سورية وإيرن ترفعان التبادل التجاري لـ5 مليارات

30-04-2010

سورية وإيرن ترفعان التبادل التجاري لـ5 مليارات

اختتمت اليوم اجتماعات اللجنة العليا السورية الإيرانية المشتركة في دورتها الثانية عشرة برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ومحمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبحضاللجنة العليا السورية الإيرانية المشتركةور وفدي البلدين.

ووقع المهندس عطري ورحمي مذكرة تفاهم لأعمال الدورة الثانية عشرة للجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية.

وتضمنت المذكرة مجالات التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والمصرفي والجمركي والتخطيط والاحصاء والصناعة والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات وتقانة المعلومات والصحة.

كما تضمنت مجالات التعاون الثقافي والتربية والتعليم العالي والزراعة والسياحة وتبادل الزوار والشؤون الاجتماعية والعمل والتدريب الفني والمهني والاسكان والتعمير والإدارة المحلية والداخلية والاعلام والبيئة والتعاون العلمي والبحثي والفني والشبابي.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الاعلامي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في الجمهورية العربية السورية ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقعها الدكتور محسن بلال وزير الاعلام وعن الجانب الإيراني المهندس علي نيكزاد وزير الإسكان وإنشاء المدن.

وتضمنت المذكرة التعاون الاخباري وتبادل الحقائب الإخبارية والبرامج الاذاعية والتلفزيونية مجانا واجراء المشاورات بين الجانبين من اجل تعزيز المصالح المشتركة فيما يتعلق بالاتفاقات الإقليمية والدولية وتشجيع الانتاج المشترك للبرامج التلفزيونية المتعلقة بالمواضيع الاجتماعية والثقافية والتاريخية اضافة الى اعداد واقامة دورات تدريبية قصيرة المدى والتعاون في المجالات الفنية المتعلقة بالتدريب وتبادل الخبرات.

وفي ختام الاجتماعات عقد المهندس عطري ونائب الرئيس الايراني مؤتمراً صحفياً أجملا فيه نتائج مباحثاتهما حيث أكدا أهمية ما تمخضت عنه الاجتماعات والوقوف عند الاتفاقيات السابقة وآليات تفعيلها بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الى مستوى العلاقات السياسية التي تربط البلدين الصديقين.

وأوضحا انه تم الاتفاق على برامج تنفيذية زمنية تضع هذه الاتفاقيات موضع التطبيق العملي بما يسهم في تحقيق الأهداف والتطلعات التي يسعى اليها الجانبان في الوصول الى رفع حجم التبادل التجاري الى 5 مليارات دولار موءكدين الرغبة والارادة المشتركة في النهوض بعلاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية لما فيه خير ومصلحة سورية وإيران.

وأشارا إلى أن النتائج التي تم التوصل اليها وتقييم ما تم تنفيذه خلال المرحلة الماضية على كل الاصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية يوءكد متانة العلاقات والحرص على توسيع مجالات التعاون المستقبلي.

وكان الجانبان قد  اكد على تفعيل اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين اعتبارا من 1-6-2010 وتوسيع قوائم السلع التي تحظى بمعاملة تفضيلية والاتفاق على دراسة اقامة مجمع صناعي ايراني في مدينة عدرا بهدف تطوير قطاع الصناعات الهندسية ونقل التقانة والاستفادة من الخبرات الايرانية في هذا المجال.

كما اتفق الجانبان على ايجاد الاليات الناظمة لتوريد الغاز الإيراني الى سورية لتلبية احتياجات المشاريع التنموية والاستثمارية ودراسة مشروع انشاء خط لنقل الغاز الإيراني مستقبلا الى سورية الى جانب الاتفاق على توفير الاليات اللازمة المساعدة على توسيع قاعدة التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية من خلال تسهيل وتبسيط الاجراءات الجمركية واجراءات عبور الترانزيت والشاحنات ووضع جداول زمنية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتعزيز اللقاءات المتبادلة وعملية المتابعة المستمرة بهذا المجال.

وتم الاتفاق أيضا على مجموعة من الخطوات والاجراءات المتعلقة بتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والثقافة والاعلام والنقل والطاقة الكهربائية والصناعة والتجهيزات الطبية وغيرها من القطاعات الأخرى.

وأشار الدردري الى انه تم الاتفاق خلال المباحثات على تقديم قروض ميسرة من قبل الجانب الايراني لتنفيذ مشاريع حيوية في سورية تشمل البنى التحتية الطرق والسكن الاجتماعي ومشاريع الصرف الصحي والطاقة الكهربائية مبيناً أنه يتم حاليا اعداد الصيغ النهائية لاحداث مصرف ايراني في سورية سيسهم في تمويل عمليات تجارية واستثمارية مشتركة.

من جهته اشار الدكتور محسن بلال وزير الاعلام في تصريح مماثل إلى أن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاعلامي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية يأتي في اطار التعاون والتنسيق الاعلامي بين البلدين وتعزيزه على مستوى تبادل الخبرات الفنية والتقنية والبرامج الاذاعية والتلفزيونية والانتاج المشترك والتعاون الاخباري.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...