وفاة الكاتب والسيناريست أسامة أنور عكاشة

28-05-2010

وفاة الكاتب والسيناريست أسامة أنور عكاشة

فقدت الأسرة الأدبية والفنية المصرية اليوم أحد أبرز المؤلفين وكتاب السيناريو بوفاة الكاتب والسيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة عن عمر ناهز 69 عاماً بعد صراع طويل مع المرض في أحد مستشفيات القاهرة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن جثمان الكاتب الراحل سيشيع عصر اليوم.

وعكاشة من مواليد محافظة الغربية عام 1941 حصل على ليسانس الآداب قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962 وعمل فور تخرجه من الجامعة كاختصاصي اجتماعي في مؤسسة لرعاية الأحداث ثم عمل مدرساً لينتقل بعدها للعمل في مجال العلاقات العامة وبعدها في رعاية الشباب بجامعة الأزهر حتى عام 1982 حيث قدم استقالته من العمل الحكومي وتفرغ للكتابة والتأليف.

قدم عكاشة للتلفزيون أكثر من أربعين مسلسلاً ويمتزج في أعماله الأدب والفلسفة والسياسة والتاريخ.

ومن أبرز مسلسلاته الراية البيضا و الشهد والدموع وارابيسك وزيزنيا وامرأة من زمن الحب وليالي الحلمية التي تعد من أطول المسلسلات العربية حيث تمتد الى نحو 150 حلقة في خمسة أجزاء.

وارتبطت أعمال عكاشة بممثلين بارزين منهم فاتن حمامة في ضمير ابله حكمت ومحمود مرسي في لما التعلب فات ومحمود المليجي في وقال البحر ويحيى الفخراني في أكثر من عمل.

وقدم عكاشة للسينما أعمالاً مثل كتيبة الإعدام والهجامة وتحت الصفر ودماء على الأسفلت والأسكندراني وللمسرح أيضاً مثل القانون وسيادته والبحر بيضحك ليه.

وكان آخر أعمال الكاتب الراحل مسلسل المصراوية الذي أنتج منه الجزءان الأول والثاني في العامين الماضيين.

وحصل عكاشة خلال مسيرته على العديد من الأوسمة والجوائز أهمها جائزة الدولة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002 وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون عام 2008.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...