البحرين: «الوفاق» تقبل عرض الوساطة الكويتي

28-03-2011

البحرين: «الوفاق» تقبل عرض الوساطة الكويتي

أعلن عضو في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة في البحرين أمس، إنها قبلت عرض الكويت التوسط في محادثات مع الحكومة لإنهاء الأزمة السياسية التي تعصف بالمملكة، فيما رحبت الحكومة البحرينية بجهود الكويت محذرة من «استغلالها» من قبل «بعض الأطراف في البحرين».
وقال عضو «الوفاق» جاسم حسين إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عرض التوسط بين أسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين وجماعات المعارضة الشيعية. وقال حسين «نرحب بفكرة إشراك عنصر خارجي». وذكر حسين أن المحادثات لابد أن تعالج قضايا حددها ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة قبل دخول القوات الخليجية البحرين. تشمل هذه القضايا حكومة منتخبة وإصلاح الدوائر الانتخابية التي ترى المعارضة أنه تم تشكيلها لضمان حصول السنة على غالبية في البرلمان. مظاهرات خرجت في العديد من قرى البحرين أول أمس الجمعة
ومضى حسين يقول «الخوف ألا تكون النتائج (للوساطة) مقبولة للمعارضة أو ربما لا يمكن تسويقها للمواطنين». وقالت جمعية الوفاق وحلفاؤها الستة الأسبوع الماضي إنهم لن يشاركوا في محادثات عرضها ولي العهد ما لم تسحب الحكومة القوات من الشوارع وتفرج عن السجناء. وقال مراقبون إن جمعية الوفاق أسقطت هذه المطالب حاليا. واضاف رئيس تحرير صحيفة «الوسط» منصور الجمري المعارضة أن هذا أهم تطور سياسي في الجهود الرامية للوصول إلى حل سلمي.
وأرسلت الكويت التي تضم أقلية من الشيعة سفنا إلى البحرين في إطار اتفاق أمني بين دول الخليج لحراسة سواحلها الشمالية.
من جهته، اعرب وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة «عن تقدير مملكة البحرين للدور الكبير» الذي يقوم به امير الكويت «من اجل الحفاظ على التماسك الخليجي الواحد ما بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعيه الحثيث نحو بناء علاقات قوية ومترابطة تخدم مسيرة التكامل المنشودة بين دول المجلس».
وشدد الوزير البحريني في الوقت نفسه على «أهمية الا يكون ذلك الدور الفاعل لسموه والمشهود له في البيت الخليجي الواحد والمعروف لدى الجميع، فرصة للاستغلال من بعض الأطراف في مملكة البحرين من شأنها ان تمس بالدور الكبير والتاريخي الذي يقوم به سموه في التوفيق عند تبنيه لأي قضية»، كما أكد على «ضرورة ان يكون التوافق والإصلاح في مملكة البحرين مبنيا على مبادئ ومنجزات المشروع الإصلاحي» لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بحسب البيان.
ورحب مجلس التعاون الخليجي بخطوة الوساطة. ويتألف المجلس من السعودية والإمارات وعمان وقطر والكويت بالإضافة إلى البحرين. وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية للصحافيين في الكويت إنه يأمل أن تكون هذه المبادرة في مصلحة الأمن والاستقرار.
وتريد الوفاق وحلفاؤها مجلسا منتخبا لإعادة صياغة الدستور وهو مطلب انهارت المحادثات التي كانت تجرى بشأنه قبل وصول القوات الخليجية وإبعاد البحرين للمحتجين من الشوارع وحظر التجمعات العامة.
وقالت صحيفة السياسة الكويتية اليوم إن من المقرر أن يلتقي وفد من «الوفاق» مع ساسة كويتيين منهم رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي. وذكر جاسم حسين عضو «الوفاق» أن رجل الأعمال الكويتي علي المتروك أحد الوسطاء الكويتيين.
في هذه الأثناء، خفضت البحرين من ساعات حظر التجول بواقع ساعة. وأصبح الحظر يسري من الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي إلى الرابعة صباحا بعد أن كانت مدة حظر التجول 12 ساعة عندما فرض في البداية.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...