جون كيري يلتقي الأسد اليوم

22-05-2010

جون كيري يلتقي الأسد اليوم

الرئيس بشار الأسد والسيناتور الأميركي جون كيري خلال لقائهما في دمشق ( ٢١ فبراير ٢٠٠٩).بعد شهر ونصف الشهر تقريبا على زيارته الأخيرة، يستأنف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري جلسات الحوار السياسي مع سوريا، وذلك في لقائين يعقدهما اليوم مع الرئيس بشار الأسد ومع وزير الخارجية وليد المعلم، بعدما وصل أمس إلى دمشق في زيارة تستمر يوما واحدا وفقا لما قالته مصادر مطلعة.
وتأتي زيارة كيري «في إطار زياراته الروتينية إلى المنطقة ولا سيما إلى سوريا» التي فهم أنه يقيم فيها قناة اتصال سياسية يركز فيها على عملية التطبيع الجارية في العلاقات بين واشنطن ودمشق.
ورفضت مصادر دبلوماسية اعتبار كيري مبعوثا من الرئيس باراك أوباما، واعتبرت زيارته في إطار اهتمامه كسيناتور ورئيس للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي في المنطقة. لكنه سبق لكيري أن أعلن أنه نقل رسائل من أوباما إلى نظيره بشار الأسد. وتقطع زيارة كيري الشكوك بانقطاع حبل التواصل بين الطرفين، ولاسيما بعد تجديد الجانب الأميركي للعقوبات أوائل هذا الشهر، كما بعد الحملة الإسرائيلية والأميركية حول مزاعم تسليح «حزب الله» بصواريخ «سكود». وليس من علاقة وفقا للمصادر، بين زيارة كيري وموقف بعض اعضاء الكونغرس من قبول ترشيح تعيين سفير اميركي في دمشق، وهي مسألة لا تزال «الآمال في تحققها موجودة».

زياد حيدر

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...