واشنطن تضغط على الصين لتطبيق عقوبات على بيونغ يانغ

03-08-2010

واشنطن تضغط على الصين لتطبيق عقوبات على بيونغ يانغ

أعلن مسؤول أميركي أمس، أن واشنطن ستفرض خلال الأسابيع القليلة المقبلة عقوبات جديدة على كوريا الشمالية من شأنها عزل الكيانات والأفراد الكوريين الشماليين المشتبه فيهم. وشدد المبعوث الأميركي الذي يقوم بجولة آسيوية هدفها الضغط باتجاه تطبيق العقوبات على ايران وكوريا الشمالية، على ضرورة تعاون الصين في هذا السياق.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن المبعوث الأميركي روبرت أينهورن، مستشار وزارة الخارجية لشؤون الحدّ من الانتشار النووي والأسلحة، الذي يزور سيول، قوله «إن إجراءاتنا (العقوبات) ستسمح لنا بتحديد الهيئات والأفراد المتورطين في تهريب الأسلحة التقليدية وتزوير العملات الأميركية». وأشار إلى أن إدراج هذه المؤسسات على القائمة السوداء سيؤدي إلى تجميد أصولها وممتلكاتها تحت رقابة أفراد أو مصارف في الولايات المتحدة.
وقال أينهورن إن كوريا الشمالية جمعت مئات الملايين من الدولارات عبر الأعمال غير الشرعية التي يمكن أن تساعدها «في البرامج العسكرية والنووية أو تمويل شراء السلع الفاخرة». وأضاف «عن طريق تحديد هذه الهيئات والشخصيات، يمكن أن تكون هذه الإجراءات أكثر فعالية لعزل هذه الجهات عن النظام المالي والتجاري العالمي».
واعتبر أينهورن أن أساس تحقيق أكبر تأثير لعزلة المؤسسات الكورية الشمالية من النظام المالي والتجاري العالمي هو تعاون الصين. وقال «سنتوجه إلى حكومة ذلك البلد ونقول، انظروا إلى هذا العمل، يجب أن تقفلوه... سنتصرف دبلوماسياً ونسعى لتعاونهم، وسيكون تعاونهم مهماً جداً». وقال إن تعاون الصين «أساسي»، وأضاف «نريد أن تكون الصين صاحبة حق مسؤولة في النظام الدولي، ويعني ذلك التعاون مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ويعني ذلك عدم التراخي وعدم الاستفادة من ضبط النفس المسؤول الذي تبديه الدول الأخرى».
وقال إن كوريا الشمالية وإيران تشكلان تهديداً لنظام الحد من الانتشار النووي العالمي والسلام والأمن الدوليين ويجب أن تعمل واشنطن وسيول عن قرب لمواجهتهما، من خلال «زيادة الضغط الذي تشعر به هاتان الحكومتان حتى تفهما أنه لمصلحة دولتيهما تطبيق التزاماتهما الدولية والتخلي عن الأسلحة النووية». وشدد على أن كوريا الشمالية وإيران حالتان مختلفتان، وأن العقوبات التي ستفرض على بيونغ يانغ ستختلف عن تلك المفروضة على طهران. ومن المقرر أن يتجه أينهورن إلى الصين للضغط باتجاه تطبيق العقوبات على ايران أيضا.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...