مساع أميركية لتحريك المسارين السوري واللبناني

03-08-2010

مساع أميركية لتحريك المسارين السوري واللبناني

تعتزم الولايات المتحدة معاودة مساعيها الديبلوماسية للنظر في امكان احياء المسارين السوري اللبناني وتكريس اهتمام اضافي لمتطلبات هذين المسارين، وذلك لاسباب عدة منها ان المسار الفلسطيني استاثر بوقت المبعوث الخاص جورج ميتشل وطاقته في الاشهر الاخيرة "سينتقل الى المفاوضات المباشرة خلال هذا الشهر"، كما قال مسؤول بارز.
كما ان تطورات الاشهر الاخيرة، من التقارير والاتهامات المتعلقة بزيادة وتيرة تسليح سوريا وايران لـ"حزب الله"، الى محاولات بعض القوى قرع طبول الحرب بين "حزب الله" واسرائيل، تقتضي تحركا وحضوراً اميركيين بعد غياب ترى واشنطن انه لم يعد في الامكان السماح باستمراره.
وفي هذا السياق، بدأ نائب ميتشل فريدريك هوف جولة في المنطقة تشمل اسرائيل والاردن ودمشق حيث يلتقي اليوم وزير الخارجية وليد المعلم، على ان ينتقل الى بيروت الاربعاء لاثارة هذه القضايا مع المسؤولين اللبنانيين.
قال المسؤول الاميركي البارز ان هوف "سيؤكد لسوريا ولبنان ان اهتمام الولايات المتحدة والتزامها الدفع لتحقيق السلام الشامل في المنطقة لم يتزعزع على رغم المشقات التي تعترضه". واضاف ان الرأي السائد في ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما هو ان بدء المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين هو بداية السعي الحثيث الى السلام الشامل، مشدداً على ان الاتصالات والمفاوضات غير المباشرة على المسارين السوري واللبناني "لن تكون بديلا من المفاوضات المباشرة الهادفة الى حل القضايا الجوهرية في الصراع العربي – الاسرائيلي".
وخلال فترة التراشق السياسي والاعلامي بين سوريا وايران و"حزب الله" من جهة واسرائيل من جهة اخرى، كان بعض المسؤولين الاميركيين من ذوي الخبرة القديمة في المنطقة يقولون انه في غياب "عملية سلام حقيقية"، كما قال احدهم، تزداد فرص فلتان الوضع وانزلاقه من دون قصد، او حصول سلسلة من الاجراءات المبنية على سوء تقدير قد تفجر المنطقة بطريقة اسوأ بكثير من انفجاري 2006 و2008، في اشارة الى حربي اسرائيل على لبنان وغزة، مع مرور كل يوم.
ويأتي احياء الجهود الديبلوماسية الاميركية على المسار السوري بعد مرور اشهر على آخر زيارة لميتشل او لنائبه هوف (المسؤول عن الملفين اللبناني والسوري في الفريق) لدمشق، وبعد توتر في العلاقات الثنائية عقب الانتقادات الاميركية العلنية والخاصة القوية لسوريا بسبب تسليحها "حزب الله" وتزويدها اياه صواريخ متطورة، وهي انتقادات استخدمها عدد من المشرعين الجمهوريين في مجلس الشيوخ لتعليق ايفاد السفير الاميركي المعين في دمشق روبرت فورد الذي صادقت على تعيينه لجنة العلاقات الخارجية في المجلس ولكن ليس المجلس بهيئته العامة. ولا يخفي المسؤولون الاميركيون احباطهم العميق لان مساعي اكثر من 12 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ لتعليق ايفاد فورد "تهدف الى التسبب بمشاكل للرئيس اوباما، اكثر مما تعكس رغبة حقيقية في معرفة حقيقة التقارير عن الصواريخ لحزب الله"، وهو ما يدعيه هؤلاء المشرعون، كما قال احد المسؤولين. ولا تتوقع مصادر الكونغرس ووزارة  الخارجية ان تحل عقدة ارسال فورد الى دمشق قبل الخريف. ونظريا، يستطيع الرئيس الاميركي  اغتنمام عطلة الكونغرس لارسال فورد الى دمشق، لكن هذا الاحتمال ضئيل جدا لانه سيضع الرئيس في مواجهة مع الكونغرس.
وعلى رغم الانتقادات التي يوجهها المسؤولون السوريون ومنهم الرئيس بشار الاسد الى طريقة ادارة الرئيس أوباما المساعي السلمية واتهامه الرئيس الاميركي بالضعف، فان المسؤولين السوريين الذين استقبلوا اخيرا عددا من المشرعين ورجال الاعمال الاميركيين، لا يخفون ايضا انزعاجهم من تأخر وصول فورد الى سوريا، كما تساءلوا عن انحسار تحركات الجهاز التنفيذي (الحكومة).
ولا معطيات حتى الان توحي بامكان تحريك المسار السوري، في غياب تغيير جذري في مواقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وخصوصا حيال مسائل جوهرية مهمة مثل معاودة المفاوضات من حيث توقفت بعد حرب غزة وقبول مبدأ عودة اسرائيل الى حدود 1967 في سياق اتفاق سلام نهائي، واجرائية تتعلق بهوية الوسيط الذي ستعاود في رعايته المفاوضات، اذ يريد نتنياهو ان تكون اميركا هي الوسيط، بينما ترى سوريا ان تركيا يجب ان تعود الى رعاية المفاوضات غير المباشرة، على ان تعود واشنطن الى الاضطلاع بدورها التقليدي للوساطة عند انتقال المفاوضات الى المستوى المباشر.
ويرى "التيار الواقعي" في الحكومة الاميركية ان الرئيس الاسد لن يعود الى التفاوض في غياب تعهد من نتنياهو عن حدود 1967، ولذلك من المتوقع ان ينصب الاهتمام الاميركي – اذا حصلت واشنطن في الأسابيع والاشهر المقبلة على مؤشرات مشجعة كهذه – على هذه المسألة. وستتطرق الاتصالات الاميركية – السورية المقبلة ايضا الى القضايا الآنية والملحة والمقلقة لواشنطن وتحديدا تسليح "حزب الله" والوضع المتأزم والمتفاقم بين الحزب واسرائيل وضرورة احتواء الوضع ومنعه من الانزلاق الى مواجهة دموية تقول واشنطن انها ستكون كارثية على جميع الاطراف.
أما بالنسبة الى القضايا التي تهم لبنان، فمن المتوقع ان تتناول الاتصالات الاميركية – اللبنانية ضرورة التزام جميع الاطراف تطبيق قرار مجلس الامن 1701، وتسهيل عمل القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان اذ يبدي المسؤولون الاميركيون تخوفهم من ان تؤدي المشاكل الامنية التي واجهتها هذه القوة اخيرا الى ارغام بعض الدول الاوروبية على اعادة النظر في دورها فيها، كما من المتوقع ان يناقش هوف مع المسؤولين اللبنانيين خطة الامم المتحدة ذات النقاط السبع المتعلقة بمستقبل قرية الغجر.
ولا تزال الامم المتحدة تواجه شروطا اسرائيلية اضافية وتعجيزية للبنان وخصوصا في المجال الامني ساهمت في تعميق مشاعر الاحباط في بيروت وواشنطن وعكست تردد اسرائيل في الانسحاب من الشطر الشمالي للقرية، والعودة الى الوضع الذي كان قائما بين 2000 و2006 قبل الاجتياح الاسرائيلي.
على صعيد آخر، من المتوقع ان تصوت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم على تعيين مورا كونالي سفيرة لبلادها في بيروت.

•في دمشق، قالت مصادر معنية بالعلاقات السورية – الاميركية ان هوف سيبحث اليوم مع المعلم في "أفق عملية السلام في المنطقة".
وقالت ان هوف وصل الى دمشق مساء الاثنين وأجرى مشاورات مع القائم بأعمال السفارة الاميركية تشارلز هانتر عشية لقائه المعلم للبحث في العلاقات المشتركة وعملية السلام في المنطقة وخصوصا بعدما تركت لجنة المتابعة العربية للرئيس الفلسطيني محمود عباس تقدير الموقف في ما يتعلق ببدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.
وتجدر الاشارة الى ان هوف هو المسؤول الاميركي الاول الذي يزور سوريا بعد القمة بين الاسد والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في العاصمة السورية، وبعد القمة الثلاثية التي جمعتهما الى الرئيس اللبناني ميشال سليمان في بيروت الاسبوع الماضي.
وترجح مصادر ديبلوماسية مطلعة ان يتناول الحديث بين المعلم وهوف أوضاع المنطقة وخصوصا ملفاتها الساخنة كالانسحاب الاميركي من العراق، فضلا عن الوضع اللبناني الذي يشاع ان ثمة تفاهما اقليميا – أميركيا يشمل بالطبع سوريا ولبنان على منع "أي انفجار له"، كذلك لن يغيب عن المحادثات الوضع الفلسطيني ومفاوضاته المباشرة، والملف الايراني، وان يكن التركيز سينصب على عملية السلام.

هشام ملحم

المصدر: النهار

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...