قرغيزستان: اوتنباييفا تعلن إقرار الدستور الجديد

28-06-2010

قرغيزستان: اوتنباييفا تعلن إقرار الدستور الجديد

أعلنت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة، روزا اوتنباييفا أمس، أن الناخبين قد صوتوا بغالبيتهم إيجايا في استفتاء حول إقرار دستور جديد للبلاد من شأنه أن يقلل من سلطات الرئيس، ويبقي اوتنباييفا في منصبها حتى الانتخاب الرئاسي في تشرين الأول 2011.
وقالت اوتنباييفا إن البلاد شرعت في طريق «تأسيس ديموقراطية شعبية حقيقية»، وأضافت «نعتقد ان الاستفتاء قانوني. أقر الدستور الجديد لجمهورية قرغيزستان». وقالت اللجنة المركزية للانتخابات إن 57.7 في المئة من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء، حول تقليص صلاحيات رئيس البلاد وإبقاء اوتنباييفا في منصبها حتى الانتخابات الرئاسة في تشرين الأول المقبل.
ودعي نحو 2.5 ملايين ناخب إلى قبول أو رفض الدستور الجديد الذي تعتبره الحكومة الانتقالية حيويا لإحلال الاستقرار في هذا البلد الصغير والفقير في آسيا الوسطى. وفي مدينة اوش الجنوبية، التي شهدت أعمال عنف منتصف حزيران الحالي بين القرغيز والأقلية الاوزبكية اسفرت عن سقوط الفي قتيل حسب السلطات، تم تعزيز الإجراءات الأمنية خوفا من أعمال عنف جديدة. وأفاد شهود ان الوضع في المدينة كان هادئا طوال يوم أمس.
إلى ذلك، قالت اوتنباييفا أن حكومتها تدعم وصول قوات شرطة، من منظمة الأمن والتعاون في اوروبا، فيما قال مساعد مدير الجهاز القرغيزي لمراقبة الحدود تشولبونبيك توروسبيكوف إن «كل مخيمات اللاجئين في اوزبكستان أغلقت حاليا»، وأضاف أن 75 ألفا و380 لاجئا عادوا إلى قرغيزستان فيما لا يزال نحو 380 آخرين في اوزبكستان لأنهم نقلوا إلى مستشفيات محلية.
وكان نحو 400 ألف شخص فروا من جنوب قرغيزستان إثر اعمال العنف الإثنية التي اندلعت في منتصف حزيران الحالي. ولجأ قسم من هؤلاء الى اوزبكستان المجاورة فيما نزح آخرون الى مناطق اخرى داخل البلاد.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...