فواز حداد يرسم المشهد العراقي في روايته الجديدة: جنود الله

03-07-2010

فواز حداد يرسم المشهد العراقي في روايته الجديدة: جنود الله

الجمل: ينتقل الروائي السوري فواز حداد في رسم مشهده الروائي الكبير الذي ابتدأه في "موزاييك" عام 1991 حتى  "عزف منفرد على البيانو" عام 2009 إلى مربع آخر، يعمل فيه على الزمن الراهن في روايته الأخيرة "جنود الله" عام 2010 ، بالذهاب إلى معاقل الإرهاب في العراق المثلث السني.
تدور رواية جنود الله الصادرة حديثا عن شركة رياض نجيب الريس في بيروت حول أب يذهب خلال الاحتلال الأمريكي إلى بغداد كي يستعيد ابنه الذي تسلل إلى العراق متطوعاً في منظمة القاعدة. الأب يساري سابق يشعر بالتقصير تجاه ابنه الذي أصبح جهادياً متشدداً. الرواية مواجهة بين الأب والابن، بين الجيل اليساري القومي والجيل الإسلامي بشقيه المعتدل والمتشدد والصراع بينهما على أرض تلتهب بنيران الحرائق وآلاف الضحايا في مشهد بالغ العنف واليأس يدور على أرضية من الفوضى الشاملة من القتل والاختطاف والتفجيرات والتصفيات الطائفية المنذرة بتهتك النسيج الاجتماعي للمنطقة تحت دعاوى الحرية والديمقراطية. التي بشر بها المحتل الأمريكي والذي بدوره لم يكن أقل تطرفا من متطرفين زعم أنه جاء لمحاربتهم.
 في مشهد أسبغ عليه العنف الديني المسلح أفقاً مرعباً مجللاً بالدماء وأشلاء القتلى، في مواجهة العولمة بتجلياتها الأكثر جشعاً وتدميراً. 
خلال رحلته المضنية وتعرضه للاختطاف على يد أكثر من جماعة مسلحة ، يصل الأب (بطل الرواية) إلى تنظيم القاعدة، ليكتشف أنها لم تختطفه بل أنه وكرمى لأبنه القيادي في القاعدة  جرى تخليصه من تلك الجماعات؛ خلاص أمر من الموت ومن عذاب الخاطفين، حين يجد نفسه عاجزا في مواجهة ابنه، لأن معركته ليست معه ابنه وإنما هي في الصميم مع الزرقاوي، فهذا الرجل يحتجز ابنه، ويجتذبه بأفكاره وأعماله الدموية. لقد كان دون ريب المثال الذي يرغب الابن في الإقتداء به. 
تخوض الرواية في جدل عقيم بين الاب والابن ومن ثم بين الأب والزرقاوي، وتنته إلى استحالة التلاقي وفي مشهدية مسرحية تصاعدية ، توضع الأفكار الإشكالية في خضم عصف ساخن. يبحث في أسباب الفوضى العارمة  والتطرف الذي يعم العالم.

 

أعماله الروائية:
"موزاييك ـ دمشق 39". رواية إصدار عام 1991.
"تياترو 1949". رواية إصدار عام 1994.
"صورة الروائي" رواية إصدار عام 1998.
"الولد الجاهل" رواية إصدار عام 2000.
"الضغينة والهوى" رواية إصدار عام 2001.
"مرسال الغرام" رواية إصدار عام 2004.
"مشهد عابر"  رواية إصدار عام  2007.
"المترجم الخائن" رواية إصدار عام  2008.
عزف منفرد على البيانو رواية إصدار عام 2009
جنود الله       رواية  إصدار عام 2010
  ومجموعة قصص قصيرة تحت عنوان "الرسالة الأخيرة". إصدار عام 1994


 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...