زيادة دوام المدارس ساعتان والتكلفة 91.5 مليار ليرة

27-07-2010

زيادة دوام المدارس ساعتان والتكلفة 91.5 مليار ليرة

تعتزم سورية التخلص نهائياً من الدوام النصفي في المدارس ببناء عدد كبير من المدارس لاستيعاب الطلاب الذين يقدر عددهم حالياً
مشكلة الدوام النصفي الحالية غدت واجبة الحل مع طرح الوزارة التربية للمنهاج الجديد الذي يتطلب وفق الوزارة ساعتان إضافيتان على الأقل .
معاون وزير الإدارة المحلية لؤي خريطة قال خلال اجتماع لمناقشة الخطة الخمسية الــ 11 إن وزارته أعدت خطة للانتهاء من مشكلة الدوام النصفي تقدر تكلفتها بـ 91.5 مليار ليرة لافتا إلى أن "هذا الأمر سيمكن وزارة التربية من تنفيذ خطتها لتطبيق المناهج الجديدة التي تحتاج إلى دوام يومي يزيد عن الدوام الحالي بساعتين أو أكثر خلال العام الدراسي 2013-2014 ".

و مؤخراً اعتمدت وزارة التربية المناهج الجديدة لجميع المقررات بدءا من الصف الأول وحتى الصف الرابع حلقة أولى، إضافة إلى مقررات الصفين السابع والعاشر.
وبين خريطة أن" معدل النمو في عدد الطلاب يقدر بـ 2.45 % و بعض المحافظات سيتم الانتهاء من الدوام النصفي بها خلال العامين القادمين " مشيرا إلى أن" تأمين الأراضي أبرز المشكلات التي تقف في وجه حل هذه المشكلة " .‏
وظهرت مشكلة الدوام النصفي في المناطق التي ازداد فيها عدد السكان بشكل كبير دون توفير بناء مدرسي مواز لنسبة النمو الأمر الذي عالجته الحكومة حينها بابتكار الدوام النصفي حيث يتناوب تلاميذ المدارس على دوامين صباحي ومسائي .
وتطبق سورية قانون التعليم الإلزامي في المرحلة الابتدائية منذ الثمانينات ويعاقب ولي أمر الطفل الذي يمتنع عن إرساله إلى المدرسة بعقوبة الحبس ، إلا أنه لا تسجل حالات دعاوى ضد أولياء الأمور رغم وجود نسبة تسرب عالية من التعليم الأساسي في مناطق كثيرة وبالخص في حلب و المحافظات الشرقية .

المصدر: كلنا شركاء

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...