تركيا تشترط رفع الحصار عن غزة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

02-06-2010

تركيا تشترط رفع الحصار عن غزة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

قالت تركيا إنها مستعدة لإعادة العلاقات مع إسرائيل إلى طبيعتها إذا رفعت السلطات الإسرائيلية الحصار المفروض على قطاع غزة.

ونقلت وكالة رويترز تصريحات لوزير الخارجية أحمد داود أوغلو قال فيها "حان الوقت لأن يحل الهدوء محل الغضب" في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على أسطول مساعدات غزة، والذي خلف عشرة قتلى على الأقل معظمهم أتراك.قال بعض من كان حاضرا إنه لم يعاين استخدام سلاح ناري أو أبيض

في غضون ذلك، أصدر البرلمان التركي بيانا دان فيه الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية، ودعا الحكومة إلى إعادة النظر في علاقات تركيا الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل واتخاذ مواقف حازمة من الحكومة الاسرائيلية مؤكدا على عدم الخلط بين الحكومة الاسرائيلية والشعب الاسرائيلي.

وطالب الحكومة الاسرائيلية بالاعتذار للشعب التركي كما دعا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في القضية وطالب الحكومة الاسرائيلية بتعويضات للمتضررين في الحادثة.

وتابع الوزير التركي -في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء في أنقرة بعد زيارة للولايات المتحدة خصصت لبحث الأزمة الدبلوماسية الناجمة عن الهجوم- قائلا إن مستقبل العلاقات التركية الإسرائيلية يعتمد على موقف اسرائيل.

وكانت تركيا استدعت سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب هجوم قوات كوماندوس اسرائيلية يوم الاثنين على سفن المساعدات التي كانت متوجهة إلى القطاع.

وقال أوغلو كذلك إن تركيا ستعيد النظر في علاقاتها مع اسرائيل إذا لم تفرج عن مواطنيها الذين اعتقلتهم بعد الهجوم الدامي قبل مساء الأربعاء.

واوضح الوزير التركي قائلا انه ابلغ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذا التحذير أثناء لقاء الثلاثاء في واشنطن.

وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية تصريحات لأوغلو وردت خلال المؤتمر الصحافي قال فيها "عبرت عن تصميمنا المطلق حول المسألة التالية: إن لم يفرج عن مواطنينا في غضون أربع وعشرين ساعة، بعبارة أخرى قبل هذا المساء، فسنعيد النظر كليا في علاقاتنا مع اسرائيل".

واضاف كذلك: "طلبت التدخل من [الوزيرة الأمريكية]".

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...