أبرز مقررات الوزراء العرب

04-06-2010

أبرز مقررات الوزراء العرب

في الآتي أبرز المقررات الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في القاهرة أمس الأول:
1ـ إدانة العدوان العسكري المبيّت الذي ارتكبته اسرائيل ضد قافلة الحرية في المياه الدولية، الأمر الذي يشكل قرصنة وإرهاب دولة وتهديدا للاستقرار والأمن في البحر المتوسط، وخرقا صريحا للقانون الدولي الذي يحمي الملاحة في المياه الدولية، وللاتفاقيات الدولية ذات الصة ومبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني.
2ـ كسر الحصار الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة، والالتزام بايصال المعونات الطبية والأغذية ومواد البناء، بشتى الوسائل، وتحميل اسرائيل المسؤولية الدولية المترتبة على التعرض للمعونات الإنسانية والاحتياجات الضرورية لإعادة الإعمار، وعدم فتح جميع المعابر امام الأفراد والبضائع.
3ـ تكليف الجمهورية اللبنانية، العضو العربي في مجلس الأمن، والمجموعة العربية في نيويورك بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن، بالتنسيق مع تركيا والدول والتجمعات الصديقة، لإصدار القرار اللازم لإدانة الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة وإلزام اسرائيل برفعه فوريا، وطلب عقد الدورة المستأنفة العاشرة في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لمواجهة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.
4ـ الالتزام بما جاء في قرارات قمة سرت وخاصة القرار رقم 508 بتاريخ 28/03/2010 بوقف كافة أشكال التطبيع مع اسرائيل وما أكدته المداولات في هذا الصدد، وفي ظل هذا التحدي والخرق الاسرائيلي المستمر لكافة التزاماتها يوصي المجلس الوزاري برفع توصية لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو بشأن تنفيذ ما ورد في كلمة خادم الحرمين في القمة الاقتصادية في الكويت في كانون الثاني 2009 بأن المبادرة العربية لن تبقى على المائدة طويلا.
5ـ إن إمعان اسرائيل في ممارساتها وآخرها في العدوان الإجرامي على المدنيين العزل يؤكد بالدليل الواضح عدم جدية اسرائيل في التوصل إلى سلام عادل وشامل في المنطقة وإصرارها على أن تجعل المفاوضات غير ذات فائدة أو جدوى ويشكك في مصداقية التأكيدات والتطمينات التي قدمت إلى الجانب الفلسطيني، وتكليف الامين العام بتوجيه التأكيدات والتطمينات التي قدمت إلى الجانب الفلسطيني، وتكليف الأمين العام بتوجيه رسالة إلى الإدارة الاميركية بهذا الِشأن.
6ـ تنسيق التحرك العربي مع تركيا والجهات المعنية الأخرى لرفع دعاوى امام جهات التقاضي الوطنية والدولية المختصة وعلى رأسها محكمة العدل الدولية في ما يتعلق بالحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
7ـ الترحيب بقرار مجلس حقوق الإنسان الخاص بتشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي عن الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الحرية، والإعراب عن التقدير للدول التي صوتت لصالح القرار، وكذلك الإعراب عن استيائه من مواقف الدول التي صوتت ضد هذا القرار.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...