الفكر الفرنسي.. أمة بأكملها وجسد سياسي متعدد

30-05-2010

الفكر الفرنسي.. أمة بأكملها وجسد سياسي متعدد

الفكر، إحدى الكلمات البراقة التي تتلاعب بثبات المفهوم.. اسم آخر، للروح في تعارض مع المادة والجسد، الفكر كمقابل للمشاعر والخيال. عطر، يتصاعد من مزيج كثيف. اسم شامل لكائنات مجردة، ملائكة، شياطين أو جنّيات، لا تعرف معنى للثقجان جاك روسول.. الفكر، نَفَس، نَفْس، تأمل وماهية.. يجد صعوبة كي يتنفس داخل تلوث الثقافة الاستهلاكية.

نقول عن رجل أو امرأة، بأنهما "أصحاب فكر"، وذلك للإحالة على التوقد الباهر لآرائهما، والانقياد وراء أدنى نزوعاتهم. نريد أن نقصد بهذا شيئا ما، أكثر من ذكاء أقره اختبار الحاصل الذكائي، وكذا مباريات تقوم غالبا على الفكر الهندسي، الذي ليس حتما فكرا للنباهة. نتكلم عن "فكر"، نص في تقابل مع "رسالته"، الرسالة "تقتل"، حيث تتمسك مطلقا بمادة الكلمات، الفكر "ينتعش" لأنه ثمرة تركيب ثاقب، يتناول جوهر المعنى وكذا القصد العميق لما يريد النص حقا التعبير عنه.

ماذا تبتغيه بالضبط عبارة "الفكر الفرنسي"؟ لا يتعلق الأمر هنا، بشخصية ما، بل أمة بأكملها وكذا جسد سياسي متعدد، تمت مقاربته مجازيا مثل شخص واحد. كيف نأخذ على عاتقنا مسألة تحديد "الفكر الفرنسي" وإذا وُجد، فأي نمط من الفكر، نشتغل عليه؟ ثم تزداد، الصعوبة حينما ينتمي صاحب الحكم أو المُقوِّم إلى الجماعة التي يتوخى الانكباب عليها. ثم فضلا عن ذلك،هو عضو أبدي.

فرنسا بلد عريق جدا، نما فكره الحالي على تربة عضوية. أين يتواجد البعد، الذي يجنبنا المحاباة المنحازة للوطن أو على العكس جلد الذات المازوشي؟ بخصوص موضوع دقيق جدا، بل ووهمي تقريبا. بالتالي، لا مجال للسبر. فالاستقصاء الذي يلزمنا تأويله بدقة، لا يقدم إلا رسالة عابرة متعلقة بوجهة نظر. الإحصائيات؟ قد ترشدنا على الحالة الصحية للجسم الاقتصادي، لكنها عاجزة عن إعطاء أية إشارة بخصوص الجسم السياسي، مادام لا يدخل في دائرة اختصاصها.

يجب إذن العودة إلى التاريخ، فهو يتضمن حكما مفاده، أن عقولا فذة قامت على الفكر الفرنسي، مما يخول لنا نقط استدلال وكذا مساحة للتأمل. انطلاقا من ذلك، فإن تجربتنا الذاتية لفرنسا المعاصرة، قد تسمح بالتقاط بعض الثوابت، بل وبعض التراجعات، ثم الاختلافات في جميع الأحوال. طبعا، منهجية كهاته تستند على "البريكولاج"، لكن حينما بيّن لنا كلود ليفي ستراوس في عمله "الفكر البدائي"، بأن الفكر ليس له ممارسة ملائمة أكثر، فقد برّأنا سلفا.

التاريخ وتجربتنا، هما المرشدان، هكذا ينبغي البدء بتفكيك عهدين من الوطن القديم. الحقبة الملكية التي تبدأ مع عائلة فالوا "les valois" وتكتمل فترة آل البوربون. ثم، العهد الديمقراطي والذي دشنته الثورة، ويستمر إلى يومنا هذا.

كان "الفكر الفرنسي" إحدى الأفكار الواضحة جدا، خلال القرن 18. انتقل، إلى كل أوروبا بفضل الأرستقراطية، رجال ونساء "ينتمون إلى عائلات عريقة" يتحدثون عن كل شيء داخل الجمعيات الباريسية، تحت أنظار السلطة الملكية. هذا "الفكر الفرنسي"، المرح واليقظ، المتألق والأنيق والذي أثار اهتمام مونتسكيو كي يميزه عن الفكر الحقيقي، باعتباره "الموازنة الجيدة بين الأشياء"، شكل صمام أمان، عند مستوى مرتفع جدا، لكن ليس منغلقا، وفق نظام تراتبي وعمودي، لن يترسخ حقا إلا في ظل سلطة لويس الرابع عشر، وكذا المرحلة الأولى، من حكم لويس الخامس عشر، في أقل من قرن.

قبل ذلك، وحتى بعد نهاية الحروب الدينية في القرن السادس عشر، فإن الأرستقراطية الفرنسية، تحولت من عصيان تحت دريعة الدين، إلى ثان، منفتح سياسيا. بعد ذلك، وابتداء من سنة 1750، انضاف إلى فكر المجتمع الباريسي الراقي، رأي عمومي متمرد، أدرك "الفلاسفة" كيفية استثماره وعلى رأسهم فولتير "رجل الفكر" بامتياز، في حملاته من أجل كالاس "Calas" وسيرفن "Sirven" وكذا لابار "La barre" والتي أشرف عليها انطلاقا من منطقة نفوذه بـ "فيرني" على الحدود السويسرية. جان جاك روسو، أكثر عمقا، عدو لدود لـ "الفكر الفرنسي" فقد أثر في الرأي العام بوجهات نظره الانقلابية. هكذا، أصبح الرأي العام مع حكم لويس السادس عشر، وشيئا فشيئا غير قابل للضبط من طرف السلطة الملكية، اضطر معه الملك كي يجابه بقوة المتمردين الأمريكيين. لقد تموضع هذا الفكر الفرنسي، دون أن يريد ذلك، عند نقطة وضع حد للنظام القديم.

في هذه الحقبة ذاتها، ظهر نقد فرنسي لهذا "الفكر الفرنسي". إلى جانب مونتسكيو، فقد تحدث فولتير بشراسة في عمله: "Discours aux welches" عن خيلاء مواطنيه، حيث استفاض في حكمة مونتين الشهيرة، مؤكدا تدمره من الحروب الدينية وينشد العودة إلى النظام: "يبدو الفرنسيون مثل قردة، تتسلق شجرة من غصن إلى غصن، ثم لا يتوقف سعيها للوصول إلى أعلى غصن، كي تكشف عن مؤخراتها". روسو، في عمله: "L’Emile et la nouvelle Héloise" تبنى نقدا جذريا للنزعة الباريسية. لكن، بعد تدفق نهر الدم والرعب، ازدادت التأملات التي تستعيد وضعية هذا "الفكر الفرنسي" فترة النظام القديم.

بدعابة لا يتصف بها غالبا، وجه إليه كانط تحية سنة 1975، باختزاله هذا الفكر كليا، إلى فن للمائدة، يلازمه نقاش حاد، حيث تتسابق النساء نحو "موائد العشاء في المدينة" الفاخرة، متعة متمدنة حرس على احتقارها. ثم يضيف، بأن حيوية هذا النوع من "الفكر"، "تغلبت على العقل الذكي". وقادت إلى طيش بإباحة تقويض "صلات الشعب والدولة" بل والسعي إلى "أقصى حدود ذلك". كلما تأكدت عدم ممارسة الوصاية على هذا الفكر غير اليقيني، أصبح الوطن فوضويا، بل انتحاريا!

ولدت مدام دوستايل بسويسرا، لكنها باريسية القلب. تعتبر، مثل كانط قارئة كبيرة لروسو، غير أنها أقل صرامة من الفيلسوفين. قبل الثورة وبعد ترميدور ""Thermidor، كانت مدام دوستايل واحدة من أميرات عشاءات باريس، وتعرضت للنفي في عهد نابليون، بالتالي لم تحلم إلا بأن تستعيد ثانية أعيادها الاجتماعية. سنة 1800، في مُؤلّفهاَ "de la littérature" ومع إقرارها "بأن الظروف والمؤسسات، قد تغيرت"، لكنها أبدت باستمرار تحسرها عن تلك النساء اللواتي أجزن الذوق، الحبور والبهجة بل "هيمنة الاستهزائي"، وهو ما هيأ "إشارات توحيد" للأرستقراطية الباريسية. إنها، سعيدة "لما كان للنساء من تأثير كبير جدا"". لكن، تحتم عليها الإقرار مع روسو، باللامسؤولية الأخلاقية، الفلسفية والسياسية لهذا "الفكر الفرنسي" المسيء غالبا لـ "أصالة الموهوبين" وكذا "دينامية السلوكات". تعترف أيضا مع فولتير، بأن إمبراطورية هذا الفكر الحاذق والعابث ثم المغوي بأناقة، كان قد أشاع الابتذال بين كل طبقات المجتمع تقريبا. بالتالي، ينبغي الآن الانتقال إلى "فكر جمهوري" يوفق بين حدة صراعات القوى وجدية سجالات الأفكار ثم النزاهة الأخلاقية، مع تهذيب يضمن صدق وحرية الحوار العام. يحيل على أدب جديد يربي الجمهور، ويخلق في الآن ذاته شروط ممارسة حرية الكلام والتفكير، وكذا مساواة تحترم المواهب الذاتية. لكن، هل ترسم هذه الرجولة المدنية حيزا للنساء ؟ فقد كانت الثورة شأنا ذكوريا، وعلى النساء الاكتفاء بالمزايا المنزلية؟

مدام دوستايل، دليل حي عن النقيض، لقد دشنت منذ سنة 1800 سجالا كبيرا سيمتد إلى غاية سيمون دوبوفوار، أثارت معه باستمرار المناخ الديمقراطي في ضفتي المحيط الأطلسي. سجال، ذهب إلى أبعد من قضية تصويت النساء: مبدأ المساواة المطبق على أشياء الفكر داخل نظام ما حيث المواطن حر ومسؤول، عليه مبدئيا تقديم الدليل عن صفات تنكرها النساء: "شجاعة متهورة"، "حب رجال الفكر لذواتهم" "التباهي". أي موقع تحلته "السيدة الراقية" في الديموقراطية؟ ألحت مدام دوستايل بشدة على حقوق النساء من خلال كل التجليات، وأظهرت بأن المرأة تلج مجال المنافسة الديموقراطية بعائق كبير، لذا فهي تحتاج إلى استحقاق أكبر من منافسيها الذكور. لا يمكننا فهم مبدعات، أمثال: جورج ساند George Sand، أنّا دونويلز "Anna de Noailles"، سيدني غابريل كوليت "Colette" ، أو لويز فيس "louise veiss"، وكذا كوكبة العقول النسائية القوية التي لمعت في باريس
من سنة 1900 إلى غاية كتاب سيمون دوبو فوار المعنون بـ:
Le Deuxième Sexe" "، دون تأمل لهاته الصفحات الجنينية التي شكلتها أطروحات كتاب" الأدب" لمدام دوستايل.

لهذا، ترفض مدام دوستايل القطيعة المطلقة بين النظام القديم والجديد. ثم، في عملها الآخر: De l’Allemagne "1807" وبالضبط، فصله المدهش الذي كرسته لـ "فكر المحادثة"، فقد أكدت في إطاره، على أن طبيعة الفرنسيين تقودهم إلى المحادثة. وباريس تجسد مطلقا: "مدينة عالمية، ينتشر فيها كثيرا وبشكل عام الفكر وكذا عشق التحاور".

هاته السمة الطبيعية، والتي افترضت مثلا غيابها عند الألمان، لا تتعلق بالنظام السياسي. مدام دوستايل مقتنعة إذن، بأن القرن 19 عشر بل وعقود عديدة في القرن العشرين، ستؤكد صوابها. فالحرية والمساواة السياسيتين تشجعان على "تعدد برلمانات خاصة"، قدمت هي نفسها نموذجا لها، سواء عندها بباريس أوبلدة كوبيت "coppet" السويسرية، لعدم توافر الأفضل. هنا، تتوسع زوايا تنازع الأفكار والقوى. وتنفتح أمام النساء مجال ممارسة لكل مواهبهن، ابتداء من الفكر، الذي يفهم باعتباره "محاورة" حسب مونتين. الحوار والديبلوماسية، هما أسلوبان نبغ فيهما "الفكر الفرنسي"، وتحولت بهما حقا في العهد الديموقراطي أوطان أقل موهبة بخصوص التفاوض المتعدد الفرقاء. سيتهكم، بروست بكل ما لديه من هذا البرنامج الذي جاءت به مدام دوستايل، في حين، لم يتوقف سانت بوف عن الاستعانة به في عمله: "Portrait de femmes".

وإن كانت الديمقراطية واعدة في فرنسا، فحينما تسعى إلى أن تستعيد لصالحها زبدة إرث النظام القديم، نظرا لاحتفاظها بحق المراجعة : فإن الفكر يروق له التعاون، وليس فقط التباري مع آخرين مختلفين أو معارضين ! بعد مرور قرنين، ألم يسقط الفكر الفرنسي بين براثين أقصى النقيض ؟ حيث نجد ثانية الخيلاء، الثرثرة، الامتثالية السطحية، الطيش، مظاهر تجلت بشكل مستفيض وبإفراط من خلال غرفة أصداء وسائل الإعلام وكذا الثقافة الاستهلاكية. فهل بوسع "مفكرينا" الصمود ؟ استقلال الفكر، سمو الرؤى، حماسة وكياسة سجالات الأفكار، تجليات اختفت غالبا من نظامنا الملكي الانتخابي، وصارت أفكارا بالية. فالانحدار نحو العماء مثلما يجرف "الفكر الفرنسي"، هو شيء قائم أكثر من أي وقت مضى.**

** ـ Le point : Hors –Série, n°20, Novembre- décembre 2008, PP : 7-11

 

بقلم: مارك فومارولي- عضو الأكاديمية الفرنسية وأستاذ بكوليج دو فرانس
ترجمة: سعيد بوخليط

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...