23 مليون دولار مساعدات أميركية للجيش اللبناني

29-06-2010

23 مليون دولار مساعدات أميركية للجيش اللبناني

ذكرت مجلة «فورين بوليسي» أنّ وزارة الدفاع الأميركية اقترحت تقديم مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 23 مليون دولار، بهدف تمكين المؤسسة العسكرية من «القيام بمهامها في أوضاع تكتيكية مختلفة، وخصوصاً في ما يتعلق بالعمليات داخل المدن»، بحسب ما ورد في رسالة وجهها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الى الكونغرس في الحادي عشر من حزيران الحالي.
وأوضحت «فورين بوليسي» أنّ الاقتراح يقضي بتزويد الجيش اللبناني بعتاد تبلغ قيمته 8 ملايين دولار، ويشمل عشرين مدفع هاون من عيار 120 ملم، وعشرين بندقية رشاشة من طراز «أم2.50 كاليبر»، وأجهزة رصد بأشعة الليزر، إضافة إلى ذخائر بقيمة 8 ملايين دولار، وتشمل أربعة آلاف قذيفة هاون ومليون رصاصة، إلى جانب عشرين آلية عسكرية بقيمة سبعة ملايين دولار، من بينها عربات «هامفي». وتوقعت المجلة إبرام هذه الصفقة في أواخر أيلول، على أن تتم عملية التسليم خلال 18 شهراً.
وحول احتمال موافقة الكونغرس على الاقتراح، أشارت «فورين بوليسي» إلى أنّ «المساعدة العسكرية الأميركية للبنان تصطدم بمعارضة قوية... خاصة في ظل السياسة التي ينتهجها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري وحلفاؤه لتحسين العلاقات مع سوريا، والتي تثير أسئلة حول ما إذا كان تعزيز قوة القوات المسلحة اللبنانية يخدم فعلاً المصالح الأميركية». وأضافت المجلة أن البعض في الولايات المتحدة يتساءل «لماذا تقتطع أموالا من دافعي الضرائب لصالح القوات المسلحة اللبنانية في الوقت الذي لا تُظهر فيه الأخيرة ميلاً لمواجهة حزب الله؟ والأسوأ من ذلك ان تلك الأسلحة الممولة أميركياً يمكن ان تجد طريقها الى يدي حزب الله وتُستخدم ضد إسرائيل؟».
ونقلت «فورين بوليسي» عن الخبير في «مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية» آرام نيرغيزيان أنّ «القوات المسلحة اللبنانية هي المؤسسة الوحيدة العابرة للطوائف في هذا البلد، لهذا فإنّها القوة الوحيدة التي يمكنها أن تحول دون تقسيم لبنان»، محذراً من أنه «في حال لم نكن مستعدين (كأميركيين) لمساعدة المؤسسة العسكرية في لبنان ـ بالنظر إلى القيود المفروضة على الموازنة في لبنان، وفي ظل الخلافات السياسية القائمة في هذا البلد ـ فسيكون من الصعب عليها أن تحافظ على مستوى مهامها العملانية».
وأضافت «فورين بوليسي» أنّ «توقيت هذه المساعدات يرتبط بالتقديرات التي تقدمها السفارة الأميركية في بيروت حول احتياجات القوات المسلحة اللبنانية، وأيضاً بالضوابط البيروقراطية التي يواجهها البنتاغون»، وذكرت ان وزارة الخارجية ادرجت في ميزانية العام 2011 طلب مساعدات عسكرية بالقيمة ذاتها، لعمليات دعم الاستقرار واصلاح القطاع الامني في لبنان.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...