تقدم حول تجارة الأسلحة في محادثات الأمم المتحدة

25-07-2010

تقدم حول تجارة الأسلحة في محادثات الأمم المتحدة

انتهت الجولة الأولى من المحادثات التحضيرية لإبرام معاهدة تنظم بيع الأسلحة، الجمعة بنجاح في مقر الأمم المتحدة في نيويورك .

وقال سفير الأرجنتين في الأمم المتحدة مارتن غارسيا موريتان رئيس هذه الجولة التي استمرت 15 يوماً، إن أحد أهداف هذه المعاهدة المستقبلية حول تجارة الأسلحة هو “محاربة واجتثاث التهريب والإنتاج والاتجار غير المشروع بالأسلحة التقليدية” . وأوضح أن النص سيتضمن مراقبة تتعلق بوقف تهريب أسلحة تقليدية إلى “استعمالات غير شرعية بما في ذلك استعمالها لارتكاب جريمة منظمة أو من قبل الإرهابيين” .

وقالت اناليسا جيانيلا ممثلة الاتحاد الأوروبي لشؤون عدم الانتشار إن “الحصيلة الناجحة” للاجتماع شكلت “انطلاقة إيجابية للمسار التفاوضي لمعاهدة تجارة الأسلحة” . وأضافت أن “المشاركة الفاعلة لكافة البعثات في هذه الجولة، ممزوجة بالقيادة البارعة لرئيسها، يجعلان المجتمع الدولي أقرب إلى الاتفاق حول معاهدة بشأن تجارة الأسلحة ضمن إطار الأمم المتحدة” .

ووصف اريك دانون المبعوث الفرنسي إلى المؤتمر حول نزع السلاح في جنيف مستوى التوافق الدولي على هذه القضية بأنه “رمز جديد للعولمة” . وأشار إلى وجود “تقدم جيد” في تحديد الأهداف، والأفق والمبادئ للمعاهدة المستقبلية، عازياً الجزء الأكبر من الجو الإيجابي الذي ساد خلال جولة المحادثات إلى تبدل موقف واشنطن في اتجاه دعم المعاهدة المستقبلية حول تجارة الأسلحة .

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...