طهـران تنفـي توقيـف شـبكة تجسـس فـي الكويـت

03-05-2010

طهـران تنفـي توقيـف شـبكة تجسـس فـي الكويـت

نفت طهران امس الأول ما نقلته وسائل إعلام عن تفكيك شبكة للتجسس في الكويت تعمل لحساب الحرس الثوري الإيراني، معتبرة انها تهدف الى صرف الأنظار عن «الخطر الحقيقي» وهو اسرائيل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، ان «هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، وتأتي في إطار الحرب الإعلامية الرامية الى بث الفرقة بين الدول الإسلامية، وصرف الأنظار عن الخطر الحقيقي الذي يهدد المنطقة، وهو الكيان الإسرائيلي». ودعا «الجميع الى توخي الحذر، وعدم الوقوع في فخ الدعايات المغرضة».
وكانت صحيفة «القبس» الكويتية، نقلت عن مصادر أمنية كويتية رفيعة المستوى، قولها ان أجهزة الأمن الكويتية فككــت شبكة تجسس تابعة للحرس الثوري كانت تجمع معلومات عن أهداف كويتــية وأميركية. وأشارت المصادر الى ان ضبط أفراد الشبكة تم بالتنــسيق المشــترك بين جهاز أمن الدولة واستخبارات الجيش، وتبين انها تضم عســكريين في وزارتي الداخلية والدفاع، فضلاً عن عناصر غير محددي الجنسية وآخرين عرباً.
وأكدت المصادر أنه تمت مداهمة منزل أحد قياديي الشبكة في منطقة الصليبية، وعثر على مخططات لمواقع حيوية وأجهزة اتصال حساسة ومتطورة، فضلاً عن مبالغ مالية تتجاوز ربع مليون دولار. واعتقلت القوى الأمنية أكثر من 7 عناصر في الشبكة، فيما أشارت المصادر إلى ان نحو 6 الى 7 أشخاص من عناصر الشبكة أسماؤهم معروفة ما زالوا فارين.
وبحسب «القبس»، فإن لبنانيين مقيمين في الكويت، ما زالا هاربين، أديا دورا بارزاً في الشبكة، أحدهما قام بدور الممول لأفراد الشبكة، بينما تخصص الثاني في نقل المعلومات وتلقيها من خلال الاتصال بما يعرف بــ«ضابط ارتباط» الشبكة.
ودعا النائب الإسلامي محمد هايف المعروف بمواقفه المناوئه لإيران إلى تجميد كل الاتفاقيات مع طهران، كما دعا الحكومة إلى استدعاء سفيرها في طهران وطرد السفير الإيراني من الكويت. وطالب المتحدث باسم اللجنة البرلمانية للدفاع والداخلية النائب المستقل شعيب المويزري بطرد السفير الإيراني أيضاً في حال ثبتت قضية التجسس.
وقال وزير الإعلام محمد البصيري «إن الأجهزة الأمنية تمارس واجباتها ومهامها بصورة يومية». وطالب وسائل الإعلام بـ«ضرورة تحري الدقة في نشر وبث أي معلومات تتعلق بأمن الدولة». أما رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي، فقد أبدى أمله في «ألا يتواجد لإيران أو أي دولة أخرى مثل هذه الخلايا». وقد نفت السفارة الإيرانية كذلك علاقة طهران بهذه القضية، ورأت أن هذه المعلومات ترمي إلى الإضرار بالعلاقات بين البلدين.

المصدر:السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...