1.2 مليون مسكن عشوائي في سورية

29-09-2010

1.2 مليون مسكن عشوائي في سورية

أشار مسؤول السكن العشوائي في حلب يمان الرزوق إلى مشاكل السكن العشوائي على مستوى سورية وأسبابها وميزاتها والإستراتيجية الخاصة بمعالجتها والمعوقات والحلول في هذا المجال وقال الرزوق في المؤتمر الدولي للاستثمار العقاري: إن هناك 209 مناطق سكن عشوائي في سورية على مساحة 30 ألف هكتار، تتضمن 1.2 مليون مسكن، وتحتاج إلى نحو 1200 مليار ليرة لمعالجتها.
ويقطن في هذه المناطق 30 بالمئة من السكان، وترتفع النسبة في حلب إلى 45 بالمئة وفي دمشق إلى 40 بالمئة وتفتقر إلى أبسط شروط الحياة، ويتطلب الحد من هذه الظاهرة مستقبلاً اعتراف السلطات الإدارية بوجودها من خلال التخطيط الإقليمي عبر إعطاء الأولوية للمناطق الريفية، ومن خلال إنجاز التخطيط العمراني، وضرورة تحقيق المشاركة الشعبية في الحلول المقترحة.
بدوره بيّن معاون مدير المؤسسة العامة للإسكان أيمن المطلق أن التعديل الجذري في البيئة التشريعية في قطاع الإسكان خلق أدوات مكنت الدولة من التحكم الفعال بهذا القطاع، مع العمل الجاري لاستكمال هيكلية قطاع الإسكان، ما ساهم في زيادة دخل الدولة 300 بالمئة خلال الخطة الخمسية العاشرة، ونحو 900 بالمئة في الخطة الخمسية التاسعة.
وأشار إلى أن الاحتياج الكلي يبلغ 870 ألف مسكن لعام 2010- 2011، منها 570 ألف مسكن جديد ستنجز من خلال تضافر جهود الجهات الثلاث العام والتعاوني والخاص، وبنسبة 10 بالمئة للقطاع العام و12 بالمئة للتعاوني و78 بالمئة للقطاع الخاص.
وزاد إنفاق المؤسسة العامة للإسكان على مشاريعها بنسبة 900 بالمئة، وارتفع من مليار إلى 11 ملياراً كما هو مخطط لعام 2011، حيث تم تصنيف المؤسسة على أنها أول مطور عقاري في سورية.

صالح حميدي

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...