نصّ بيان مؤتمر نيويورك حول المراجعة النووية

29-05-2010

نصّ بيان مؤتمر نيويورك حول المراجعة النووية

في الاتي ترجمة غير رسمية لابرز النقاط الواردة في البيان الخاص بالشرق الأوسط الصادر عن مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي اختتم اعماله فجر اليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك:
1- إن المؤتمر يعيد التذكير باعادة تأكيد مؤتمر المراجعة للعام 2000 على أهمية انضمام اسرائيل للمعاهدة ووضع كافة منشآتها النووية تحت الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما يعيد التأكيد على الحاجة العاجلة وأهمية تحقيق عالمية المعاهدة، ويدعو كل دول الشرق الأوسط التي لم تقم بذلك حتى الآن، إلى الانضمام إلى المعاهدة كدول غير نووية وذلك من أجل تحقيق عالمية المعاهدة في أقرب وقت ممكن.
2- يشدد المؤتمر على أهمية القيام بعملية تقود الى التنفيذ التام لقرار العام 1995. وتحقيقاً لهذه الغاية، يقرر المؤتمر الخطوات العملية الآتية:
أ - يعقد الأمين العام للأمم المتحدة ورعاة قرار العام 1995 للشرق الأوسط، بالتشاور مع دول المنطقة، مؤتمراً في العام 2012، تحضره كل الدول في الشرق الأوسط، حول إقامة شرق أوسط خال من الأسلحة النووية وكل أسلحة الدمار الشامل الأخرى، على اساس ترتيبات يجري التوصل اليها بحرية بين دول المنطقة، وبدعم ومشاركة كاملين من الدول النووية. ويجب على المؤتمر أن يتخذ مرجعياته من قرار العام 1995 للشرق الأوسط.
ب - يعين الأمين العام للأمم المتحدة والرعاة المشاركين في قرار العام 1995 للشرق الأوسط، بالتشاور مع دول المنطقة، شخصاً مفوضا، لدعم تنفيذ قرار العام 1995، من خلال اجراء مشاورات مع دول المنطقة لتلك الغاية وللقيام بالتحضيرات لعقد مؤتمر سنة 2012. وسيساعد هذا الشخص المفوض أيضاً، في تنفيذ خطوات المتابعة المتفق عليها بين الدول الإقليمية المشاركة في مؤتمر العام 2012، وسيرفع تقاريره الى مؤتمر المراجعة للعام 2015 واجتماعات لجنته التحضيرية.
ج - يحدد الأمين العام للأمم المتحدة والرعاة المشاركين في قرار العام 1995 للشرق الأوسط، بالتشاور مع دول المنطقة، الحكومة المضيفة لمؤتمر العام 2012.
د - تتخذ خطوات اضافية هادفة الى دعم تنفيذ القرار، بما في ذلك الطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمنظمات الدولية الأخرى المناسبة تحضير خلفية توثيقية لمؤتمر العام 2012 في شأن نموذج المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى وأنظمة إطلاقها، مع الأخذ في الإعتبار العمل المتخذ سابقاً والتجربة المكتسبة.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...