لم تقابله موافقة إسرائيلية بسبب رفض رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مواصلتها من حيث انتهت وإصراره على مسار من دون شروط مسبقة، وبسبب التأزم الأخير في العلاقة الإسرائيلية - التركية واتهامات تل أبيب لدمشق بتزويد «حزب الله» صواريخ متطورة. وأكد المسؤول أن واشنطن تتوقع إطلاق المسار السوري «بعد أشهر قليلة» من المسار الفلسطيني، فيما توقعت مصادر ديبلوماسية عربية في واشنطن انطلاقه خلال «فترة تقارب الشهرين»، على رغم استبعاد جميع الأطراف التوصل الى اتفاق سلام سوري - إسرائيلي في المدى المنظور.

ولن ينحصر لقاء المعلم - كلينتون الذي سيليه لقاء بين الوزير السوري ووكيل كلينتون للشؤون السياسية ويليام بيرنز، بفرص المسار السوري، بل سيتركز أيضاً على الدور الذي يمكن أن تلعبه دمشق في «الاستقرار الإقليمي»، وتحديداً في المساعي في إنجاح المسار الفلسطيني من خلال نفوذها على حركة «حماس» ولتفادي انفجار أمني يطيح بالمحادثات. وكان لافتاً إلحاق زيارة ميتشل بعقد قمة بين الفصائل الفلسطينية في دمشق وممثلين عن حركة «فتح» لمتابعة جهود المصالحة. وتبرز في هذا السياق أيضاً، زيارات غير رسمية قام بها مدير قسم السياسة الخارجية في معهد «بروكينغز» مارتن أنديك إلى دمشق باعتباره من الأشخاص القريبين من كلينتون ومحبذي الانخراط مع سورية لتفادي أي انهيار أمني خلال المفاوضات مع الفلسطينيين.

وستلي اجتماعات نيويورك زيارة لنائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لواشنطن يومي الأربعاء والخميس سيجري خلالها البحث في الإطار الأوسع للعلاقة الثنائية. وإذ استبعدت مصادر ديبلوماسية حدوث أي اختراق من اللقاءات، يتطلع الجانب الأميركي في هذه المرحلة إلى مناخ إقليمي ايجابي يحفز جهود السلام، بانتظار انتخابات الكونغرس النصفية في تشرين الثاني (نوفمبر) التي في حال فاز بها الجمهوريون، ستضع ضغوطاً أكبر على البيت الأبيض في تحديد العلاقة مع سورية والعمل على استرضاء إسرائيل.

جويس كرم

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...