إيران ترد على العقوبات بالمزيد من الصناعات العسكرية

01-08-2010

إيران ترد على العقوبات بالمزيد من الصناعات العسكرية

حذر عدد من السياسيين والعسكريين الإيرانيين أمريكا و”إسرائيل” من توجيه ضربة لإيران، مؤكدين أن بلادهم ستدافع حتى النفس الأخير، وستقوم بإحراق “إسرائيل” وضرب جميع المصالح الأمريكية في المنطقة والعالم، فيما أكد ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن بلاده لم تتلق حتى الساعة رداً من مجموعة فيينا حول مفاوضات تبادل الوقود النووي .

وقال هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، إن الدول الغربية تسعى إلى إغلاق جميع طرق التفاهم والتوصل إلى حلول دبلوماسية . وأضاف إنه على الرغم من أن إيران أعلنت عن استعداها للتفاوض، فإن هذه الدول، ومن خلال إثارة القضايا الهامشية والتذرع بذرائع واهية، تنتهج الخيارات العدائية . ودعا إلى ضبط النفس والتحلي بالعقلانية خوفاً من انزلاق الأمور إلى مالا تحمد عقباه .

ودعا العميد مسعود جزائري نائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإيراني دول العالم إلى توخي الحذر، ومراقبة التحركات المشكوك فيها لأمريكا و”إسرائيل”، وخاصة في البحار، لأنهما سيحاولان لصق التهم بالآخرين . وقال إن مشروع قرار الكونغرس الأمريكي رقم 1553 “الذي يمنح الضوء الأخضر للكيان الصهيوني لمواجهة إيران، يعتبر جزءاً من سيناريو الحرب النفسية الذي تم إعداده من قبل الولايات المتحدة للتأثير على إيران في إدارة الملف النووي” .

وأضاف “أمريكا وباقي أعداء الشعب الإيراني يأملون في أن يؤثر قرار العقوبات رقم 1929 الصادر عن مجلس الأمن في الإرادة الإيرانية في مقاومة العقوبات، وأنهم أعدوا من أجل ذلك سيناريو شاملاً يرتكز على الدعاية وممارسة الضجيج والحرب النفسية والحديث عن إعداد خطط عسكرية” . 

وهدد محمد خزاعي ممثل إيران في الامم المتحدة بأن بلاده ستحرق “تل أبيب”، في حالة تعرض الكيان الصهيوني لها بسوء، ورأى أن الضجيج بشأن هجوم هذا الكيان ناجم عن خوف الأعداء . وأوضح، أنه إذا قام كيان الاحتلال الصهيوني بأقل تعرض للأراضي الإيرانية، فإنها ستحرق جبهة القتال كلها و”تل أبيب” بالذات . 

وأكد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أن الأمريكيين يعلمون جيداً حجم الخسارة التي تلقاها الجيش “الإسرائيلي” خلال عدوانه على المقاومة في لبنان وفلسطين، مشيراً إلى أن الأمريكيين يريدون اليوم أن يروا “إسرائيل” وقد خسفت بها الأرض نتيجة عدوانها على إيران .

ورأى وزير الدفاع العميد أحمد وحيدي أن الرد العملي على العقوبات الدولية هو تدشين العشرات من المشاريع الدفاعية المهمة والمذهلة . وقال نظراً لتسمية 22 أغسطس/ آب باسم “يوم الصناعة الدفاعية”، وبما أن وزارة الدفاع تقوم بالدور الأساسي في هذا المجال، فإننا سنعطي الرد العملي على العقوبات . وتأتي هذه التصريحات، بعد تسريبات إعلامية، مفادها، أن الجيش الأمريكي يعد العدة للقيام بهجوم على إيران من العراق .

وفي الموضوع النووي، أعلن سلطانية ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن بلاده لم تتلق إجابة حتى الآن من مجموعة “5+1”  لتحديد موعد إجراء المفاوضات . وأضاف أنه أبلغ المدير العام للوكالة الدولية استعداد إيران لإجراء مفاوضات بدون شروط مسبقة، لكنه لم يتلق إجابة من الأطراف الأخرى التي ينبغي أن تعلن عن موقفها إلى مدير الوكالة .  وقال إن هذا الأمر يعد اختباراً لحسن نية مجموعة فيينا، وما إذا كان لديها العزم السياسي لدعم هذا المشروع الإنساني في إطار الوكالة الدولية، مشيراً إلى أن مسار فرض العقوبات لم يكن له تأثير على الأنشطة النووية الإيرانية، بينما ترك أثره على طبيعة التعاون مع الوكالة . 

ستار ناصر

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...