البرزاني في زيارة «تاريخية» لتركيا

03-06-2010

البرزاني في زيارة «تاريخية» لتركيا

بدأ «رئيس» إقليم كردستان العراقي مسعود البرزاني، أمس، زيارة رسمية إلى تركيا هي الأولى له منذ العام 2004، وصفت بأنها «تاريخية» ومهمة وتهدف إلى تعزيز العلاقات بين أنقرة والإقليم، فيما صادقت المحكمة الاتحادية العليا على فوز آخر مرشحين للانتخابات التشريعية، لتفتح الباب أمام دعوة مجلس النواب للانعقاد خلال 15 يوماً.
وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم الكردي فؤاد حسين إن الزيارة الرسمية للبرزاني إلى أنقرة، التي تستمر يومين، «هي زيارة تاريخية ومهمة بكل معنى الكلمة، وهي تتويج للعلاقات الوطيدة التي بدأت منذ نحو عامين»، حيث سيلتقي خلالها برئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، قبل أن يتوجّه إلى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية برنار كوشنير. وأضاف إن إقليم كردستان «يتطلع دوماً إلى تطوير العلاقات التاريخية وتعزيزها بين تركيا والإقليم بشكل يخدم المصالح المشتركة بين تركيا والعراق بصورة عامة وتركيا وإقليم كردستان بصورة خاصة».
في غضون ذلك، صادقت المحكمة الاتحادية أمس على مرشح القائمة «العراقية» البديل لشغل المقعد التعويضي لعمر الكربولي الذي اتهم بالعلاقة مع جهات «إرهابية»، وعلى مرشح قائمة «الائتلاف الوطني» عن مدينة البصرة فرات الشرع، بعد ساعات من إعلانها النتائج النهائية للانتخابات التشريعية أمس الأول، والتي استثنت خلالها المرشحين المذكورين.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار، إنه «بهذه المصادقة يكون قد تم حسم أمر جميع المرشحين وأرسلت قرارات المصادقة إلى رئاسة الجمهورية وإلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاتخاذ القرار اللازم بشأنها». وبهذه المصادقة يكون أمام رئيس الجمهورية 15 يوماً كحد أقصى لدعوة مجلس النواب الجديد لعقد جلسته الأولى بحسب الدستور.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...