المرأة في أدب نجيب محفوظ

10-05-2009

المرأة في أدب نجيب محفوظ

تعد المرأة من أهم المؤثرات، التي ساهمت في تشكيل أدب نجيب محفوظ ، فعلي مدى مراحل عمره المختلفة ساهمت بقدر كبير في بلورة نظرته إليها، وهو ما انعكس في الشكل الذي ظهرت به فكرًا وموقفًا وسلوكًا عند تناوله لها في أعماله الإبداعية المختلفة. وطبيعي أن تأتي والدته على رأس المؤثرات التي نتحدث عنها، فهي أول من وضع وترك بصمات لقيم نجيب محفوظ طفلا صغيرًا، فنجدها على الرغم من أميتها كانت حريصة دائمًا على تزويده بالكتب النادرة ليقرأ ويتمتع بخير جليس وأنيس له، كانت امرأة متفتحة ومنفتحة في آن واحد على الآخرين حريصة دائمًا على إكساب طفلها حب الثقافة بمختلف صنوفها تصحبه إلى المكتبات والمتاحف الإسلامية والمسيحية في آن واحد ليس هذا فحسب بل عرف عنها من خلال حديثه عنها أنها كانت كارهة للاستبداد بالرأي- أكسبته الطباع الليبرالية، التي تمجد الحرية المنضبطة بحدود مصلحة الآخرين.

وعلى حسب قول المخرج هاشم النحاس، أن محفوظ كان مرتبطًا بوالدته بشكل كبير تلك السيدة التي كانت تعشق سيدنا الحسين، وأنها على الرغم من انتقالها إلى الحلمية والعباسية وبلوغها سن التسعين من عمرها، لم تكف عن زيارة ضريح الحسين للتبرك به، وكان يرافقها محفوظ في كل زياراتها حبًا في مرافقتها ورغبة في زيارة هذا المكان الشريف الطاهر، وكان يحرص دائمًا خلال هذه الزيارات على قراءة الفاتحة عند دخول المسجد بناء على طلب والدته.
علاقة حميمة
وجاءت هذه العلاقة الحميمة بين محفوظ ووالدته لتكون سببًا في احتفاظه بقدر كبير من الاحترام لكل نساء الأرض على الرغم من اعترافه المتكرر بأنه عاش قبل زواجه حياة العربدة، وأنه كان ينظر في هذا الوقت إلى المرأة نظرة جنسية بحته وليس فيها أي دور للعواطف أو المشاعر، تلك المشاعر التي أهملها أو التي لم توجد أصلا عندما قرر الزواج من السيدة "عطية الله" التي عاشت معه أكثر من نصف قرن من الزمان، حيث كان زواجه عمليا على حد وصفه، وكان زواجه سعيدًا مستقرًا، ولولاه - كما يؤكد محفوظ في بعض كتاباته - لما حاز على مكانته الثقافية والتي ترتب على جزء منها فوزه بجائزة نوبل.
وعن زوجة نجيب محفوظ يرى الكاتب اللبناني جهاد فاضل أن كل الذين عرفوا "عطية الله" وتعاملوا معها أكدوا أنها كانت زوجة ذكية ومثقفة وتتمتع بفراسة ولماحة لافتة، وأنها لم تكن امرأة منصرفة إلى التدبير المنزلي فقط، بل شاركت زوجها في تحليل الكثير من الأحداث التي كانت تمر بها مصر، وينسب إليها محفوظ مواقف أو كلمات تقع في محلها، ولا تقع في باب التعليقات الضحلة أو الهشة. والغريب في أعمال محفوظ الروائية أن نساء أعماله في الغالب سلبية أو فتاة ليل، وحول ذلك تعلق د عزة هيكل - الناقدة الأدبية- أن الروائي نجيب محفوظ قدم نماذج نسائية ملوثة دومًا بالسقوط الأخلاقي، فالنموذج السوي للنساء لا يمكن أن تجده في نصوص محفوظ سوى في رواياته الأولى وربما يرجع ذلك إلى غلبة تأثير النموذج القريب منه وهو الأم المحبة الحنونة العفيفة والمثقفة الأمية، مشيرة إلى أن السيدة "أمينة" في الثلاثية لم يسقط لأن ما حماها من السقوط هو تربيتها الإسلامية الأصلية، التي حصلت عليها في بيت الشيخ الأزهري والذي علمها أصول وقيم الدين الإسلامي، لقد جسدت أمينة صور الزوجة المسلمة، كما يجب أن تكون فأمينة تجسيد في أعمال نجيب محفوظ للمرأة المسلمة المتدينة الأمية التي تخاف العفاريت.. وهي نموذج للمرأة الملائكية.
ساقطة بالفطرة
والواضح من كتابات محفوظ أن المرأة عنده ليست ساقطة أو فاضلة رغمًا عنها، بل إنها في المقام الأول إنسانة تؤثر وتتأثر بالظروف المحيطة بها، فمنها الواثقة من نفسها، التي تواجه الرجال والمجتمع في تحد وجرأة، وربما يجد قارئ أعماله في "زهرة" بطلة رواية "ميرامار" تلك التي قاومت كل الإغراءات التي تواجهها في حياتها، واستطاعت أن تفلت من كل الفخاخ التي نصبت لها في حياتها، وهي في ذلك ترمز إلى كل نساء المجتمع المصري بعد تحولاته، تلك المرأة تعتمد على نفسها في الحياة وتخترق بعزمها كل الحواجز وتفلت من كل الشهوات التي تواجهها، ينتظر المحيطون باتجاهها في تحويلها إلى سيدة منحرفة.
استطاع محفوظ بجرأة وجدارة غير مسبوقة أن يظهر شخصية المرأة في أعماله بكل صورها، حيث جاءت الأم والزوجة الوفية المتمسكة بعادات وتقاليد مجتمعها وقيمه في قصته "حياة للغير" وهي أيضًا الأم والزوجة المتحررة في "قوس قزح" والعمة العانس "جوار الله" والأرملة الثرية أم عباس في قصة "حلم نصف الليل" وهي الخادمة التي باعت جسدها بسبب الفقر والعوز كشخصية إحسان بطلة رواية "القاهرة 30" تلك المرأة التي حاول نجيب محفوظ أن يظهرها كرمز للمرأة المصرية في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.
هذه المرأة المغلوبة على أمرها، والمرغمة على بيع شرفها للحصول على لقمة العيش وكأن الحياة عندها بغير شرف بديل للموت جوعًا والمرأة عندها أيضًا ربما تسقط في الرذيلة رغبة منها في كشف الرجال الذين يسعون وراء البغاء تحت ستار العفة والاحترام كنور في رواية "اللص والكلاب".
حاول نجيب محفوظ أن يصب اهتمامه بالنساء المومسات في أعماله رغبة منه في تصويرهن على صور مختلفة ليقارن بشكل هزلي يدعو إلى السخرية بينهن وبين المنحرفين من رجال المجتمع، الذي لا ينتظر منهم الانحراف، وجاء استخدامه للمرأة المومس في رواياته ليكشف بها خبايا نفس البطل، ولكشف الرياء والغش الغالب على الشخصيات التي تحيط بالمومسات من النساء، ولذلك جاءت مومسات أعماله ذوات قلوب عامرة بالخير ومليئة بالعواطف النبيلة، ونفوس طاهرة مطمئنة، ويتسمن دائمًا بالنبل والكرم وتجلى ذلك واضحًا في أعمال عدة له، كشخصية "نور" في "اللص والكلاب".

المصدر: وكالة الصحافة العربية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...