طهران تقدمت بعرض جديد للتبادل النووي

29-04-2010

طهران تقدمت بعرض جديد للتبادل النووي

ذكرت مصادر مطلعة في فيينا امس، ان ايران عرضت خلال اجتماع يوم الأحد الماضي بين وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اقتراحا جديدا لتبادل الوقود النووي مع الغرب، في وقت اعلنت واشــنطن ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة تخــوله حضــور المؤتمر الدولي حول معاهدة الحــد مـــن الانتشار النووي، المقرر عقده في نيويورك الأسـبوع المقبل.
واقترح متكي مجددا ان تتم المبادلة في الاراضي الايرانية على ان تشمل كمية أقل من اليورانيوم المنخفض التخصيب عما ورد في اقتراح الوكالة الدولية. وأبلغ متكي أمانو بان هذه الكمية ستجري مبادلتها في ذات الوقت بنصف كمية الوقود المطلوبة للمفاعل، على ان تصل باقي الكمية في وقت لاحق. وذكرت المصادر انه لم يتضح ما اذا كانت هذه الخطة ستقضي بنقل اليورانيوم منخفض التخصيب الى خارج ايران، وهو شرط رئيسي في اتفاق الوكالة.
وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الإيرانيين «يحاولون مجددا طرح تغييرات على اتفاق المبادلة. انهم يريدون كسب الوقت لكنهم يعلمون ان هذه الشروط لن تقبل». واضاف مصدر آخر أن «هذه في الأساس الأفكار ذاتها التي طرحتها ايران من قبل وبناء عليه لم يحدث تقدم في هذه المسألة». وشددت المصادر على ان متكي أبلغ أمانو أيضا بان بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20 في المئة.
وفي طهران، قال مرشد الجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي، ان «التطور الذي حققته البلاد في شتى الميادين مدهش للغاية». واضاف خلال استقباله مجموعات من العمال، ان «علماء الشعب الايراني وفي ظروف الحظر ومن دون اية مساعدة من اي بلد، استطاعوا تصنيع أجهزة الطرد المركزي من الجيلين الثاني والثالث وأذهلوا مالكي الصناعة النووية».
في هذا الوقت، اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس، ان نجاد طلب تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة للتمكن من المشاركة في مؤتمر متابعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية المقرر عقده في نيويورك. واوضحت «بحسب علمي، فقد تقدم (نجاد) بطلب للحصول على تأشيرة دخول». وكان مسؤول في بعثة إيران في الأمم المتحدة، قال إنه ما زال من غير الواضح ما إذا كان نجاد أو متكي سيرأس وفد إيران في الاجتماع الذي يبدأ يوم الاثنين المقبل.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...