بيان قمةمجموعة الثماني يدعوالى خفض العجزالمالي في دول المجموعة

26-06-2010

بيان قمةمجموعة الثماني يدعوالى خفض العجزالمالي في دول المجموعة

ادانت مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني كوريا الشمالية بسبب اغراقها سفينة حربية تابعة لبحرية كوريا الجنوبية.

ودعت المجموعة الحكومة الايرانية الى احترام سيادة القانون وفتح شفاف وصريح مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

كما دعا البيان الى ضمان وصول المساعدات الانسانية والسلع الضرورية الى قطاع غزة ورحب بقرار الحكومة الاسرائيلية تخفيف الحصار على القطاع دون ان يدعو الى رفعه.

وناشد البيان الذي القاه رئيس الوزراء الكندي ستفين هاربر في ختام القمة التي استمرت يومين وانتهت السبت الحكومة الافغانية الى الاستعداد لمؤتمر يوليو/ تموز في كابول لتظهر لحلفائها انها تحقق تقدما ملموسا بشأن تسلم مسؤوليات امنية أكبر.

وأعربت المجموعة عن وقوفها الى جانب كوريا الجنوبية التي تسعى لاستصدار قرار من مجلس الامن ضد كوريا الشمالية بشأن اغراق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس اذار وهو الحادث الذي قتل فيه 46 بحارا.

وجاء في البيان "نتوقع من حكومة ايران ان تحترم سيادة القانون وحرية التعبير مثلما ورد في المعاهدات الدولية التي ايران عضو فيها."

اما على الصعيد الاقتصادي والذي استحوذ على جل مناقشات القادة الثمانية اشار البيان الى وجود توافق بين القادة على ضرورة تفادي تكرار الازمة المالية التي عصفت بالاقتصاد العالمي مؤخرا وان الاوضاع الحالية تحت المراقبة الدقيقة لمنع وقوع مثل هذه الازمات.

لكن ظهر تباين بين القادة حول افضل السبل لضمان تعافي الاقتصاد العالمي حيث وخاصة بين الولايات المتحدة الدول الاوروبية.

كما بقيت الخلافات حول فرض ضرائب على عمل البنوك وهو تدعو اليه كبرى الدول الاوروبية والولايات المتحدة بينما تعارض ذلك كندا.

وكان الناطق باسم الحكومة الكندية قد اعلن في وقت سابق انه لا يوجد اتفاق بين اعضاء المجموعة على فرض ضريبة على البنوك والمؤسسات المالية وهو ما تدعو اليه الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية مثل بريطانيا والمانيا وفرنسا.

وقال المسؤول الكندي ان بلاده وعددا اخر من الدول لم تقدم مساعدات مالية لبنوكها خلال الازمة المالية العالمية الاخيرة وبالتالي لا يوجد ما يبرر فرض رسوم عليها.

وتنطلق السبت في كندا قمة مجموعة العشرين التي تضم الى جانب مجموعة الثماني وعددا من الاقتصاديات الكبيرة مثل البرازيل والهند والصين والسعودية.

المصدر: BBC

إقرأ أيضاً:

أزمة الاقتصاد العالمي بين قمة الثمانية وقمة العشرين وابتزاز واشنطن
واشنطن ستضم حلفاءها الفقراء إلى عضوية مجموعة العشرين ومن ثم شراء أصواتهم عن طريق المساعدات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...