القاهرة: انتخابات جزئية لمجلس الشورى في حزيران

28-04-2010

القاهرة: انتخابات جزئية لمجلس الشورى في حزيران

حدد الرئيس المصري حسني مبارك، أمس، الأول من حزيران المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الجزئية لمجلس الشورى، وهي الخطوة الأولى في سلسلة انتخابات مستقبلية ستحدد ما إذا كانت القاهرة ستمنح المعارضة صوتا في الحياة السياسية الرسمية.
وينتخب ثلثا أعضاء مجلس الشورى بالاقتراع العام، على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، فيما يعين الرئيس الثلث الباقي، وهو 88 عضوا. ومن المتوقع أن ينتخب المصريون برلمانا جديدا نهاية العام الحالي، ورئيسا في العام المقبل.
وقال نائب رئيس لجنة الدستور والتشريع في مجلس الشورى فتحي رجب إن مبارك اصدر قرارا يدعو إلى انتخاب 88 عضوا في المجلس، الذي تتمحور مهامه بدراسة القوانين قبل إرسالها إلى البرلمان للتصويت النهائي عليها. وأوضح انه سيتم قبول أوراق الترشح ابتداء من 5 أيار المقبل، على أن تتم عملية الانتخاب في الأول من حزيران. واضاف «سيتم استبدال الأعضاء الذين خدموا لمدة 6 سنوات. عليهم الترشح مجددا أو تعيينهم لمدة جديدة».
من جهة ثانية، أعلن الأمين العام لـ«الوطني الديموقراطي» صفوت الشريف أن قيادة الحزب أحالت النائب نشأت القصاص إلى التحقيق بسبب دعوته الشرطة إلى إطلاق النار على المتظاهرين، الذين يحتجون على سياسات الحكومة. وقال إن «ما صدر عن القصاص منسوب إلى شخصه، ولا يعبر عن رأى الهيئة البرلمانية، وأن الحزب أكد موقفه في رفض ما صدر عنه».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...