جمانة حداد تفوز بجائزة إيطالية وشوقي بزيع يفوز بجائزة عكاظ

26-08-2010

جمانة حداد تفوز بجائزة إيطالية وشوقي بزيع يفوز بجائزة عكاظ

فاز الشاعر اللبناني شوقي بزيع بجائزة عكاظ الرئيسة للشعر العربي، وأعلن مؤسس الجائزة أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل فوز الشاعر شوقي بزيع بالجائزة لهذا العام. وأعلن الفيصل في مؤتمر صحافي عقد في جدة لهذه الغاية أن النتائج صدرت بعد تشكيل عدد من اللجان المتخصصة في مجالات الشعر والخط والرسم والتصوير الضوئي.

وفي المؤتمر الذي حضره وزراء وإعلاميون وأدباء تلا الفيصل البيان المتعلق بجائزة الشعر الرئيسة التي تهدف وفق اللجنة «الى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح وتقدير الشاعر العربي المميز من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً بلقب شاعر عكاظ. أما قيمة الجائزة المالية فهي ثلاثمئة ألف ريال سعودي مع درع وبردة شاعر عكاظ. وقد فاز بها الشاعر اللبناني شوقي بزيع».

ويذكر في هذا السياق أن أكثر من 750 شاعراً عربياً تقدموا من الجائزة المذكورة من خلال قصيدة واحدة يرى فيها المرشح العنوان الأبرز لتجربته الشعرية، إضافة بالطبع الى إصدارات الشاعر الأخرى التي تؤخذ قيمتها الإبداعية في الاعتبار. وقد رشح الشاعر بزيع نفسه من خلال قصيدته المعروفة «مرثية الغبار» التي كان كتبها في منتصف التسعينات وشكلت وفق النقاد المنعطف الأبرز في تجربته الشعرية اللاحقة. وسيقرأ بزيع قصيدته الفائزة في احتفالية عكاظ الشعرية التي ستقام في مدينة الطائف السعودية في 28 أيلول (سبتمبر) المقبل ويتسلم الجائزة ووسام الشعر العربي والدرع والبردة.

-كما حازت الشاعرة اللبنانية جمانة حداد أخيرا «جائزة رودولفو جنتيلي» الإيطالية في دورتها التاسعة، وهي جائزة أسسها عام 2001 الفنان رودولفو جنتيلي بغية تكريم افراد (أو مؤسسات) يعملون في سبيل الإنسان والبيئة. وقد اختارت اللجنة منح الجائزة هذه السنة للشاعرة حداد لأنها «تكافح لمنح صوت لجميع النساء، خصوصاً اللواتي منهن لا يملكن صوتاً بعد، أو لا يستطعن امتلاكه لأنهن أسيرات التمييز الذكوري». وتسلّمت الشاعرة جائزتها في مدينة «بورتو ريكاناتي» في حفلة تضمنت حواراً معها أجرته الصحافية دوناتيللا دوناتي، وقراءات في رفقة الممثلين دييغو ديتسي وكيارا بتروني والموسيقي ماتيو سامباولو.

وكانت الشاعرة حازت جائزة الصحافة العربية (دبي، 2006) وجائزة «شمال جنوب للشعر» (بسكارا، ايطاليا، 2009) وجائزة «بلو متروبوليس للأدب العربي» (مونتريال، كندا، 2010)، واختيرت كذلك سنة 2010 واحدة من ابرز 39 كاتبا عربيا تحت سن التاسعة والثلاثين، في اطار مشروع بيروت 39.

أصدرت جمانة حداد مجموعات شعرية عدّة تُرجم معظمها الى لغات أجنبية. أما عملها الأخير فكتاب نثري بعنوان «هكذا قتلتُ شهرزاد، اعترافات امرأة عربية غاضبة» الذي صدر بالفرنسية («أكت سود»، باريس) والإنكليزية («ساقي بوكس»، لندن) ويصدر الشهر المقبل بالألمانية («هانز شيلر»، برلين) والإيطالية («موندادوري»، ميلانو) والإسبانية («راندوم هاوس موندادوري»، مدريد) والبرتغالية («ريكورد»، ريو دي جينيرو).

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...